سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم صلاة مَن أعادها بسبب الشك في صحتها ثم تبين له بطلانها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أنا رجل ذو قيادة ووظيفة مرموقة ولم أحصل على الزيادة في راتبي.
- سؤال وجواب | تزوجت دون ولي وسرقت بيت أبيها فما حكمها؟
- سؤال وجواب | والدي مريض بالسكر ولا يلتزم بتعليمات الطبيب، فكيف أرشده؟
- سؤال وجواب | أمي غضبانة علي بسبب زوجتي. فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | من صلّى إلى قبلة خاطئة في الحضر مدة طويلة
- سؤال وجواب | ما هي الكريمات التي توصون بها للتخلص من حبوب الشباب؟
- سؤال وجواب | بسبب مشادة كلامية حصلت بين أبي وزوجي أخشى . أن تنتهي علاقتي بزوجي
- سؤال وجواب | ما يلزم المرأة إذا جاوز دمها خمسة عشر يوما
- سؤال وجواب | لا أحب أبي لأنه عصبي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | لا يحق للأم أن تمنع ابنها من زيارة زوجة أبيه
- سؤال وجواب | لا أريد أن أعمل، أريد الزواج والأمان، فما العمل؟
- سؤال وجواب | قصة حنين الجذع .
- سؤال وجواب | نبش قبر الميت لنقله لمكان آخر
- سؤال وجواب | تخفيف الصلاة خوفًا من خروج وقتها
- سؤال وجواب | حكم الدم النازل بعد انقطاع الحيض بعشرة أيام
آخر تحديث منذ 9 يوم
- مشاهدة

إذا أعاد شخص صلاة صلّاها بسبب الشك في صحتها، ثم تبيّن له أن الصلاة الأولى باطلة، فما حكم تلك الصلاة المعادة؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فلا بد من تنبيه السائل أولًا على أن العلماء قرّروا أن الشك في العبادة بعد حصولها لا يؤثر في صحتها، ومن ثم؛ فمن شك في بطلان صلاته بعد انقضائها، فهي صحيحة حتى يتحقق بطلانها.وفي خصوص ما سألت عنه: فمن أعاد الصلاة بنية الفرض لشكّه في صحتها، ثم تبين له أن المشكوك في صحتها باطلة، فإن المعادة تجزئه؛ فقد جاء في المنثور في القواعد الفقهية للزركشي قال:.

التاسعة: صلى أربع ركعات ظهرًا بنية الفائتة، ولم يعلم أن عليه ذلك، ثم علم أنه كان عليه، قال صاحب البحر: قال والدي: يجوز عن فرضه الفائت؛ لأن بالإجماع لو صلى الظهر وفرغ "منه" ثم شك في بعض فرائضه "يستحب" الإعادة بنية الفرض، فلولا أن الأولى إذا تبين "فسادها" "تقع" الثانية عن فرضه لم يكن للإعادة معنى، وبان "بذلك" أن شكّه في وجوبه عليه لا يمنع صحة فعله.

اهـ.وقد نصّ بعض أهل العلم على أن من أعاد الصلاة لتحصيل فضل الجماعة، ثم تبين له فساد الأولى، أن الثانية تجزئه إذا نوى بالمعادة الفرض، أو التسليم لله في جعل أيهما فرضه؛ فقد جاء في الشرح الكبير للدردير المالكي: (وإن تبين) للمعيد (عدم) الصلاة (الأولى) بأن ظن أنه صلاها، فتبين له أنه لم يكن صلاها أصلًا (أو) تبين له (فسادها) لفقد شرط، أو ركن (أجزأت) الثانية المعادة إن نوى الفرض مع التفويض، أو نوى بالتفويض التسليم لله في جعل أيهما فرضه.

انتهى.وهذا يقتضي أنه إذا أعاد للشك في صحة الأولى أن الثانية تجزئه من باب أولى.ثم إننا نحذر السائل الكريم من الانسياق خلف الوساوس؛ فإن ضررها عظيم، وخطرها جسيم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تخفيف الصلاة خوفًا من خروج وقتها
- سؤال وجواب | حكم الدم النازل بعد انقطاع الحيض بعشرة أيام
- سؤال وجواب | أبي يعاملني بقسوة ويضربني على أتفه الأسباب، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | لا أثر للشك بعد الفراغ من العبادة
- سؤال وجواب | كيفية إقناع من يرفض الزواج
- سؤال وجواب | تجسست وقد نُهي التجسس
- سؤال وجواب | الخروج من الصلاة لمسوغ شرعي غير مكروه
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في حكم الجماعة في المسجد
- سؤال وجواب | ما أثر فصيلة دم الأبوين على المولود؟
- سؤال وجواب | حكم تأجير سيارة لشركة دعاية وإعلان عملها مختلط
- سؤال وجواب | أثر الوراثة وعوامل الإصابة بمرض السكر
- سؤال وجواب | الموالاة على أساس الإيمان
- سؤال وجواب | تحية المسجد تخص المسجد دون غيره
- سؤال وجواب | زوجي تزوج علي وبنى حياة أخرى. ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حكم ترك صلاة الجماعة وتأخير الفجر حتى الشروق
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل