سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من أي وقت يعتبر المسح على الخفين؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | سبب نزول جبريل بـ (المعوذتين)
- سؤال وجواب | هل يدخل قول أمهات المؤمنين ريح مغافير في حكم الكذب؟
- سؤال وجواب | كفارة من حلف بالطلاق ألا يجامع زوجته ثلاثة أشهر
- سؤال وجواب | أبي يعطي إخواني ويحرمني. ما نصيحتكم لي وله؟
- سؤال وجواب | والدي لا يصلي ويظلمنا ويظلم أمي ولا ينفق علينا. ماذا نفعل؟
- سؤال وجواب | توبة من ذهب إلى السحرة لجلب فتاة للزواج وتزوجها
- سؤال وجواب | واجب من اختلت دورتها وينزل الدم منها أكثر من أسبوعين
- سؤال وجواب | تحمل الألم بدون علاج هل يقوي المناعة؟
- سؤال وجواب | زوجها يتعامل مع المشعوذين كيف تصنع
- سؤال وجواب | أصابها نزيف في رمضان ولم تصل ولم تصم
- سؤال وجواب | ما أسباب تأخر الدورة الشهرية واضطرابها؟
- سؤال وجواب | استمرار نزول دم الفساد لا يمنع من الصلاة ولا الصيام
- سؤال وجواب | معنى: فسيح جناته
- سؤال وجواب | أهل الجنة يكونون على صورة آدم عليه السلام
- سؤال وجواب | صلة الأرحام لمن قطعه أرحامه بسبب بعض الخلافات
آخر تحديث منذ 9 يوم
- مشاهدة

هل تحسب مدة المسح على الخفين منذ ارتدائهما، أم منذ أول مسح عليهما؟ وكيف تحسب مدة اليوم والليلة لرجل مسح على خفيه عند الوضوء لصلاة العصر، هل تنتهي مدة المسح عند الفجر أم عند العصر؟ أفيدونا جزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد اختلف أهل العلم في ابتداء مدة المسح على الخفين على ثلاثة أقوال، ذكرها مفصلة مع بيان الراجح منها الكاساني في كتابه (بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع) فقال: ثم اختلف في اعتبار مدة المسح أنه من أي وقت يعتبر؟ فقال عامة العلماء: يعتبر من وقت الحدث بعد اللبس، فيمسح من وقت الحدث إلى وقت الحدث، وقال بعضهم: يعتبر من وقت اللبس، فيمسح من وقت اللبس إلى وقت اللبس.

وقال بعضهم: يعتبر من وقت المسح، فيسمح من وقت المسح إلى وقت المسح، حتى لو توضأ بعد ما انفجر الصبح، ولبس خفيه وصلى الفجر، ثم أحدث بعد طلوع الشمس، ثم توضأ ومسح على خفيه بعد زوال الشمس، فعلى قول العامة: يمسح إلى ما بعد طلوع الشمس من اليوم الثاني إن كان مقيماً، وإن كان مسافراً يمسح إلى ما بعد طلوع الشمس من اليوم الرابع، وعلى قول من اعتبر وقت اللبس: يمسح إلى ما بعد انفجار الصبح من اليوم الثاني إن كان مقيماً، وإن كان مسافراً إلى ما بعد انفجار الصبح من اليوم الرابع، وعلى قول من اعتبر وقت المسح: يمسح إلى ما بعد زوال الشمس من اليوم الثاني إن كان مقيماً، وإن كان مسافراً يمسح إلى ما بعد زوال الشمس من اليوم الرابع، والصحيح: اعتبار وقت الحدث بعد اللبس، لأن الخف جعل مانعاً من سراية الحدث إلى القدم، ومعنى المنع إنما يتحقق عند الحدث، فيعتبر ابتداء المدة من هذا الوقت، لأن هذه المدة ضربت توسعة وتيسيراً لتعذر نزع الخفين في كل مكان، والحاجة إلى التوسعة عند الحدث، لأن الحاجة إلى النزع عنده.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | معنى: فسيح جناته
- سؤال وجواب | أهل الجنة يكونون على صورة آدم عليه السلام
- سؤال وجواب | صلة الأرحام لمن قطعه أرحامه بسبب بعض الخلافات
- سؤال وجواب | الواجب من نزول الدم قبل الإجهاض وبعده
- سؤال وجواب | طلبت مصاحف للمسجد، فأعطوني، فهل يحق لي توزيع بعض المصاحف؟
- سؤال وجواب | أعاني من بروز الثديين ولا أدري ما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | زوجي شخصية غريبة يشل حركتي ويتصرف بريبة.
- سؤال وجواب | فوارق في القراءة بين صلاة النافلة والفرض
- سؤال وجواب | الآثار الجانبية لعقار الفياجرا وتأثيره على مرضى السكر
- سؤال وجواب | حكم حجر الأم على مال ابنها السفيه دون حكم قضائي
- سؤال وجواب | إرشادات في الحب الكبير للأب المؤثر على حياة الولد
- سؤال وجواب | هل يتذكّر أهل الجنّة ما كان في الدّنيا
- سؤال وجواب | فتاوى وكتب في صفة الحج والعمرة
- سؤال وجواب | النبي صلى الله عليه وسلم يتحدث عن نفسه
- سؤال وجواب | حثو التراب في القبر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل