سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم ترك المكان لحضور الجماعة إذا كان سيترتب عليه فعل معصية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | العصمة لا تزول بشكوك المريض بالوسواس
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب ولا أستطيع تناول العلاج خوفا على الحمل.
- سؤال وجواب | عندي خراج مزمن فوق الضرس، فهل يوجد بديل غير الخلع؟
- سؤال وجواب | أشكو من التأتأة والخوف والخجل من الناس، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | موقف المسلم من المرأة العاهرة المصرة على الزنا
- سؤال وجواب | هل النسيان وصعوبة الرؤية والحركة من أعراض إزالة الماء الأبيض من العين؟
- سؤال وجواب | الفرق بين الزكاة والصدقة
- سؤال وجواب | معنى شرط الأداء وشرط التحمل
- سؤال وجواب | تخرج مني إفرازات مهبلية بيضاء كثيرة وأنا حامل
- سؤال وجواب | حكم شراء سلعة بعملة مختلفة عن طريق البنك مع ربح البنك من عملية الصرف
- سؤال وجواب | تسوس وحساسية الأسنان . هل لها علاج نهائي؟
- سؤال وجواب | الأخذ بأقوال الأئمة في مسائل متعددة ليس من التلفيق
- سؤال وجواب | أعاني من الذهان وسماع أصوات ولم تفد كل العلاجات، أرجو مساعدتي.
- سؤال وجواب | موقف عائشة وزوجات النبي صلى الله عليه وسلم من عدم الإنجاب
- سؤال وجواب | حكم التعامل مع أهل الكتاب إذا عطل ولي الأمر أخذ الجزية منهم
آخر تحديث منذ 2 ساعة
17 مشاهدة

إذا كان وجود إنسان في مكان ما يساعد على منع الحرام في هذا المكان، وأذن للصلاة.

فهل الأولى الذهاب للصلاة وترك المكان وسيتم عمل معصية في هذا المكان أم يظل في المكان ويؤخر الصلاة ؟ وإن كان الأفضل تأخير الصلاة حتى متى يظل يؤخرها ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا يمكن إعطاء حكم عام لما سألت عنه لأن هذا يختلف باختلاف المعصية التي يراد ارتكابها، ويدخل هذا فيما يذكره العلماء من تعارض المصلحة والمفسدة, والقاعدة في هذا أن درء المفسدة مقدم على جلب المصلحة إلا إذا كانت المصلحة تربو على المفسدة؛ كما بيناه في الفتوى رقم:

44900.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : وعلى أن الواجب تحصيل المصالح وتكميلها ؛ وتعطيل المفاسد وتقليلها، فإذا تعارضت كان تحصيل أعظم المصلحتين بتفويت أدناهما ودفع أعظم المفسدتين مع احتمال أدناها.

اهـ.

فمن علم أن جريمة قتل مثلا ستحدث إن هو ذهب إلى المسجد للصلاة لم يجز له الذهاب ويصلي في مكانه لأن مصلحة حفظ النفس أعظم من مصلحة تحصيل الجماعة, ولا يؤخر الصلاة إلى خروج وقتها، وإذا لم يتمكن من حفظ النفس إلا بذلك فإن له أن يجمع بين الصلاتين عند بعض أهل العلم, وأما إذا كانت مصلحة تحصيل الجماعة تربو على المفسدة المترتبة على ذهابه فإنه يذهب إلى المسجد كمن علم أن أحدا سيستمع إلى أغنية إن هو ذهب إلى المسجد , فإنه ينصح ثم يذهب إلى المسجد.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ازدواجية الرؤية والتهاب جيوب العين. هل هي أعراض للتصلب اللويحي؟
- سؤال وجواب | زوجي يلازم مقاهي الشيشة ويسيء معاملاتنا. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تزوجها ثم اكتشف أن اسمَها مزوَّر
- سؤال وجواب | والدي يعاني من ضمور المخيخ، فبماذا تنصحوننا في التعامل معه؟
- سؤال وجواب | أعاني من انتفاخ في خدي، فهل من الصعب علاجه؟
- سؤال وجواب | اضطراب المعدة المصحوب بالإمساك والمغص الشديد
- سؤال وجواب | هل (العدل) الذي أمر الله به الحكام يختلف عن (الحق) الذي أمر داود أن يحكم به؟
- سؤال وجواب | هل يجب على المودَع عنده الكتابة بذلك؟
- سؤال وجواب | معلومات ونصائح طبية عامة
- سؤال وجواب | حكم الاقتداء بركعتي قيام الليل خلف من يصلي الوتر
- سؤال وجواب | بطلان القول بأن مشيئة العبد تسبق مشيئة الله
- سؤال وجواب | ما يلزم المحرم إذا لبس المخيط
- سؤال وجواب | سبب النتوء البارز في السرة وأثر حكها والعبث بها
- سؤال وجواب | فكرة الانتحار مسيطرة علي حتى الآن.
- سؤال وجواب | علاج للتخلص من آلام ضرس العقل قبل خلعه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06