مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم قراءة نعبد بكسر الباء في الفاتحة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من خصائص وفضائل شهر الصوم
- سؤال وجواب | هل يدخل في عملية مرابحة ليسدد القرض الذي عليه؟
- سؤال وجواب | المسح على الجورب الذي يَنفُذُ منه الماء
- سؤال وجواب | أعاني من رهاب قيادة السيارة، والخوف من الموت، دون جدوى من العلاج
- سؤال وجواب | حكم طاعة الزوج في الذهاب إلى أماكن الترفيه المختلطة
- سؤال وجواب | ما يستحب فعله ليلة القدر
- سؤال وجواب | طفلتي عصبية وغيورة، فكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | الطفل الأناني
- سؤال وجواب | هل يمكن السحر عن طريق الصوت بالهاتف أو أخذ الاسم
- سؤال وجواب | المرء بعد موته إما أن يعذب وإما أن ينعم
- سؤال وجواب | علامات بلوغ المرأة، وواجب من جهلت وجوب الصوم وقت بلوغها
- سؤال وجواب | طاعة المرأة لزوجها في المعروف وحسن تبعلّها من أسباب دخولها الجنّة
- سؤال وجواب | تصفيد الشياطين في شهر رمضان
- سؤال وجواب | انتفاخ حلمتي الثدي وكبر حجم الصدر لدى الذكور، وعلاقته بمشاكل هرمونات الذكورة والأنوثة، أرجو التوضيح.
- سؤال وجواب | علاج النمش الموجود في الأنف
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

ما حكم قراءة نعبد بكسر الباء؟..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقراءة (نعبُد) بكسر الباء لم ترد في شيء من القراءات، لا المتواترة منها ولا الشاذة، بل ولم يرد في شيء من كتب اللغة كسر عين هذا الفعل، وبالتالي فهي لحن، ولكنها من اللحن الذي لا يحيل المعنى، واللحن الذي لا يحيل المعنى لا تبطل به القراءة ولا الصلاة، ولكن يحرم تعمده، قال النووي في المجموع: وَإِنْ لَمْ يُخِلَّ الْمَعْنَى كَفَتْحِ دَالِ نَعْبُدُ وَنُونِ نَسْتَعِينُ وَصَادِ صِرَاطَ وَنَحْوِ ذَلِكَ لَمْ تَبْطُلْ صَلَاتُهُ وَلَا قِرَاءَتُهُ، وَلَكِنَّهُ مَكْرُوهٌ وَيَحْرُمُ تَعَمُّدُهُ، وَلَوْ تَعَمَّدَهُ لَمْ تَبْطُلْ قِرَاءَتُهُ وَلَا صَلَاتُهُ، هَذَا هُوَ الصَّحِيحُ وَبِهِ قَطَعَ الْجُمْهُورُ.

اهـوقال الشيخ ابن عثيمين: اللحن في القرآن أن يغير بعض الكلمات عن وجهها، إمَّا بزيادة حرف أو نقص حرف، أو رفع منصوب أو نصب مرفوع، أو خفضه ونحو ذلك، هذا يسمى لحناً، لكن قد يكون اللحن، يحيل المعنى وقد لا يحيل المعنى، فإذا كان لا يحيل المعنى فالأمر فيه أوسع، كأن يقول: الحمدَ لله رب العالمين، ينصب الحمد، أو الحمدُ لله ربَّ العالمين، لا يضر لأنه له وجه في الإعراب، أو يقول الرحمنُ الرحيم، أو الرحمنَ الرحيم، لأنَّ له وجهاً في الإعراب، وإنما الذي يضرّ اللحن الذي يحيل المعنى، الذي يغير المعنى، هذا هو الذي يضر، ويمنع من اتخاذ الشخص إماماً، إلاَّ إذا عدل قراءته، كأن يقول: إياكِ نعبد وإياكِ نستعين، هذا خطاب.

اهـ.وراجع فتوانا رقم:

206575

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | قيام ليلة السابع والعشرين كاملة ونقض الوتر
- سؤال وجواب | هل إذا رزقت بأولاد سيكرهوني كما كرهت والدي؟
- سؤال وجواب | كتب عن نعيم الجنة
- سؤال وجواب | هل يمنع زوجته من زيارة خالها لغيرته من ابن خالها الذي كان زوجا لها؟
- سؤال وجواب | مسائل حول ليلة القدر
- سؤال وجواب | تنويع الأعمال الصالحة في ليلة القدر
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة الصحيحة لتربية الطفل العنيد الغيور؟
- سؤال وجواب | نزول القرآن ليلة خمس وعشرين هل يعني أنها ليلة القدر
- سؤال وجواب | أشعر بالفشل كأم، كيف أتعامل مع طفلتي العنيدة الأنانية؟
- سؤال وجواب | من شروط استحباب سجود التلاوة للمستمع
- سؤال وجواب | عبادة الرسول صلى الله عليه وسلم لربه في رمضان
- سؤال وجواب | يستدين من صديقه ويرد إليه المال مع نسبة من الربح
- سؤال وجواب | صلاة كبير السن الذي يخلط في عدد الركعات والسجدات
- سؤال وجواب | كيف ترفع وتيرة نشاطك وعبادتك في رمضان
- سؤال وجواب | البالغ العاقل مسؤول عن أعماله
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل