مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ترك الطمأنينة في الركوع والسجود. الحكم. والواجب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | موضوع خطبة الجمعة ومقدار الجلوس بين السجدتين
- سؤال وجواب | حكم تقليد مذهب المالكية القائلين بطهارة الكلب
- سؤال وجواب | أعاني من وجود تكتلات في الثدي، فهل في بقائها خطورة علي؟
- سؤال وجواب | العمل وترك الاتكال على ما سبق به القدر
- سؤال وجواب | الغضب لا يمنع وقوع الطلاق إلا إذا أزال العقل
- سؤال وجواب | بعد زواجي شعرت بحالة إجهاد مفاجئ وفقد الانتصاب
- سؤال وجواب | لا حرج في استعمال إناء وجد فيه فأر ميت
- سؤال وجواب | كل من يدخل الجنة يزوَّج من الحور العين مع التفاوت في عددهن
- سؤال وجواب | الشك في عدم الاغتسال من العادة السرية بعد الفراغ من الصلوات
- سؤال وجواب | الزواج المؤقت وبدون إنجاب
- سؤال وجواب | فضل تنظيف وتطييب المساجد وملحقاتها
- سؤال وجواب | هل هناك خطورة من ارتفاع عدد كريات الدم الحمراء والبيضاء؟
- سؤال وجواب | التكافؤ في المستوى العلمي والجمالي بين الزوجين
- سؤال وجواب | التعامل مع الأهل المقاطعين وخصوصا آل بيت النبي ﷺ
- سؤال وجواب | التعامل مع الزوج المصاب بمرض ثنائي القطبية
آخر تحديث منذ 3 ساعة
2 مشاهدة

كنت قد بلغت، ولكنني لم أعط الصلاة حقها من قراءة لسورة الفاتحة قراءة صحيحة، علما بأنني كنت أقرؤها بسرعة شديدة، حتى إن بعض الآيات كانت تسقط مني.

كما أنني لم أطمئن في ركوعي، وسجودي.

ولم أعلم بضرورة ذلك..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالطمأنينة ركن من أركان الصلاة، التي لا تصح إلا بها، وقد بينا القدر الذي تحصل به الطمأنينة، في الفتوى رقم:

93192,

فمن صلى صلاة لم يطمئن فيها، فصلاته باطلة, والواجب التوبة من ذلك، فالأمر ليس هينا.

جاء في كشاف القناع: قال صدر الوزراء عون الدين أبو المظفر يحيى بن هبيرة الشيباني البغدادي في قول حذيفة، وقد رأى رجلا لا يتم ركوعه ولا سجوده: "ما صليت، ولو متَّ، مت على غير الفطرة التي فطر الله عليها محمدا صلى الله عليه وسلم": فيه أن إنكار المنكر في مثل هذا، يغلظ له لفظ الإنكار، وفيه إشارة إلى تكفير تارك الصلاة، وإلى تغليظ الأمر في الصلاة؛ حتى أن (من أساء في صلاته، ولم يتم ركوعها، ولا سجودها) فإن (حكمه حكم تاركها) اهـ.وتلزم إعادة الصلاة في الوقت، وأما ما مضى من الصلوات، فإن تركت الطمأنينة فيها تساهلا مع العلم بوجوبها، فإنه تلزمك إعادة تلك الصلوات، وإن كنت جاهلة- وهو ما قد يفهم من قولك: ولو أكن أعلم بضرورة ذلك- فقد اختلف الفقهاء في وجوب الإعادة، فذهب الجمهور إلى وجوب إعادتها، وذهب بعض العلماء إلى عدم الإعادة، وقد فصلنا ذلك في الفتويين:

114133

,

185313

.وما قلناه في حكم ترك الطمأنينة، يقال في حكم الصلاة مع إسقاط بعض الحروف من الفاتحة بسبب السرعة، وبالأولى سقوط بعض الآيات؛ فإن قراءة الفاتحة بجميع حروفها، ركن لا تصح الصلاة إلا به؛ كما بينا بالفتوى رقم:

202303

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التعامل مع الزوج المصاب بمرض ثنائي القطبية
- سؤال وجواب | مديح جائز في حق النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | شروط جواز خروج المرأة إلى المساجد
- سؤال وجواب | التخلف عن حضور الخطبة والاكتفاء بالصلاة
- سؤال وجواب | حكم تشريح جثة الميت لغرض التعليم
- سؤال وجواب | حكم البيع في البلد الذي يتعدد فيه نداء الجمعة
- سؤال وجواب | حكم الكلام أثناءالخطبة
- سؤال وجواب | متردد، هل أترك عملي وأرافق زوجتي في دراستها للخارج أم لا؟
- سؤال وجواب | لم يثبت أن الخضر عزى الناس بوفاة الرسول صلى الله عليه وسلم .
- سؤال وجواب | حكم النكاح إذا اشترط البكارة فتبين أنها ثيب
- سؤال وجواب | التقدم في العمر. وأثره على الحياة الزوجية
- سؤال وجواب | حكم الابتداء بالسلام في حال الخطبة
- سؤال وجواب | حكم من لا يستطيع الوقوف في الصلاة إلا على ركبتيه
- سؤال وجواب | حكم تعليق الأذكار التي تُقال دبر الصلاة في المسجد
- سؤال وجواب | من تيقن دخول وقت المغرب فلا ينتظر الأذان كي يفطر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل