سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الوضوء بماء مازجه الصدأ، والمسح على الخفين في الغسل من الجنابة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قال سأتصل بأخيك وأختصم إليه فإما أن تصلحي نفسك أو يأخذك معه ولم يتصل فما الحكم؟
- سؤال وجواب | حكم المسح على الجوربين الرقيقين
- سؤال وجواب | هل يدخل في عملية مرابحة ليسدد القرض الذي عليه؟
- سؤال وجواب | علاج النمش الموجود في الأنف
- سؤال وجواب | يستدين من صديقه ويرد إليه المال مع نسبة من الربح
- سؤال وجواب | خروج المني في الثانية عشرة من العمر
- سؤال وجواب | أبي يؤذينا ويؤذي أمي، كيف نتعامل معه؟
- سؤال وجواب | بعد طرد أبي لي أفكر في شراء منزل بالقرض. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | شكل الثديين غير متناسق بسبب الرضاعة
- سؤال وجواب | حكم زكاة الدَّيْن وهل تُخرج من غير المال ؟
- سؤال وجواب | أشعر بالملل عندما أقوم للصلاة ولا أستطيع تدبر القرآن، أفيدوني
- سؤال وجواب | هل ملك اليمين موجود إلى اليوم ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن استدان بالربا أن يأخذ من الزكاة لسداد دينه ؟
- سؤال وجواب | أقرض صاحبه لأجل مشروع تجاري فوعده أن يعطيه نصف الربح فهل يجوز قبوله؟
- سؤال وجواب | إذا لم يحدد المتبرع كمية الوقف فما العمل ؟
آخر تحديث منذ 9 يوم
- مشاهدة

هل يجوز المسح على الخف أو الجورب بعد غسلي من الجنابة؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقولك: "هل يجوز المسح على الخف أو الجورب بعد غسلي من الجنابة؟" إن كنت تقصد به السؤال عما إذا كان يجوز المسح لمن لبس الخفين بعد غسل كامل من الجنابة.

فالجواب أن نعم، يجوز المسح على الخفين والجوربين إذا حصلت شروط المسح عليهما المبينة في الفتوى رقم: 5345 .وأما إن كنت تقصد ما إذا كان يجوز المسح عليهما في الغسل من الجنابة والاكتفاء بذلك دون غسل الرجلين كما في الوضوء، فالجواب أن ذلك لا يصح، والمسح خاص بالوضوء وليس في الغسل، ويمكنك مراجعة فتوانا رقم:

21600.

بعنوان: فروق بين المسح على الخفين والمسح على الجبيرة.

والغسل الواجب يجزئ عن الوضوء إذا لم يحصل ما يبطل الوضوء، وانظر الفتوى رقم:

128234

.

كما أن الصدأ الذي يكون في الماء ناشئا عن الصنبور أو من الأنابيب ونحو ذلك، فإنه لا يؤثر على طهوريته؛ فقد نص العلماء على أن الماء إذا تغير بما يلازمه أو بطول مكثه أو بقراره أو وعائه يعتبر طهورا لا يمنع من التطهر به؛ لأنه مما تعم به البلوى فيصعب التحرز منه، ويشق صون الماء عنه؛ قال العلامة خليل في المختصر عاطفا على ما لا يسلب طهورية الماء "أو بمتولد منه أو بقراره." وانظر الفتوى رقم:

191321

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تشترط عليهم الشركة في حال الاقتراض ، مبلغاً زائداً على أصل القرض ، يرد عليهم بعد سن التقاعد ، فما الحكم ؟
- سؤال وجواب | حكم المصوغات على هيئة الأبراج
- سؤال وجواب | هل يجب على المبتلى بالحدث التقليل من الطعام
- سؤال وجواب | نعيم نساء الجنة
- سؤال وجواب | بناء المقابر فوق سطح الأرض. الحكم. والبدائل الممكنة
- سؤال وجواب | ما تفعل المرأة إن استمر خروج الدم منها في رمضان أكثر من خمسة عشر يوما
- سؤال وجواب | تصرفات الأبناء المزعجة ومحاولتهم لفت الأنظار
- سؤال وجواب | هل نقطع بدخول الجنة بحسن الخاتمة
- سؤال وجواب | أسماء الجنة
- سؤال وجواب | واجب من لم يقرأ الفاتحة ناسيا
- سؤال وجواب | تقلبات الحياة والطرق المغلقة كيف أعالجها؟
- سؤال وجواب | أقرضه نقودا ثم عاد وطالبه بسدادها ذهبا
- سؤال وجواب | هل المحارم في الدنيا محارم في الآخرة
- سؤال وجواب | ما حكم أخذ سلفة على الراتب مع اشتراط أن يعمل ساعات عمل إضافية مجانًا؟
- سؤال وجواب | التابعة حكمها وهل لها أثر على رزق الإنسان
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل