سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | المسح على الجورب الذي يَنفُذُ منه الماء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم نزع الخف الفوقاني قبل مسحه أو بعد مسحه، والمسح على رجل فيها خفين والأخرى واحد
- سؤال وجواب | أرقي نفسي بقراءة سورة الفاتحة، فهل أستمر أم أتوقف؟
- سؤال وجواب | من لم يدرك الخطبة فقد فاته خير كثير
- سؤال وجواب | حقيقة ليلة القدر وأوصافها
- سؤال وجواب | تحريم رد العدوان والظلم بالسرقة
- سؤال وجواب | معنى الوقف وفائدته ومدى الحاجة إليه
- سؤال وجواب | أحوال المستحاضة وحكم الدم إذا عاود المرأة بعد عشرة أيام من الطهر
- سؤال وجواب | كيف أتأقلم مع عملي؟ وكيف أتغلب على خوفي من مديري المتسلط؟
- سؤال وجواب | من وصلته شحنة على بريده باسمه وعنوانه ولا يعلم من أرسلها إليه
- سؤال وجواب | هل ثواب النافلة في رمضان كثواب الفرض؟
- سؤال وجواب | ما حكم لبس الجوارب والمسح عليها بعد ساعتين من الوضوء؟
- سؤال وجواب | مدة المسح على الجوربين للمقيم
- سؤال وجواب | واجب من كان مسافرا وشك أنه زاد على المدة الشرعية للمسح على الجوربين
- سؤال وجواب | الفرق بين الأبراج وعلم الفلك وتفسير الرؤى
- سؤال وجواب | لا يلزم من تصفيد الشياطين عدم وقوع المعاصي
آخر تحديث منذ 18 ساعة
1 مشاهدة

اطلعت على الكثير من فتاواكم بخصوص المسح على الجوربين، لكن ثمة شيء لم أفهمه، أرجو أن توضحوه لي.

الجورب الذي نلبسه مصنوع غالبًا من القطن، والبوليستر، والنايلون غير الشفاف، وهو منفذ للماء، ويثبت على القدم بنفسه، فهل يجوز المسح على هذا الجورب؟ وهل يجوز المسح على الجوربين دون خلع الحذاء، بأن أمسح على الحذاء وما يظهر من الجوربين من طرف الساق -علمًا أني شافعي المذهب -.

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه، أما بعد:فالمذهب عند الشافعية اشتراط عدم نفوذ الماء في الممسوح عليه، فإن كان ينفذ منه الماء، لم يُمْسَحْ عليه.قال النووي في المجموع: هَلْ يُشْتَرَطُ كَوْنُ الْخُفِّ صَفِيقًا يَمْنَعُ نُفُوذَ الْمَاءِ.

فِيهِ وَجْهَانِ، حَكَاهُمَا إمَامُ الْحَرَمَيْنِ، وَغَيْرُهُ:أَحَدُهُمَا: يُشْتَرَطُ، فَإِنْ كَانَ مَنْسُوجًا بِحَيْثُ لَوْ صُبَّ عَلَيْهِ الْمَاءُ نَفَذَ، لَمْ يَجُزْ الْمَسْحُ، وَبِهَذَا قَطَعَ الْمَاوَرْدِيُّ، وَالْفُورَانِيُّ، وَالْمُتَوَلِّي.

قَالَ الرَّافِعِيُّ: وَهُوَ ظَاهِرُ الْمَذْهَبِ .وَالثَّانِي: لَا يُشْتَرَطُ، بَلْ يَجُوزُ الْمَسْحُ، وَإِنْ نَفَذَ الْمَاءُ، وَاخْتَارَهُ إمَامُ الْحَرَمَيْنِ، وَالْغَزَالِيُّ؛ لِوُجُودِ السَّتْرِ.

وَالْمَذْهَبُ الْأَوَّلُ، وَاَللَّهُ أعلم.

اهــ.وفي تحفة المحتاج: وَلَا يُجْزِئُ مَنْسُوجٌ لَا يَمْنَعُ مَاءً يُصَبُّ عَلَى رِجْلَيْهِ، أَيْ: نُفُوذَهُ.

وَإِنْ كَانَ قَوِيًّا يُمْكِنُ تِبَاعُ الْمَشْيِ عَلَيْهِ، فِي الْأَصَحِّ.

اهـ.فإن كنت مقلدًا للشافعية، فلا تمسح على الجورب الذي يَنفُذُ منه الماء، لو صُبَّ عليه.ولو لبست هذا النوع من الجوارب، ثم لبست فوقه حذاءً، فلا يخلو الحال من أمرين:أولهما: أن يكون الحذاء لا يستر محل الفرض، وفي هذه الحال لا يصح المسح عليه أيضًا؛ لأنه لو انفرد لم يجزئ المسح عليه، مع كون الجورب أيضًا لو انفرد لا يجزئ المسح عليه.قال ابن الرفعة -الشافعي- في الكفاية، عن المسح على الجرموقين: فلو كان كل منهما لو انفرد لا يجوز المسح عليه، فلا يجوز المسح قولًا واحدًا، وكذا لو كان الأعلى لا يمكن المسح عليه، ويمكن على الأسفل.

اهـ.ثانيهما: أن يكون الحذاء يغطي محل الفرض، وفي هذه الحال يجوز المسح على الحذاء، ولو كان الجورب الذي تحته لا يُمْسَحُ عليه لو انفرد.قال ابن الرفعة: ولو كان الأسفل لو انفرد لا يمكن المسح عليه، والأعلى لو انفرد أمكن المسح عليه، جاز المسح عليه قولًا واحدًا.

اهـ.ولم يشترط الحنابلة عدم نفوذ الماء، قال النجدي في حاشيته على الروض: فلا يشترط كون الخف يمنع نفوذ الماء، ولا كونه معتادًا، فيصح المسح على خف من جلود، أو لبود، أو خشب، أو حديد، أو زجاج لا يصف البشرة، حيث أمكن المشي فيه.

اهـ.وهذا هو المفتى به عندنا، كما في الفتوى رقم:

199499

، وانظر أيضًا المفتى به عندنا في المسح على الكندرة، سواء كانت تستر محل الفرض أم لا؟ وذلك في الفتوى رقم:

235645

.والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما تراه المرأة بعد أكثر مدة الحيض. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | فضائل رجب وشعبان ورمضان ومعنى العتق من النار
- سؤال وجواب | سبيل الفوز بجنات النعيم
- سؤال وجواب | التنجيم والتوقع
- سؤال وجواب | الأعمال التي توصل المسلم لمصاحبة النبي صلى الله عليه و سلم
- سؤال وجواب | الصدقة في رمضان أفضل
- سؤال وجواب | حكم من تجاوز الدم عليها خمسة عشر يوما
- سؤال وجواب | حكم التوقف عن الدراسة في شهر رمضان
- سؤال وجواب | معنى السحر وحكمه وحكم فاعله
- سؤال وجواب | لا يحق لأهل الزوجة أن يشترطوا شروطا يترتب عليها محظور شرعي
- سؤال وجواب | لقاء المؤمن بأهله في الجنة ثابت في النصوص الشرعية
- سؤال وجواب | من أحكام الاستحاضة
- سؤال وجواب | أحاديث ضعيفة في رمضان
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في اشتراط جعل العصمة بيد المرأة
- سؤال وجواب | صلاة مائة ركعة ليلة القدر كل سنة بدعة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل