سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الصلاة.بين إدراك فضيلة أول الوقت وبين أدائها جماعة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | صلاة الرجل جماعة بأهل بيته. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | الذي أطلق على عمر بن الخطاب أمير المؤمنين
- سؤال وجواب | الوالدان وأحقية التحكم في قرارات الأبناء بعد البلوغ!
- سؤال وجواب | أحاول كثيرا تحمل أمي رغم أخطائها معي وطفولتي المريرة.
- سؤال وجواب | الإحسان إلى الأم والاجتهاد في إقناعها أولى
- سؤال وجواب | شفيت من مخاوف الظروف الجوية وأصبت بوسواس الموت!
- سؤال وجواب | ضرورة إتقان الصلاة والخشوع فيها والطمأنينة
- سؤال وجواب | زواج الابن دون رضا والديه
- سؤال وجواب | صديقتي لم تعد تبالي بأخطائها فكيف أنصحها؟
- سؤال وجواب | كيف أرضي والدي وأحقق أمنية زوجتي في تسمية المولود باسم أبيها؟
- سؤال وجواب | لا يجوز التصديق بانقطاع الرزق أو نقصانه بطريق السحر
- سؤال وجواب | كيف أنسى إساءة الوالدين لي وأتعايش معهم من جديد؟
- سؤال وجواب | حكم من حلف بالطلاق على شيء يعتقده ثم تبين خلافه
- سؤال وجواب | صلاة الضحى والإشراق
- سؤال وجواب | استمرار دعاء القنوت ما دامت النازلة باقية
آخر تحديث منذ 9 يوم
- مشاهدة

هل الأفضل انتظار صلاة الجماعة أم إقامة الصلاة في أول وقتها ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإذا كانت صلاة الجماعة تؤخر عن أول وقت الصلاة بحيث لا يخرج وقت الصلاة المحدد لها شرعاً فالواجب انتظار صلاة الجماعة، وهذا على قول من يقول بفريضة صلاة الجماعة على الأعيان وهو القول الراجح.وأما من يقولون بسنية صلاة الجماعة أو بفرضيتها على الكفاية فقد اختلفوا هل تأخير الصلاة عن أول الوقت إلى أثنائه لانتظار الجماعة أفضل أم صلاة الشخص منفرداً في أول الوقت أفضل أم الأفضل الجمع بينهما؟ وهو الذي أختاره الإمام النووي رحمه الله في المجموع فقال: فالذي نختاره أنه يفعل ما أمره به النبي صلى الله عليه وسلم فيصلي مرتين: مرة في أول الوقت منفرداً لتحصيل فضيلة أول الوقت، ومرة في آخره مع الجماعة لتحصيل فضيلتها.

وقد صرح أصحابنا باستحباب الصلاة مرتين.

فإن أراد الاقتصار على صلاة واحدة فإن تيقن حصول الجماعة آخر الوقت فالتأخير أفضل لتحصيل شعارها الظاهر، ولأنها فرض كفاية على الصحيح في مذهبنا، وفرض عين على وجه لنا، وهو قول ابن خزيمة من أصحابنا، وهو مذهب أحمد بن حنبل وطائفة، ففي تحصيلها خروج من الخلاف، ولم يقل أحد يأثم بتأخيرها، ويحتمل أن يقال: إن فحش التأخير فالتقديم أفضل وإن خف فالانتظار أفضل "والله أعلم".

انتهى.

والحديث الذي أشار إليه الإمام النووي هو ما رواه مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأبي ذر رضي الله عنه " كيف أنت إذا كانت عليك امراء يؤخرون الصلاة عن وقتها أو يميتون الصلاة عن وقتها قال قلت فما تأمرني قال صل الصلاة لوقتها فإن أدركتها معهم فصل فإنها لك نافلة"وأما إذا كانت صلاة الجماعة تؤخر بحيث يخرج وقت الصلاة المحدد لها شرعاً فلا يجوز انتظارها، بل الواجب صلاتها في وقتها لأن الله تبارك وتعالى قد توعد -بالعذاب- من يؤخرون الصلاة حتى يخرج وقتها المحدد لها شرعاً كما سبق في الفتوى رقم:

18839.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا تجزئ الصلاة لغير جهة القبلة جالسا للمستطيع
- سؤال وجواب | النصح مطلب شرعي ولو كان المنصوح عالما ودارسا
- سؤال وجواب | من حق الوالدين أن يعطيهما ابنهما ما يطلبانه بالمعروف.
- سؤال وجواب | هل يُلزم الأب إخراج زكاة الفطر عن أولاده إذا كانوا يعيشون مع أمهم؟
- سؤال وجواب | رتبة حديث: سلوه عن الروح.
- سؤال وجواب | هل يأثم الابن المدين إذا لم يعط مالا لأبيه غير المحتاج؟
- سؤال وجواب | لا يمنعُ الزوجُ زوجته من زيارة أختها، وإن خَشِيَ فسادا مَنَعَ بِقَدْرِه
- سؤال وجواب | الدعاء بإصلاح عيب الأذنين هل هو من الاعتداء؟
- سؤال وجواب | زوجتي لا تريد الإنجاب. كيف أتصرف معها؟
- سؤال وجواب | النفساء إذا تحققت من الطهر قبل تتمة الأربعين
- سؤال وجواب | ليس من التقصير ولا من العقوق عدم إسكان الابن والديه في بيته
- سؤال وجواب | حكم الصوم قبل صلاة الحاجة
- سؤال وجواب | تريد الانتحار لعدم موافقة أمها على زواجها ممن تحب
- سؤال وجواب | أحكام المستحاضة المميزة والمتحيرة
- سؤال وجواب | يصلي الصلاة أكثر من مرة ويشك في صحتها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل