سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | جواز المسح على النعلين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | سبب نزول جبريل بـ (المعوذتين)
- سؤال وجواب | هل يدخل قول أمهات المؤمنين ريح مغافير في حكم الكذب؟
- سؤال وجواب | كفارة من حلف بالطلاق ألا يجامع زوجته ثلاثة أشهر
- سؤال وجواب | أبي يعطي إخواني ويحرمني. ما نصيحتكم لي وله؟
- سؤال وجواب | والدي لا يصلي ويظلمنا ويظلم أمي ولا ينفق علينا. ماذا نفعل؟
- سؤال وجواب | توبة من ذهب إلى السحرة لجلب فتاة للزواج وتزوجها
- سؤال وجواب | واجب من اختلت دورتها وينزل الدم منها أكثر من أسبوعين
- سؤال وجواب | تحمل الألم بدون علاج هل يقوي المناعة؟
- سؤال وجواب | زوجها يتعامل مع المشعوذين كيف تصنع
- سؤال وجواب | أصابها نزيف في رمضان ولم تصل ولم تصم
- سؤال وجواب | ما أسباب تأخر الدورة الشهرية واضطرابها؟
- سؤال وجواب | استمرار نزول دم الفساد لا يمنع من الصلاة ولا الصيام
- سؤال وجواب | معنى: فسيح جناته
- سؤال وجواب | أهل الجنة يكونون على صورة آدم عليه السلام
- سؤال وجواب | صلة الأرحام لمن قطعه أرحامه بسبب بعض الخلافات
آخر تحديث منذ 9 يوم
- مشاهدة

هل يكون المسح على النعلين كما يكون المسح علىالجوربين أي على طهارة فقط أم أنه العكس مع شرح حديث علي كرم الله وجهه أنه بال ثم توضأ ثم صلى.وجزاكم الله خيرا عن الإسلام والمسلمين..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن النعلين إذا توفرت فيهما شروط صحة المسح على الخف، والتي من أهمها أن يسترا محل الفرض أخذا حكم الخفين والجوربين من جواز المسح عليهما، ويشترط في صحة المسح على الجميع أن تكون ملبوسة على طهارة، لحديث المغيرة في البخاري: قال كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فأهويت لأنزع خفيه، فقال: "دعهما، فإني أدخلتهما طاهرتين، فمسح عليهما" ومعناه: دعهما ولا تنزعهما، فإني أدخلت رجلي فيهما، وأنا على طهارة.فدل قوله صلى الله عليه وسلم هذا على أن إدخاله لهما طاهرتين هو الذي سوغ المسح عليهما.

وأما الأثر الوارد عن علي في هذا الموضوع، فهو ما في سنن البيهقي الكبرى، وهو عن كعب بن عبد الله قال: رأيت علياً بال وتوضأ، ثم مسح على نعليه وجوربيه.

وقد ورد مثله من حديث المغيرة بن شعبة، وهو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: توضأ ومسح على الجوربين والنعلين، وهو في الترمذي والنسائي وأبي داود، ومعناه كما قال الطيبي: هو أن يكون قد لبس النعلين فوق الجوربين، وكذا قال الخطابي، وقال الطحاوي في شرح الآثار في باب المسح على النعلين: مسح علي نعلين تحتهما جوربان، وكان قاصداً بمسحه ذلك إلى جوربيه لا نعليه، فجورباه لو كانا عليه بلا نعلين جاز له أن يمسح عليهما، فكان مسحه ذلك مسحاً أراد به الجوربين، فأتى ذلك على الجوربين والنعلين، فكان مسحه على الجوربين هو الذي تطهر به، ومسحه على النعلين فضل.

ولا يفوتنا هنا أن ننبه على أن النعل عند العرب حذاء غير محيط بالقدم، فإن أحاط بالقدم وغطى الكعبين فهو الخف، ولعل النعل المعروفة عند العرب هي المذكورة في حديث المغيرة وأثر علي رضي الله عنهما.وأما النعل لمحيطة بالقدم فهذه لها حكم الخف كما تقدم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | معنى: فسيح جناته
- سؤال وجواب | أهل الجنة يكونون على صورة آدم عليه السلام
- سؤال وجواب | صلة الأرحام لمن قطعه أرحامه بسبب بعض الخلافات
- سؤال وجواب | الواجب من نزول الدم قبل الإجهاض وبعده
- سؤال وجواب | طلبت مصاحف للمسجد، فأعطوني، فهل يحق لي توزيع بعض المصاحف؟
- سؤال وجواب | أعاني من بروز الثديين ولا أدري ما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | زوجي شخصية غريبة يشل حركتي ويتصرف بريبة.
- سؤال وجواب | فوارق في القراءة بين صلاة النافلة والفرض
- سؤال وجواب | الآثار الجانبية لعقار الفياجرا وتأثيره على مرضى السكر
- سؤال وجواب | حكم حجر الأم على مال ابنها السفيه دون حكم قضائي
- سؤال وجواب | إرشادات في الحب الكبير للأب المؤثر على حياة الولد
- سؤال وجواب | هل يتذكّر أهل الجنّة ما كان في الدّنيا
- سؤال وجواب | فتاوى وكتب في صفة الحج والعمرة
- سؤال وجواب | النبي صلى الله عليه وسلم يتحدث عن نفسه
- سؤال وجواب | حثو التراب في القبر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل