سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا يؤخر القضاء بسبب الاستحاضة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تفصيل القول فيما لو اشترطت الزوجة ألا يتزوج عليها أخرى
- سؤال وجواب | لماذا يجوز الإهداء للمقرض عند السداد ولا يجوز قبله؟
- سؤال وجواب | زوجي يريدني أن أتبع الموضة وأتخلى عن حجابي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الدفن فوق الأرض. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | كيف يقضي دينه وهو لا يستطيع الوصول إلى صاحبه ؟
- سؤال وجواب | الموقف من زواج الوالد المسن وهو مريض بالقلب من شابة
- سؤال وجواب | رهنه أرضاً زراعية يستفيد منها حتى يسدد له الدَّين
- سؤال وجواب | حامل ولا تستطيع الركوع ولا السجود
- سؤال وجواب | حكم دفن الميت المسلم في مقابر الكفار
- سؤال وجواب | هل يرد الدين والمسروقات بمثلها يوم الدين أم بقيمتها اليوم ؟
- سؤال وجواب | هل حبوب الوزن تؤثر على الغدة الدرقية سلباً؟
- سؤال وجواب | تلقين الميت
- سؤال وجواب | حكم نقل المدفون في البيت إلى المقبرة
- سؤال وجواب | عجز عن سداد القرض فأدخله شريكا معه في الأرض
- سؤال وجواب | بسبب تدخل الأهل وصلت الأمور مع زوجي للطلاق، فما الحل؟
آخر تحديث منذ 9 يوم
- مشاهدة

أنجبت في رمضان من عام: ٢٠٠٩ ولم أصمه ثم أرضعت ابني ٦ أشهر كاملة، وحين أردت قضاء رمضان صمت منه ١٥ يوما ـ فقط ـ ولم أستطع إكماله، لأنني مستحاضة ـ للأسف ـ وقد يداهمني الوقت؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد بينا ما يلزم الحامل والمرضع إذا أفطرتا في الفتوى رقم:

113353

فلتراجع، والواجب عليك أن تبادري بقضاء ما عليك من الصوم قبل دخول رمضان التالي إن لم يكن لك عذر يبيح تأخير القضاء، واعلمي أن الاستحاضة ليست عذرا يبيح تأخير القضاء، فإن المستحاضة تصلي وتصوم ولها جميع أحكام الطاهرات، قال ابن حزم: وتصوم المستحاضة كما تصلي.

انتهى.وقال البغوي في شرح السنة: ويجوز للمستحاضة الاعتكاف في المسجد، والطواف، وقراءة القرآن، ويجوز للزوج غشيانها، كما تجب عليها الصلاة والصوم، هذا قول أكثر أهل العلم، روي ذلك عن علي وابن عباس وقاله سعيد بن جبير وسعيد بن المسيب والحسن وعطاء، قالوا في المستحاضة: تصلي وتصوم رمضان ويغشاها زوجها.

انتهى.وبهذا يتبين لك أن للمستحاضة جميع أحكام الطاهرات غير أنها تتوضأ لكل صلاة بعد دخول وقتها وتصلي بوضوئها الفرض وما شاءت من النوافل.

وعليه؛ فليس لك أن تؤخري القضاء إلى مجيء رمضان القادم بسبب الاستحاضة، فإن كان لك عذر يبيح تأخير القضاء ـ من مرض أو حمل أو رضاع ـ فلا إثم عليك في تأخيره ويجب عليك القضاء متى قدرت عليه، وإن أخرت القضاء بلا عذر حتى دخل رمضان التالي فقد أثمت بذلك ووجب عليك مع القضاء فدية طعام مسكين عن كل يوم أخرت قضاءه لفتوى جماعة من الصحابة بذلك.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بسبب تدخل الأهل وصلت الأمور مع زوجي للطلاق، فما الحل؟
- سؤال وجواب | يريد الزواج بي كثانية لكنه يخاف من طلب زوجته للطلاق.ما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم الدم الذي ينزل في غير زمن الحيض
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء فيمن ترك طواف الوداع
- سؤال وجواب | حكم ما يطلق عليه " الرهن العقاري الإسلامي "
- سؤال وجواب | حكم تحويل بعض الأرض الموقوفة كمقبرة إلى مسجد
- سؤال وجواب | معنى قول الشافعي: من غلب على عقله. لم يكن سببا لاجتلابها على نفسه بمعصية
- سؤال وجواب | لا حرج في قراءة سورة الإخلاص في كل ركعة
- سؤال وجواب | مدى مسؤولية المجنون الشرعية
- سؤال وجواب | لو اشترى سيارة بالتقسيط ومات فهل لا يغفر له حتى يقضى عنه؟
- سؤال وجواب | يطلب الناس منه أجهزة فيحضرها لهم ويعطيه صاحب الأجهزة ثلث الربح
- سؤال وجواب | حكم قبول المقرِض هديةً من المقترض
- سؤال وجواب | الخيار الصحيح لدفن الموتى إذا امتلأت المقبرة
- سؤال وجواب | أخذ قرضا تكميليا من البنك الأهلي ويسأل إن كان حراما ماذا يفعل بالمال ؟
- سؤال وجواب | نساء الجنة مقصورات على أزواجهن
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل