سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أحكام من ترى الدم خمسة عشر يوما، ثم ترى صفرة متصلة به

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم نزع الخف الفوقاني قبل مسحه أو بعد مسحه، والمسح على رجل فيها خفين والأخرى واحد
- سؤال وجواب | أرقي نفسي بقراءة سورة الفاتحة، فهل أستمر أم أتوقف؟
- سؤال وجواب | من لم يدرك الخطبة فقد فاته خير كثير
- سؤال وجواب | حقيقة ليلة القدر وأوصافها
- سؤال وجواب | تحريم رد العدوان والظلم بالسرقة
- سؤال وجواب | معنى الوقف وفائدته ومدى الحاجة إليه
- سؤال وجواب | أحوال المستحاضة وحكم الدم إذا عاود المرأة بعد عشرة أيام من الطهر
- سؤال وجواب | كيف أتأقلم مع عملي؟ وكيف أتغلب على خوفي من مديري المتسلط؟
- سؤال وجواب | من وصلته شحنة على بريده باسمه وعنوانه ولا يعلم من أرسلها إليه
- سؤال وجواب | هل ثواب النافلة في رمضان كثواب الفرض؟
- سؤال وجواب | ما حكم لبس الجوارب والمسح عليها بعد ساعتين من الوضوء؟
- سؤال وجواب | مدة المسح على الجوربين للمقيم
- سؤال وجواب | واجب من كان مسافرا وشك أنه زاد على المدة الشرعية للمسح على الجوربين
- سؤال وجواب | الفرق بين الأبراج وعلم الفلك وتفسير الرؤى
- سؤال وجواب | لا يلزم من تصفيد الشياطين عدم وقوع المعاصي
آخر تحديث منذ 9 يوم
- مشاهدة

عندي سؤال من فضلكم أرجو ان تجيبوني عليه بالتفصيل، فلقد تأزّمت منه جدا.

أنا حيضي 15 يوما، لأني لا أجف، ولا تنزل القصة البيضاء.

وأحيانا بعد الحيض أرى صفارا، ونادرا جدا أرى لون كدرة، مثل البني.

وهذا الصفار يأتي وينقطع بشكل عشوائي.

مثلا: يمكن أن ينزل العصر والعشاء، ولا ينزل المغرب، وفي اليوم الذي يليه ينزل العصر، ولكن لا ينزل العشاء، وهكذا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالصفرة نجسة كما بينا ذلك في الفتوى:

178713

، وإذا كانت متصلة بالحيض فهي حيض، وإذا رأيت الطهر ثم رأيتها بعد ذلك، فلا تعديها حيضا، وانظري الفتوى:

134502

.وإن كنت ترين الدم خمسة عشر يوما، ثم ترين صفرة متصلة به، فتلك الصفرة ليست حيضا؛ لأنها في زمن لا يمكن اعتباره حيضا، بل أنت -والحال هذه- مستحاضة؛ لأن مدة الدم وما اتصل به من صفرة وكدرة قد تجاوزت خمسة عشر يوما، فإن كانت لك عادة سابقة، فاعملي بها، وإلا فاعملي بالتمييز على ما هو مبين في الفتوى:

156433

.وفي الزمن الذي يعد استحاضة، ومنه زمن الصفرة المتصلة المستمرة جميع الشهر؛ سواء رأيت قبلها طهرا، أو لم تري؛ فإنك تتوضئين لكل صلاة عند الجمهور، وعند المالكية لا ينتقض وضوؤك إلا بالناقض المعتاد، ولا تنقضه تلك الصفرة، ولك أن تعملي بهذا القول؛ لأنه قوي، وأنت -كما ذكرت- موسوسة، وانظري الفتوى:

141250

.وأما التحفظ منها، والاستنجاء من خروجها؛ فإن المالكية يسهلون في هذا الأمر، ولا يوجبون شيئا من ذلك، ولك أن تعملي بمذهبهم ما دمت موسوسة، وانظري الفتوى:

75637.

وبما قررناه يرتفع الإشكال، ويزول الحرج، نعني بعملك بقول المالكية، فلا يلزمك الاستنجاء، ولا التحفظ منها، ولا تنقض وضوءك، وإنما ينقضه الخارج المعتاد.وإنما أرشدناك لهذا القول لسهولته عليك، وكونك موسوسة، وقد بينا أن الموسوس يعمل بأيسر الأقوال؛ كما في الفتوى:

181305

.وأما سؤالك الثاني؛ فناشئ عن الوسواس، وقد ذهب بعض أهل العلم إلى أن الوسخ الناشئ عن البدن لا يضر وجوده، ولا يعد حائلا، ومن ثم فغسلك صحيح، وعليك أن تدعي هذه الوساوس، ولا تسترسلي معها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما تراه المرأة بعد أكثر مدة الحيض. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | فضائل رجب وشعبان ورمضان ومعنى العتق من النار
- سؤال وجواب | سبيل الفوز بجنات النعيم
- سؤال وجواب | التنجيم والتوقع
- سؤال وجواب | الأعمال التي توصل المسلم لمصاحبة النبي صلى الله عليه و سلم
- سؤال وجواب | الصدقة في رمضان أفضل
- سؤال وجواب | حكم من تجاوز الدم عليها خمسة عشر يوما
- سؤال وجواب | حكم التوقف عن الدراسة في شهر رمضان
- سؤال وجواب | معنى السحر وحكمه وحكم فاعله
- سؤال وجواب | لا يحق لأهل الزوجة أن يشترطوا شروطا يترتب عليها محظور شرعي
- سؤال وجواب | لقاء المؤمن بأهله في الجنة ثابت في النصوص الشرعية
- سؤال وجواب | من أحكام الاستحاضة
- سؤال وجواب | أحاديث ضعيفة في رمضان
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في اشتراط جعل العصمة بيد المرأة
- سؤال وجواب | صلاة مائة ركعة ليلة القدر كل سنة بدعة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل