سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ما يلزم المرأة التي استحيضت وهي تظن أنها حائض

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | متى يقال " الصلاة خير من النوم " في الأذان الأول أم الثاني ؟
- سؤال وجواب | من احتلم فقد بلغ ولو لم ينبت شعر عانته أو يبلغ خمسة عشر عاما
- سؤال وجواب | اشتراط تأجيل الزفاف
- سؤال وجواب | تفاوت أحوال الناس في المرور على الصراط بتفاوت أعمالهم .
- سؤال وجواب | لدي رعشة في أطراف جسمي. هل هذه الأعراض فعلا أعراض زيادة كهرباء؟
- سؤال وجواب | كيف رأى جبريل وله ستمائة جناح، وقد سد كل جناح الأفق؟!
- سؤال وجواب | هل يصح قراءة شيء من القرآن في الركعتين الأخيرتين
- سؤال وجواب | زوجي يسيء معاملتي ويضربني، فهل أطلب منه الطلاق؟
- سؤال وجواب | طفل زوجي يغار مني، وزوجي بارد تجاهي ويراعي مشاعر طفله أكثر مني
- سؤال وجواب | ابنتي تغار من أخيها وتخاف من الأصوات العالية، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | سيلان اللعاب أثناء النوم. هل هذا الأمر طبيعي؟
- سؤال وجواب | هل ثمت اختلاط بين الرجال والنساء في الجنة
- سؤال وجواب | هل الجنة والنار خلقتا للثقلين فقط
- سؤال وجواب | الأحوال التي يجوز فيها نقل قبر الميت
- سؤال وجواب | إذا كانت الملائكة لا تقرب جيفة الكافر فكيف ستسأله في القبر ؟
آخر تحديث منذ 9 يوم
- مشاهدة

بعد ولادتي بقي علي دم النفاس 28 يوما وانقطع بعدها حتى اليوم الأربعين، ثم عاد وكان ذلك بداية شهر رمضان، فظننت أنها استحاضة، لأن الدم كان خفيفا ويظهر على شكل دم شفاف وقت الظهيرة فقط، فصمت ما يقارب خمسة أيام، ولكني تركت الصلاة، ثم شككت أنها دورة خاصة بعدما علمت من النساء أن الدورة تأتي بعد الأربعين يوما، فأفطرت وتركت الصلاة، كما أن الدم أخذ صفات دم الدورة، ولكن استمر الدم أسبوعين تقريبا رغم أن عادتي تكون أسبوعا، لكنني قرأت أن العادة بعد الولادة تكون أطول، ومن ثم تعود كما كانت، المهم أن الدم انقطع ما يقارب خمسة أيام فصمت اثنين وأفطرت ثلاثة، لأن الحليب بدأ يقل، وبعد خمسة أيام عاد الدم من جديد وله نفس صفات دم الحيض، فأفطرت ـ أيضا ـ وتركت الصلاة خاصة وأن الطبيبة قد أكدت لي بأنها ليست استحاضة، بل هو حيض يخرج من داخل الرحم، بسبب الاضطراب في هرمون الحليب، ولما أكملت أسبوعين اغتسلت وصليت ومازال الدم يخرج، وأنا في حيرة شديدة من أمري ولم أجد من أسأله، وفي كل مرة كنت أدخل الموقع فأجد وقت الأسئلة قد انتهى، فهل صيامي بداية صحيح؟ وهل علي قضاء الصلاة؟ وهل أقضي ما أفطرته في نهاية رمضان بسبب الدم؟ وهل يجب القضاء مع الكفارة؟ أم بدونها؟ وبخصوص الإفطار بسبب قلة الحليب: فأنا أرضع ابني حليبا صناعيا إلى جانب الحليب الطبيعي، ولكنني خشيت أن ينشف حليبي كما حدث معي في ابني الأول، فهل يجوز لي الإفطار لهذا السبب؟ كما وأنني كنت أشعر بتعب ووهن في جسمي ولكن ذلك لم يمنعني من القيام، فهل هذا ما يقصد بالمشقة التي تجيز للمرضع الإفطار؟ وآخر سؤال هو: أنني دفعت كفارة عن الأيام الثلاثة التي أفطرتها بسبب قلة الحليب دفعتها في رمضان، فهل هذا جائز؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فما دام الأمر كما وصفت فإنه لا يمكن اعتبار مجموع هذه الأيام التي رأيت فيها الدم بعد مجاوزة الأربعين حيضا فتبين بذلك أنك مستحاضة، والواجب عليك ـ إذن ـ هو ما يجب على المستحاضة فترجعين إلى عادتك السابقة فتعتبرين ما ترينه فيها من الدم حيضا، ثم تغتسلين بعد انقضاء هذه الأيام غسلا واحدا وتفعلين ما تفعله المستحاضة من الوضوء لكل صلاة بعد دخول وقتها، وتصلين بهذا الوضوء الفرض وما شئت من النوافل مع التحفظ بشد خرقة، أو نحوها على الموضع، ولك بعد هذا جميع أحكام الطاهرات حتى تأتي أيام عادتك فتجلسينها على ما مر.

وأما ما مضى من الأيام التي رأيت فيها الدم: فما وافق منها زمن عادتك فمحكوم بكونه حيضا وما لم يوافق زمن العادة فهو استحاضة، فما كان محكوما بكونه حيضا لا يلزمك قضاء الصلوات التي تركتها فيه، لأن الحائض لا تصلي.

وأما ما كان محكوما بكونه استحاضة: فيلزمك قضاء ما تركته من صلوات في ذلك الوقت ظانة أنه حيض، فإن تلك الصلاة دين في ذمتك لا تبرئين إلا بقضائها، لقوله صلى الله عليه وسلم: فدين الله أحق أن يقضى.

متفق عليه.وأما الصيام: فيجب عليك قضاؤه بكل حال، ثم إن كان صومك في أول الشهر قد وقع في الأيام المحكوم بكونها استحاضة فهو صحيح، وإن كان وقع في الأيام المحكوم بكونها حيضا فهو غير صحيح ويلزمك قضاؤه، وليس عليك كفارة.وأما خوفك من جفاف الحليب: فالظاهر أنه عذر يبيح لك الفطر، ولكن يجب عليك القضاء وإطعام مسكين عن كل يوم في قول كثير من العلماء، لأن هذا الفطر كان خوفا من تضرر الطفل، وانظري لبيان ما يلزم الحامل والمرضع إذا أفطرتا الفتوى رقم:

113353

.وليس مجرد الشعور بالتعب، أو المشقة التي تحتمل عادة عذرا مبيحا للفطر، وإنما يباح الفطر لخوف حصول ضرر من مرض، أو نحوه، أو مشقة غير محتملة، وإذا كنت قد دفعت تلك الكفارة فقد أجزأك ذلك، فإن الكفارة يجوز دفعها قبل القضاء وبعده ومعه ولا حرج في ذلك، ولتراجع الفتوى رقم

57473.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | إذا كانت الملائكة لا تقرب جيفة الكافر فكيف ستسأله في القبر ؟
- سؤال وجواب | توفي أبي وهو لا يصلي.فماذا أفعل له؟
- سؤال وجواب | تعبت بسبب كثرة التنقل من عمل إلى عمل، وأريد أن أستقر مهنيا!
- سؤال وجواب | الترهيب من اتباع كل من يخالف هدي النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | والداي يتدخلان في تفاصيل حياتي الزوجية، ما الحل؟!
- سؤال وجواب | كتابة المتوفى الشقة باسم أحد أولاده الذين لم يهبهم شقة في حياته
- سؤال وجواب | المرأة خير متاع للرجل، فهل الرجل خير متاع للمرأة؟
- سؤال وجواب | والدي يحب أبناء أخيه أكثر من أبنائه .فما تعليقكم؟
- سؤال وجواب | إذا تبين لك أن الدم دم استحاضة فعليك قضاء الأيام السابقة
- سؤال وجواب | من أحكام الاستحاضة
- سؤال وجواب | حكم الدم النازل بعد إسقاط جنين في الشهر الثاني
- سؤال وجواب | كيف تكون علاقتي مع الآخرين ناجحة؟
- سؤال وجواب | أحكام من تجاوز نزول الدم منها خمسة عشر يوما
- سؤال وجواب | شرح قوله صلى الله عليه وسلم : (المَرْءُ مَعَ مَنْ أَحَبَّ) .
- سؤال وجواب | حكم صلاة من ولدت قيصريا على الكرسي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل