سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من أسقطت جنينًا عمره شهران وتركت الصلاة ظنًّا منها أنه نفاس

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مشروعية الحجر على من تغير عقله
- سؤال وجواب | ضرب الأولاد إذا لم يستيقظوا لصلاة الفجر
- سؤال وجواب | تشتت وحيرة في اختيار التخصص. فهل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | مسائل فقهية تتعلق بالمجنون
- سؤال وجواب | الحجرعلى الأب خشية أن يكتب بيته لزوجته الثانية
- سؤال وجواب | نار جهنم لا يخمد لهيبها عن المخلدين فيها
- سؤال وجواب | عقار فيتو صويا لتكبير الثدي؛ هل هو آمن أم له أضرار؟
- سؤال وجواب | أهل الجنة مطهرون من الأخلاق السيئة
- سؤال وجواب | حكم تقسيم أموال الأب على أولاده في حياته
- سؤال وجواب | سبيل الفوز بجنات النعيم
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع جدتي وخالاتي الذين يعاملونني بقسوة؟
- سؤال وجواب | شروط الحجر على السفيه، ومن يقوم به
- سؤال وجواب | أوصى ألا يدفن أحد في قبره
- سؤال وجواب | حكم إجارة الأرض للدفن وكتابة اسم الميت على القبر والوصية بالدفن حسب الشرع
- سؤال وجواب | تعلقي بزميلي تحول إلى غيرة تأكل قلبي من نجاحه وتقدمه، فما العمل؟
آخر تحديث منذ 9 يوم
- مشاهدة

لقد أسقطت، وكان عمر الجنين شهرين، ولم أعرف وقتها أنه لا يعتبر نفاسًا، ولم أعرف إلا في آخر الأيام، ولا أذكر كم عدد الأيام التي نزل فيها هذا الدم، ولم أصل، فما الحكم؟ هل يجب عليّ القضاء؟ وكيف أقضيها؟ هل أقضي صلوات الفجر مع الفجر، والظهر مع الظهر، وهكذا؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالدم الناشئ عن إسقاط الجنين، لا يكون نفاسًا، إلا إذا تبين فيه خلق إنسان، وما لم يتبين فيه خلق إنسان، فليس بنفاس، قال الشيخ العثيمين - رحمه الله -: ولا يثبت النفاس إلا إذا وضعت ما تبين فيه خلق إنسان، فلو وضعت سقطًا صغيرًا لم يتبين فيه خلق إنسان، فليس دمها دم نفاس، بل هو دم عِرق، فيكون حكمها حكم الاستحاضة، وأقل مدة يتبين فيها خلق إنسان، ثمانون يومًا من ابتداء الحمل، وغالبها تسعون يومًا.

اهـ.

وعليه؛ فقد أخطأت بترك الصلاة لأجل الدم المذكور؛ لأنه ليس دم نفاس.وعليك قضاء الصلوات التي لم تصلها في تلك الفترة، مع الاجتهاد في تقديرها حتى يحصل لك غلبة الظن بأنك قد قضيت ما يلزمك، وهذا على فرض أن الدم لم يوافق عادتك الشهرية، فإن وافقها، أو وافق بعضًا منها، فما وافقها منه يعتبر حيضًا، جاء في فتاوى الشيخ العثيمين -رحمه الله -: إذا نزل الجنين، فنزل الدم بعده، فإن كان هذا الجنين قد تبين فيه خلق الإنسان، فتبين يداه، ورجلاه، وبقية أعضائه، فالدم دم نفاس، لا تصلي المرأة، ولا تصوم حتى تطهر منه، وإن لم يتبين فيه خلق إنسان، فليس الدم دم نفاس، فتصلي، وتصوم إلا في الأيام التي توافق عادتها الشهرية، فإنها تجلس لا تصلي، ولا تصوم حتى تنتهي أيام العادة.

اهـ.وعلى هذا؛ فلا يلزمك قضاء الصلوات في الفترة المعتبرة حيضًا، لكن لو انقضت مدة العادة قبل توقف الدم المذكور، فعليك -في هذه الحالة- قضاء الصلوات التي صليتِها بعد انقضاء مدة العادة، وقبل الغسل؛ لأنها وقعت باطلة؛ لافتقادها شرطًا من شروط صحة الصلاة، وهو الطهارة.وعند شيخ الإسلام أن القضاء لا يلزمك في كل ما سبق للجهل، كما بينا ذلك في الفتويين:

125226

،

109981

.وأما عن كيفية قضاء الفوائت، فراجعي فتوانا رقم:

70806�

�الله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | طلب الحجر على مال الوالد غير المدرك بسبب المرض ليس عقوقا
- سؤال وجواب | اعتبار مدة المسح من أي وقت يبدأ
- سؤال وجواب | حكم وضع المصاب بمرض عقلي في غرفة خاصة خشية اعتدائه على غيره
- سؤال وجواب | مسائل حول الاستحاضة وأدلتها
- سؤال وجواب | الدم هذا استحاضة
- سؤال وجواب | صورة المؤمنين في الجنة
- سؤال وجواب | الأعمال التي توصل المسلم لمصاحبة النبي صلى الله عليه و سلم
- سؤال وجواب | السفيه لا يمكن من ميراثه
- سؤال وجواب | هل يلزم المسح على الجورب عند لبسه بعد الطهارة
- سؤال وجواب | هبة ثواب الأعمال الصالحة ووصولها للميت، كيف يكون ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ الأم المحتاجة من الضمان الاجتماعي لولدها المعاق
- سؤال وجواب | دليل أفضلية نساء الدنيا المؤمنات على الحور العين
- سؤال وجواب | وافق على شرطها مواصلة الدراسة ثم تراجع بعد العقد
- سؤال وجواب | أسباب التثدي عند الرجال وعلاجه
- سؤال وجواب | النوم عن الصلاة بعد اتخاذ الأسباب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل