مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يصح للقريب من الحرم أن يعتمد برج الساعة جهة للقبلة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أهم دليل يبين عدم الإخراج من الملة بالشرك الأصغر
- سؤال وجواب | هل هناك طريقة لزيادة طول القامة؟
- سؤال وجواب | معنى: ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن
- سؤال وجواب | تقدم لي شاب خلوق ومجتهد لكنه ليس متدينا. هل أقبله زوجا؟
- سؤال وجواب | نصح المراهق لوالده الذي يفعل المنكرات
- سؤال وجواب | هل الأفكار التي في رؤوسنا مخلوقة؟
- سؤال وجواب | حكم الصلاة في السيارة والصلاة بتيمم بسبب العمل
- سؤال وجواب | هل أنا ملزمة بوصل أهل زوجي، مع أذيتهم لي؟
- سؤال وجواب | دخول الجنة بغير حساب ولا عذاب غير منحصر في السبعين ألفا
- سؤال وجواب | ماهية الحياة بعد يوم القيامة
- سؤال وجواب | من تاب من شرب الخمر في الدنيا شربها في الجنة
- سؤال وجواب | الآثار المحتملة لزواج الأقارب وأنواع التحاليل قبل الزواج
- سؤال وجواب | هل يدخل قول أمهات المؤمنين ريح مغافير في حكم الكذب؟
- سؤال وجواب | مهنة الرسول صلى الله عليه وسلم بعد الوحي
- سؤال وجواب | أنا مبتعث للدراسة في الخارج وأجد ضعف تركيز في المذاكرة
آخر تحديث منذ 6 دقيقة
2 مشاهدة

ما حكم الصلاة على برج الساعة كاتجاه للقبلة لأهل مكة، وهل يختلف الاتجاه عليها من الاتجاه على الكعبة؟ بمعنى أن من يسكن في منطقه قريبة من الحرم هل يصلي على البرج دون الرجوع للبوصلة أو اتجاه القبلة القديم ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد :فنقول ابتداء إن الفقهاء اختلفوا فيما إذا كان الواجب إصابة عين الكعبة أم جهتها بالنسبة لمن كان من أهل مكة في مكان لا يرى الكعبة.

جاء في الموسوعة الفقهية : الفرض في استقبال القبلة في الصّلاة على من يعاين الكعبة إصابة عينها، أي مقابلة ذات بناء الكعبة يقينا، وهذا بالاتّفاق.

أمّا غير المعاين الّذي بينه وبين الكعبة حائل فهو كالغائب على الأصحّ عند الحنفيّة، فيكفيه استقبال الجهة.

وذهب المالكيّة والحنابلة إلى أنّ الفرض لمن قرب منها إصابة العين، ثمّ فصّل الحنابلة فقالوا : إن تعذّرت إصابة العين بحائل أصليّ ، كجبل ونحوه اجتهد إلى عينها ، ومع حائل غير أصليّ كالمنازل لا بدّ من تيقّنه محاذاة القبلة بنظر أو خبر ثقة , ولم يفرّق الشّافعيّة بين الحائل الخلقيّ والحادث فقالوا : لو كان حاضراً بمكّة وحال بينه وبين الكعبة حائل خلقيّ كجبل ، أو حادث كبناء جاز له الاجتهاد إذا فقد ثقة يخبره ، لما في تكليفه المعاينة من المشقّة.

اهــ , والمفتى به عندنا هو أنه لا يلزم إصابة عينها بل جهتها.ومما ذكر يتبين لك أن برج الساعة لا يصح اعتماده جهة للقبلة لمجرد أنه قريب من الحرم بل الواجب الاتجاه إلى عين الكعبة بالنسبة لمن يراها أو إلى جهتها للبعيد عنها, وجهتها لا يلزم أن تكون هي جهة البرج فقد تكون موافقة لجهة البرج وقد تكون مخالفة , فمن كان في شارع الخليل مثلا تختلف جهة الكعبة عنده عن جهة البرج وكذا من كان جهة أبي قبيس أو جهة غزة , والحاصل أنه لا يجوز اعتبار جهة البرج جهة للقبلة لجميع الناس .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | المرء بعد موته إما أن يعذب وإما أن ينعم
- سؤال وجواب | حكم إدارة زجاجات العطر بين المصلين في أثناء الدروس والخطب وانتظار الصلاة
- سؤال وجواب | حفظ العرض والذب عن عرض سيد المرسلين
- سؤال وجواب | حكم من اتصلت استحاضتها بحيضها
- سؤال وجواب | المعنى الصحيح لتفاوت درجات المتقين في الجنة
- سؤال وجواب | وصف الجنة
- سؤال وجواب | هل الأهل في الدنيا هم الأهل في الآخرة؟
- سؤال وجواب | حكم الانحراف اليسير عن القبلة ومرور المرأة أمام الإمام ونسيان الركوع في الركعة الأخيرة
- سؤال وجواب | علامات بلوغ الطفل وكيفية صلاة الجنازة عليه وحكم التلقين
- سؤال وجواب | سبب نزول (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ.)
- سؤال وجواب | لا يوجد سبب واحد لنزول سورة الأحزاب
- سؤال وجواب | نصرانية تستشكل مسألة الرق في الإسلام وأنه يتعارض مع تكريم الإنسان
- سؤال وجواب | إذا لم يحدد المتبرع كمية الوقف فما العمل ؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من شعور الضيق والاستياء؟
- سؤال وجواب | استنابة امرأة للبيع وقت صلاة الجمعة. رؤية شرعية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل