سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | السهو المستنكح والشك المستنكح

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الشك في العبادة بعد الفراغ منها لا يؤثر في صحتها
- سؤال وجواب | نصيحة لموظف في نقل إلى عمل أقل شأناً
- سؤال وجواب | توجيهات هادية لصيانة المساجد ومداخلها عن القاذورات
- سؤال وجواب | كيفية التعامل في افتعال الأم المشاكل مع زوجات الأبناء
- سؤال وجواب | بطلان صلاة من لا يأتي بالجلوس المجزئ بين السجدتين
- سؤال وجواب | الرد المؤصل على شبهة فى حديث : هلم أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده
- سؤال وجواب | إرسال الابن الطعام إلى الوالد الموسر
- سؤال وجواب | عندما أغسل أذني في الوضوء هل يجب إدخال يدي في جميع الأذن
- سؤال وجواب | أثر العوامل الوراثية في إصابة الطفل بمتلازمة التوريث
- سؤال وجواب | دفع التعارض بين قوله: (فما له من ولي) وقوله: (فهو وليهم اليوم)
- سؤال وجواب | حكم وصية الأب بولاية المال لأحد أبنائه على الآخرين
- سؤال وجواب | شرح حديث : (إن الناس يحشرون ثلاثة أفواج).
- سؤال وجواب | حكم تحية المسجد لمن خرج منه لمتجر مجاور
- سؤال وجواب | تحية المسجد مقدمة على مجلس العلم
- سؤال وجواب | أريد أن يكتب لي ممشاي إلى المسجد
آخر تحديث منذ 9 يوم
- مشاهدة

لو سمحت يا شيخ أنا صاحبة الفتوى رقم:

58257�

� وأنا الآن عندما أصلي أسرح جدا ولا أركز وأنسى كثيرا فدائما أبقى غير عارفة هل هذه الركعة الثالثة مثلا أم الرابعة؟ ففي بعض الأوقات أحس، أو يغلب على فكري أنني في الركعة الثالثة فأبني على غلبة ظني وليس على الأكثر وأجعلها الثالثة وآتي بركعة أخرى رابعةوفي أوقات أخرى لا يغلب على ظني شيء وأبقى سرحانة وناسية جدا فأجعلها الرابعة أي أبني على الأكثر فهل ما أفعله صحيح أم لا؟ وعندما أبني على غلبة ظني وأجعلها الثالثة، فهل أسجد للسهو بعد الصلاة أم لا؟ فأنا أعاني من وسوسة شديدة في النية أجلس فترة طويلة في النية لكي أصلي ولو سجدت للسهو بعد الصلاة أجلس فترة طويلة لكي أنوي السهو وأنا أسجد للسهو لدرجة أنني في تكبيرة الإحرام لكي أنوي الصلاة وأكبر وأقطع وأكبر ثانية عدة مرات لدرجة أن إحدى زميلاتي في العمل رأتني مرة وأنا لا أدري وقالت لي لماذا كبرت أكثر من مرة فأصابني الخجل جدا منها ووقعت في حرج شديد وأنا الآن أصلي بعيدا عن الناس وعن أمي وأبي وزوجي ولدي ابنة صغيرة أخاف أن تراني وأنا أكبر عدة مرات هكذا فتصاب بالوسوسة مثلي ولا أصلي أمام أحد فأنا أنسى وأسرح في كل صلاة تقريبا حتى في صلاة الصبح أنسى وأسجد للسهو ولا تكاد تخلو صلاة لا أسجد فيها سهوا، لأنني أبني على غلبة ظني فأسجد سهوا بعد الصلاة لكي تطمئن نفسي وأحيانا أبني على الأكثر، فهل لو بنيت على غلبة ظني أسجد للسهو أيضا كما أفعل الآن؟ أم كما فهمت لا أسجد للسهو حتى لو بنيت على غلبة ظني فقد قرأت: قال البهوتي في كشاف القناع: وعند المالكية من كثر عليه السهو وتيقن ما سها عنه أصلحه بأن يأتي به ولا سجود عليه، قال الدسوقي في حاشيته: والسهو المستنكح هو الذي يسهو ويتيقن أنه سها، وحكمه أنه يصلح ولا سجود عليه.

انتهى.وقرأت أيضا: فهل معنى هذا أن أبني على غلبة الظن ولا أسجد للسهو؟ قال الدسوقي في حاشيته على الشرح الكبير: وَاعْلَمْ أَنَّ الشَّكَّ مُسْتَنْكِحٌ وَغَيْرُ مُسْتَنْكِحٍ وَالسَّهْوُ كَذَلِكَ.هل يوجد فرق بين الشك والسهو؟ وهل الذي أنا فيه يعتبر شكا مستنكحا فآخذ حكمه وأبني على الأكثر ولا سجود سهو علي؟ أم أن ما عندي هو سهو؟ وهل يوجد فرق بين الشك والسهو والنسيان؟ وماذا لو شعرت بأنني في السجده الأولى وغلب على ظني هل لا ألتفت لظني وأجعلها السجدة الثانية، لأن هذا يحدث معي في كل صلاة تقريبا؟ أم ماذا أفعل؟ أنا نويت أن أعرض عن هذه الأفكار في النية وعن كل شيء وأكبر وأدخل في الصلاة ولا ألتفت لأي شيء، فهل ما سوف أفعله صحيح؟ وجزاكم الله خيرا كثيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقد سبق أن ذكرنا لك ـ أيتها الأخت السائلة ـ أنك في حكم من استنكحه الشك، وأن الراجح المفتى به في موقعنا أن من كثر منه الشك حتى صار كالوسواس لا يلتفت إليه ولا يلزمه سجود, كما في الفتوى التي أشرت إليها والفتاوى المحال إليها فيها, وإذا شككت هل صليت ثلاثا أم أربعا أنك تبنين على الأكثر, جاء في الشرح الكبير: فالشك المستنكح هو أن يعتري المصلي كثيرا بأن يشك كل يوم ولو مرة هل زاد، أو نقص، أو لا، أو هل صلى ثلاثا، أو أربعا ولا يتيقن شيئا يبني عليه، وحكمه أن يلهى عنه ولا إصلاح عليه، بل يبني على الأكثر، ولكن يسجد بعد السلام استحبابا.

اهـ.وقد بينا لك هذا الحكم في الفتوى رقم:

22408�

�لتي أحلناك عليها فلا حاجة للإعادة والتكرار.والفرق بين الشك والسهو: أن الشك يحصل فيه تردد بين أمرين، هل صليت ثلاثا أم أربعا, هل جلست للتشهد الأول أم لا؟ وأما السهو فيحصل فيه الغفلة عن فعل من أفعال الصلاة كأن تتركي التشهد الأول ثم تتذكرين أنك تركتيه وهذا واضح فيما نظن, والسهو المستنكح حكمه أن يتدارك صاحبه ما سها عنه ويصلح صلاته ولا يلزمه سجود للسهو, جاء في شرح مختصر خليل للخرشي: والسهو المستنكح هو الذي يعتري المصلي كثيرا وهو أن يسهو ويتيقن أنه سها، وحكمه أنه يصلح ولا سجود عليه.

اهـ.وانظري المزيد في الفتويين رقم:

124075

ورقم:

67470�

�الله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | السعي بعد طواف الإفاضة
- سؤال وجواب | حكم إخراج زكاة الفطر عن الأموات
- سؤال وجواب | زوجي يكثر من انتقادي وتحميلي مسؤولية كل شيء، فما العمل؟
- سؤال وجواب | ما سبب الرعشة التي تعاني منها ابنتي؟
- سؤال وجواب | الابتلاء في الأم، كيف نتعامل معه؟
- سؤال وجواب | من صلى ركعتين بنية صلاة الحاجة والضحى
- سؤال وجواب | تباعد المصلين في الصفوف خوف انتقال العدوى
- سؤال وجواب | كيفية وضع الأقدام في صفوف الصلاة
- سؤال وجواب | كيف تكون لي علاقات اجتماعية أكثر؟
- سؤال وجواب | ما فوائد وأضرار حبوب فيتايامي وحبوب osteocare؟
- سؤال وجواب | علاج النمش الموجود في الأنف
- سؤال وجواب | كيف تتطهر للصلاة المصابة بالاستحاضة ورطوبات الفرج
- سؤال وجواب | أعلى مراتب عقوق الوالدين
- سؤال وجواب | خلافنا مع والدنا يجعله يدعو علينا، فهل دعاء الأب بالشر يقع؟
- سؤال وجواب | يستدين من صديقه ويرد إليه المال مع نسبة من الربح
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل