سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | علاج السهو وكثرة النسيان في الصلاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | صلاة الإشراق هل هي صلاة الضحى؟
- سؤال وجواب | حكم من يترك صلاة العشاء في جماعة لإدراك فضيلة تأخيرها
- سؤال وجواب | قصة قول عمر "متى استعبدتم الناس."
- سؤال وجواب | فترة خلافة عمر بن الخطاب
- سؤال وجواب | هل أنا مطالبة بالصبر على المكروه مع القدرة على التغيير؟
- سؤال وجواب | هل أعود لبلدي لأتخلص من المعاصي التي أنا فيها أم أبقى لرغبة والديّ؟
- سؤال وجواب | حكم التعامل مع شركة استثمارية تقرض ثمن السيارة وتأخذ رسوم المعاملة 200 دولار
- سؤال وجواب | صلاة الضحى اثنتي عشرة ركعة
- سؤال وجواب | لا يلزم الشاب إخبار أهله عن سبب صيامه
- سؤال وجواب | صلاة عمر بن الخطاب في بيت المقدس
- سؤال وجواب | مدى فعالية عملية الليزر لإزالة حب الشباب والتصبغات
- سؤال وجواب | ما هي المنزلة الرفيعة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | حكم صوم من اغتسلت من الحيض وبعد الفجر رأت لونا فاتحا
- سؤال وجواب | أخت زوجي تسيء معاملتي.ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من حموضة المعدة منذ فترة طويلة، ما العلاج برأيكم؟
آخر تحديث منذ 9 يوم
- مشاهدة

أسهو في الصلاة، ولا أعرف كم ركعة صليت، أو حتى هل قرأت الفاتحة أم لا؟ مع العلم أن صلاتي سريعة، رغم محاولاتي لتحسينها، لكن كلها محاولات فاشلة.

فماذا أفعل؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن الذي عليك فعله هو الاستعانة بالله -تعالى- والاعتناء بأمر الصلاة.فعليك عند القيام إليها أن تحسني الطهارة، وتسبغي الوضوء، وتؤدي الفرائض بطمأنينة وخشوع.وعليك أن تجاهدي نفسك على الخشوع فيها، وذلك باستشعار عظمة الوقوف بين يدي الله تعالى، وأنك تناجينه سبحانه وتعالى.

كما جاء في حديث أبي هريرة مرفوعا: إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء، ثم استقبل القبلة فكبر، ثم اقرأ بما تيسر معك من القرآن، ثم اركع حتى تطمئن راكعا، ثم ارفع حتى تستوي قائما، ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا، ثم ارفع حتى تطمئن جالسا، ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا، ثم ارفع حتى تطمئن جالسا، ثم افعل ذلك في صلاتك كلها.

متفق عليه.

وروى مسلم في صحيحه من حديث عُثْمَانَ -رضي الله عنه- أنه دَعَا بِطَهُورٍ، فَقَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ الله ِ -صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَقُولُ: مَا مِنْ امْرِئٍ مُسْلِمٍ تَحْضُرُهُ صَلَاةٌ مَكْتُوبَةٌ، فَيُحْسِنُ وُضُوءَهَا وَخُشُوعَهَا وَرُكُوعَهَا، إِلَّا كَانَتْ كَفَّارَةً لِمَا قَبْلَهَا مِنْ الذُّنُوبِ، مَا لَمْ يُؤْتِ كَبِيرَةً، وَذَلِكَ الدَّهْرَ كُلَّهُ.

اهـ.

وفي الحديث: إن أَحدَكم إذا قام في الصلاة فإنه يناجى ربَّه.

وفي رواية: إن المصليَ يناجي ربه -عزِ وجل- فلينظر أحدكم بما يناجي ربه.

الحديث.

رواه الإمام أحمد في المسند، وحَسَّن أحمد شاكر إسناده، وله أصل في الصحيحين.

وقال الأخضري في مختصره: فَإِذَا أَتَيْتَ إِلَى الصَّلَاةِ فَفَرِّغْ قَلْبَكَ مِنْ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا، وَاشْتَغِلَ بِمُرَاقَبَةِ مَوْلَاكَ الَّذِي تُصَلِّى لِوَجْهِهِ.

وَاعْتَقِدْ أَنَّ الصَّلَاةَ خُشُوعٌ، وَتَوَاضُعٌ لِلَّهِ -سُبْحَانَهُ- بِالْقِيَامِ وَالرُّكُوعِ وَالسُّجُودِ، وَإِجْلَالٌ وَتَعْظِيمٌ لَهُ بِالتَّكْبِيرِ وَالتَّسْبِيحِ وَالذِّكْرِ.

فَحَافَظَ عَلَى صَلَاتِكَ فَإِنَّهَا أَعْظَمُ الْعِبَادَاتِ، وَلَا تَتْرُكِ الشَّيْطَانَ يَلْعَبُ بِقَلْبِكَ وَيَشْغَلُكَ عَنْ صَلَاتِكَ حَتَّى يَطْمِسَ قَلْبَكَ، وَيَحْرِمَكَ مِنْ لَذَّةِ أَنْوَارِ الصَّلَاةِ.فَعَلَيْكَ بِدَوَامِ الْخُشُوعِ فِيهَا؛ فَإِنَّهَا تَنْهَى عَنْ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ بِسَبَبِ الْخُشُوعِ فِيهَا، فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ إِنَّهُ خَيْرُ مُسْتَعَانٍ.

انتهى.وأما قولك: (أسهو في الصلاة حتى لا أعرف هل قرأت الفاتحة) فلعل ذلك -والله أعلم- من الأوهام والوساوس؛ فإن كان ذلك كثيرا حتى صار كالوسواس، فإن الراجح فيه من أقوال أهل العلم أنه لا يلتفت إليه، رفعا للحرج، ودفعا للمشقة.وانظري الفتوى:

22408.

أما إن كان سهوا طبيعيا؛ فإن المصلي إذا سهى وشك هل صلى اثنتين أو ثلاثا؟ فإن الواجب عليه أن يبني على اليقين، وهو اعتبار الأقل؛ فيكمل عليه بقية صلاته، ثم يسجد للسهو.وذلك لما جاء في الصحيحين أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: إِذَا شَكَّ أَحَدُكُمْ فِي صَلَاتِهِ، فَلْيَتَحَرَّ الصَّوَابَ، فَلْيُتِمَّ عَلَيْهِ، ثُمَّ لِيَسْجُدْ سَجْدَتَيْنِ.وعن الشك في قراءة الفاتحة، انظري الفتوى:

43045�

� والفتوى:

44845.

وأما الإسراع في الصلاة؛ فإذا كان يخل بركن الطمأنينة، فإن الصلاة تبطل به, وإذا كان إسراعا لا يخل بالطمأنينة بحيث تستقرين في الركوع والسجود بقدر التسبيح، فالصلاة صحيحة -إن شاء الله تعالى-، فالطمأنينة من أركان الصلاة وفرائضها في الركوع والاعتدال منه، والسجود، والجلوس بين السجدتين، وأقلها كما قال العلماء: سكون الأعضاء بقدر قول: سبحان الله.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أخت زوجي تسيء معاملتي.ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من حموضة المعدة منذ فترة طويلة، ما العلاج برأيكم؟
- سؤال وجواب | الأنبياء الذين ذكروا في القرآن ولم يكونوا رسلا
- سؤال وجواب | مسائل في الإحرام عن طريق الجو أو البر أو البحر
- سؤال وجواب | أشعر بضيق في الصدر بسبب نزول المخاط في الحلق والصدر، أرشدوني للعلاج؟
- سؤال وجواب | ليس للزوج أن يظلم زوجته بحجة طاعة أهله
- سؤال وجواب | حكم رفض الابن الهجرة مع أمه خوفا على دينه
- سؤال وجواب | أذاكر كثيرا ولكني لا أحصل على درجة عالية. ساعدوني
- سؤال وجواب | حساسيتي الشديدة أثرت على نفسيتي. أفيدوني
- سؤال وجواب | تأخرت دورتي بعد انتظامها لأسباب مجهولة.
- سؤال وجواب | حسن القضاء للدائن بإعطائه زيادة لا يعد ربا
- سؤال وجواب | أتخيل الحوادث الشنيعة وأنا في طريقي للعمل. هل من حل لمعاناتي؟
- سؤال وجواب | أحس دائما بالنقص وأن الناس أفضل مني. أريد حلا
- سؤال وجواب | صحة الزواج بعد طلاق بائن من زواج باطل
- سؤال وجواب | أعاني الخوف والقلق من مختلف المواقف. فهل يمكنكم مساعدتي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل