سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | المسح على الخفين والصلاة في ثوب به نجاسة دون الدرهم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تفصيل القول فيما لو اشترطت الزوجة ألا يتزوج عليها أخرى
- سؤال وجواب | لماذا يجوز الإهداء للمقرض عند السداد ولا يجوز قبله؟
- سؤال وجواب | زوجي يريدني أن أتبع الموضة وأتخلى عن حجابي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الدفن فوق الأرض. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | كيف يقضي دينه وهو لا يستطيع الوصول إلى صاحبه ؟
- سؤال وجواب | الموقف من زواج الوالد المسن وهو مريض بالقلب من شابة
- سؤال وجواب | رهنه أرضاً زراعية يستفيد منها حتى يسدد له الدَّين
- سؤال وجواب | حامل ولا تستطيع الركوع ولا السجود
- سؤال وجواب | حكم دفن الميت المسلم في مقابر الكفار
- سؤال وجواب | هل يرد الدين والمسروقات بمثلها يوم الدين أم بقيمتها اليوم ؟
- سؤال وجواب | هل حبوب الوزن تؤثر على الغدة الدرقية سلباً؟
- سؤال وجواب | تلقين الميت
- سؤال وجواب | حكم نقل المدفون في البيت إلى المقبرة
- سؤال وجواب | عجز عن سداد القرض فأدخله شريكا معه في الأرض
- سؤال وجواب | بسبب تدخل الأهل وصلت الأمور مع زوجي للطلاق، فما الحل؟
آخر تحديث منذ 9 يوم
- مشاهدة

سؤالي هو عن المذاهب: فمثلا إذا توضأت ثم لبست الجوارب (الخف) على المذهب الحنبلي وصليت المغرب في عملي ومن ثم قضيت حاجتي وأصاب ثيابي الداخلية نقطتان من البول مثلا (أقل من حجم الدرهم) و هذا المقدار من النجس معفو عنه في المذهب الحنفي ثم توضأت ومسحت على الخفين على المذهب الحنبلي وصليت العشاء فهل صلاتي صحيحة؟ وهل هذا الخلط بين المذاهب على هذه الشاكلة يجوز علما بأني أعاني من وسواس الطهارة مما يجبرني أحيانا على عدم صلاة العشاء في عملي جماعة.

أم أطبق ما ذكرت سابقا وصلاتي صحيحة أفيدوني وأنا لكم من الشاكرين..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فليس فيما سأل عنه الأخ السائل تلفيق بين المذاهب لأن الحنفية مع كونهم يقولون بالعفو عن النجاسة التي كقدر الدرهم أو أقل فإنهم مع ذلك يجيزون المسح على الخفين كما قال السرخسي في المبسوط في باب المسح على الخفين: اعلم أن المسح على الخفين جائز بالسنة فقد اشتهر فيه الأثر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قولا وفعلا.

انتهى.

كما أنهم يجيزون المسح على الجورب الثخين أيضا وهذا ما عليه الفتوى في مذهب الحنفية وأكثر الكتب وحكي عن أبي حنيفة أنه رجع إلى القول بالمسح على الجورب في مرضه، وهو قول صاحبيه كما قال في البحر الرائق:.

وعنه أنه رجع إلى قولهما وعليه الفتوى كذا في الهداية وأكثر الكتب لأنه في معنى الخف.

فإذا مسحت على الخفين أو جوربين ثخينين وصليت بنجاسة في ثيابك كقدر الدرهم أو أقل فصلاتك صحيحة على مذهب الحنفية ، وأما إذا كان الجورب خفيفا فالصلاة لا تصح على مذهب الحنفية ، وعلى مذهب الحنابلة كذلك لأنهم لا يجيزون المسح على الجورب الخفيف كما جاء في الإنصاف.

أوالجورب خفيفا يصف القدم أو يسقط منه إذا مشى لم يجز المسح على هذا بلا نزاع.

وانظر الفتوى رقم:

37716�

� حول التلفيق الجائز والممنوع.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بسبب تدخل الأهل وصلت الأمور مع زوجي للطلاق، فما الحل؟
- سؤال وجواب | يريد الزواج بي كثانية لكنه يخاف من طلب زوجته للطلاق.ما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم الدم الذي ينزل في غير زمن الحيض
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء فيمن ترك طواف الوداع
- سؤال وجواب | حكم ما يطلق عليه " الرهن العقاري الإسلامي "
- سؤال وجواب | حكم تحويل بعض الأرض الموقوفة كمقبرة إلى مسجد
- سؤال وجواب | معنى قول الشافعي: من غلب على عقله. لم يكن سببا لاجتلابها على نفسه بمعصية
- سؤال وجواب | لا حرج في قراءة سورة الإخلاص في كل ركعة
- سؤال وجواب | مدى مسؤولية المجنون الشرعية
- سؤال وجواب | لو اشترى سيارة بالتقسيط ومات فهل لا يغفر له حتى يقضى عنه؟
- سؤال وجواب | يطلب الناس منه أجهزة فيحضرها لهم ويعطيه صاحب الأجهزة ثلث الربح
- سؤال وجواب | حكم قبول المقرِض هديةً من المقترض
- سؤال وجواب | الخيار الصحيح لدفن الموتى إذا امتلأت المقبرة
- سؤال وجواب | أخذ قرضا تكميليا من البنك الأهلي ويسأل إن كان حراما ماذا يفعل بالمال ؟
- سؤال وجواب | نساء الجنة مقصورات على أزواجهن
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل