التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | اللحن الخفي في الفاتحة لا يقع به الكفر، ولا تبطل به الصلاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أريد الزواج بفتاة تكبرني بسبع سنوات وأبي يرفض ذلك
- سؤال وجواب | الأخذ من مال الأب دون علمه. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | معنى (.ما أصابك لم يكن ليخطئك.)
- سؤال وجواب | تفسير الفلق بالسجن قول مرجوح لا يثبت
- سؤال وجواب | أعاني من ارتخاء في الصمام. ما هي أعراضه؟ وكيف يُصابُ الإنسان به؟
- سؤال وجواب | العادة السرية والمقاطع المحرمة هل هي ابتلاء أم وسواس؟
- سؤال وجواب | مسائل في الرقية وأخذ المال من الأم ومن الأب دون علمه للصدقة والنفقة
- سؤال وجواب | آلام شديدة عند الإخراج بعد إجراء عملية البواسير
- سؤال وجواب | هل أكمل دراستي الجامعية أم أعيد الثانوية لأدرس ما أرغب فيه؟
- سؤال وجواب | زوجتي تراودها الأفكار السلبية وتعاني ضعف الثقة في النفس، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الطلاق بوساطة الجوال
- سؤال وجواب | وجود غدة عرقية بين الثديين وعلاقتها بسرطان الثدي
- سؤال وجواب | هل يشرع تأخير الزكاة بزعم أن المال المتوفر قد يحتاج إليه المزكي
- سؤال وجواب | مسألة في اليمين
- سؤال وجواب | تركت القيام في الصلاة وهي حامل لجهلها بحكمه ، ولمشقة ذلك عليها
آخر تحديث منذ 2 ساعة
9 مشاهدة

أنا مريض بالوسوسة في مخارج الحروف عند القراءة، وقد بدأت مؤخرًا تعلم علم التجويد على يد شيخ، وبما أنني قرأت أن اللحن الخفي لا تبطل الصلاة به، فكنت أقرأ الفاتحة في الصلاة، وإن لحنت لحنًا خفيًّا فلا أقوم بتصحيحه؛ لأنني أقول إن اللحن الخفي لا يبطل الصلاة، ولم أنتبه إلى أنه لا يجب تعمد اللحن في القراءة، سواء كان خفيًّا أم جليًّا، وقد قرأت مؤخرًا قولًا، لست أدري أصاحبه من العلماء أم لا، أن فعل ذلك ـ تعمد اللحن خفيًّا كان أم جليًّا في قراءة القرآن الكريم ـ يعد من الاستهزاء بآيات الله -والعياذ بالله - فبدأت كلما أخطأت في حرف أو مد أحاول تصحيحه، وفي أغلب الأحيان يركع الإمام وأنا لا زلت أقرأ الفاتحة، فأسرع لأدرك الإمام، وأحيانًا لا أصحح الخطأ لأدرك الإمام في الركوع، ومع علمي أنه ربما يكون كفرًا -والعياذ بالله - لم أقم بذلك، بل أركع ولا أصحح اللحن الذي أخطأت فيه رغم علمي بالحكم المذكور..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن اللحن الخفي لا يقع به الكفر، ولا تبطل به الصلاة، ولا يعتبر الوقوع فيه من الاستهزاء بالقرآن، ولكنه يستحب الاعتناء به لمن كان يقدر عليه، وقد قال علي القارئ: وينبغي أن تراعى جميع قواعدهم وجوبًا فيما يتغير به المبنى، ويفسد به المعنى، واستحبابًا فيما يحسن به اللفظ، أو يستحسن به النطق حال الأداء.وأما اللحن الخفي فقال: لا يتصور أن يكون فرض عين يترتب العقاب على قارئه لما فيه من حرج عظيم.

اهـوما دمت تعرف الوسوسة من نفسك، فعليك أن تعرض عن الاسترسال مع الشيطان في هذه الوساوس، وأن تمضي في صلاتك بصورة عادية، غير مكترث بالتدقيق في كيفية النطق حتى يعافيك الله عز وجل، فقد حذر أهل العلم من الوسوسة في المخارج مبينين خطرها، وأنها من تلبيس الشيطان على المسلم، وليكن تركيزك على تدبر معاني القرآن، واستشعار الخشوع في الصلاة بدلًا من التركيز على كيفية النطق بالحرف، فإن الوسوسة في مخارج الحروف من مصائد الشيطان، كما أن تركيز المصلي على مخارج الحروف، وتعمقه في النطق بالتكبير، وغيره، وإغفال تفهم القرآن، والاتعاظ به من غرور الشيطان، قال ابن القيم ـ رحمه الله تعالى ـ في إغاثة الله فان من مصائد الشيطان: ومن ذلك الوسوسة في مخارج الحروف، والتنطع فيها، ونحن نذكر ما ذكره العلماء بألفاظهم: قال أبو الفرج ابن الجوزي: قد لبس إبليس على بعض المصلين في مخارج الحروف، فتراه يقول: الحمد، الحمد، فيخرج بإعادة الكلمة عن قانون أدب الصلاة، وتارة يلبس عليه في تحقيق التشديد في إخراج ضاد المغضوب، قال: ولقد رأيت من يخرج بصاقه مع إخراج الضاد لقوة تشديده، والمراد تحقيق الحرف حسب، وإبليس يخرج هؤلاء بالزيادة عن حد التحقيق، ويشغلهم بالمبالغة في الحروف عن فهم التلاوة، وكل هذه الوساوس من إبليس.

انتهى.

وأما إعادتك بسبب اللحن الخفي: فلا تشرع؛ لأن بعض الفقهاء ذكر منع إعادة الأفعال التعبدية لغير موجب شرعي، كما قال صاحب الكفاف:وصرح الأشياخ بامتناع إعادة النسك لغير داع.

اهـ.وأما سترك نفسك، وكتم ما أصبت به من الوسواس: فليس فيه محظور شرعي، ولا يعتبر من الشرك، بل إن بعض العلماء يرى أن كتم المصيبة أفضل، وجعله من كمال الصبر، كما قال الغزالي في إحياء علوم الدين: من كمال الصبر كتمان المرض، والفقر، وسائر المصائب، وقد قيل من كنوز البر: كتمان المصائب، والأوجاع، والصدقة.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | موقف ابن تيمية من التصوف
- سؤال وجواب | هل التركيز على التثاؤب يجعل التثاؤب لا يتم بشكل الصحيح؟
- سؤال وجواب | طلقها ثلاثا ثم اتفق مع محلل تزوجها وطلقها دون وطء
- سؤال وجواب | من شروط نفاذ الهبة
- سؤال وجواب | حكم العمل عند غير المسلمين
- سؤال وجواب | كيف أتقبل شكل الشاب الذي عرفته، أمام أهلي؟
- سؤال وجواب | هل يمكنني إقناع بنت خالي بقبولي زوجا عن طريق الهاتف؟
- سؤال وجواب | ما يلزم المرأة إن تغيرت عادتها بسبب استعمال حبوب منع الحمل
- سؤال وجواب | الراتب الشهري مقابل الجاه محرم
- سؤال وجواب | ذكر آيات من القرآن أو السنة على سبيل المزاح
- سؤال وجواب | الآلام التي أشعر بها في الظهر والرقبة ما سببها؟ وما علاجها؟
- سؤال وجواب | حكم دراسة الفتاة في الجامعة المختلطة تحت ضغط الوالدين
- سؤال وجواب | الألم في جنبي الأيمن يحرمني حتى من النوم
- سؤال وجواب | جواز التصريح بالعورة عند الحاجة والضرورة للصائم وغيره
- سؤال وجواب | حكم العمل في ترويج منتجات شركة إذا كان المشتري سيشتريها بقرض
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل