سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في المسح على الخفين مع وجود خرق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يلزم البقاء في مكان صلاة الفجر كي يدرك الفضيلة ؟
- سؤال وجواب | كيف يتوب من ذهب إلى ساحر ليعمل سحرا لأحد الأشخاص
- سؤال وجواب | بروز الثديين عند الرجل
- سؤال وجواب | هل قطعت نصيبي في الزواج باشتراطي الزوج المتدين؟
- سؤال وجواب | الولد يتبع أمه في الحرية والرق. تفصيل ذلك
- سؤال وجواب | صلة الرحم تتنوع حسب حال الواصل والموصول
- سؤال وجواب | المعركة بين اليهود والمسلمين في آخر الزمان المعتدي فيها هم اليهود
- سؤال وجواب | ما يلزم المرأة التي استحيضت وهي تظن أنها حائض
- سؤال وجواب | كيف أنصح أهلي للتوقف عن الحلف بغير الله والنميمة؟
- سؤال وجواب | سؤال عن الظل الذي يظل الله عز وجل به عباده المؤمنين في موقف يوم الحساب
- سؤال وجواب | إذا كانت الملائكة لا تقرب جيفة الكافر فكيف ستسأله في القبر ؟
- سؤال وجواب | بيان معنى قول أبي هريرة رضي الله عنه : " هذا من كيس أبي هريرة " .
- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع المدير المتسلط؟
- سؤال وجواب | تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين )
- سؤال وجواب | هل البحث عن المشاعر كالحب والسكينة تصلح علة للتعدد؟
آخر تحديث منذ 9 يوم
- مشاهدة

كنت ألبس شراباً وقد كنت معتقداً أنها ساترة وتفاجأت بعد انتهاء المدة أن هناك شقاً في الجورب مقدار بصمة الاصبع السؤال هل أعيد الصلوات التي كنت أظن أنها مجزية أم لا وجزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإنه لا يخلو أن يكون الخرق فوق الكعب، فلا يضر، ويجوز المسح مع وجوده؛ لأنه ليس في محل الفرض، أو يكون الخرق في الكعب فما تحته، وذلك كله محل للفرض، واختلف الفقهاء -رحمهم الله - في جواز المسح مع وجود خرق في محل الفرض.

فمذهب أحمد -رحمه الله - وهو أحد قولي الشافعي أنه لا يجوز المسح معه؛ لأنه غير ساتر للقدم؛ ولأن حكم ما ظهر الغسل وما استتر المسح، فإذا اجتمعا غلب حكم الغسل كما لو انكشفت إحدى قدميه.ومذهب أبي حنيفة إن بلغ الخرق قدر ثلاث أصابع لم يجز وإن كان أقل جاز.ومذهب مالك إن بلغ قدر الثلث لم يجز وإلا جاز.وقد تعلقوا بعموم الأحاديث الدالة على المسح، وبأنه خف يمكن متابعة المشي فيه، فأشبه الصحيح، ولأن الغالب على خفاف العرب كونها مخرقة، وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بمسحها من غير تفصيل، فينصرف إلى الخفاف الملبوسة عندهم غالباً، وبأنه خف يحرم على المحرم لبسه، وتجب به الفدية، فجاز المسح عليه كالصحيح.والذي يظهر أن الصحيح هو القول بجواز المسح على الخفين المخرقين إذا كان الخرق يسيراً، وذلك لما تقدم من الأدلة.والجوارب حكمها حكم الأخفاف.

وعلى هذا فالخرق بمقدار البصمة يعد يسيراً يجوز المسح معه، وما دام المسح عليه صحيحاً فلا يجب إعادة الصلوات التي صليتها مع وجود ذلك الخرق.والله وأعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | المرأة خير متاع للرجل، فهل الرجل خير متاع للمرأة؟
- سؤال وجواب | البدانة ليست مذمومة في الشريعة بإطلاق
- سؤال وجواب | أتناول دواء Androcur و Diane للتخلص من الشعر الزائد، فما نسبة نجاحهما؟
- سؤال وجواب | ما جاء في نسخ قتل الكلاب وسبب قتل الكلب الأسود
- سؤال وجواب | ماهية مقعد الشهيد، وما يرى من الكرامة
- سؤال وجواب | في ظل عرش الرحمن : شاب نشأ في عبادة الله !
- سؤال وجواب | الرهبة من الزواج بسبب الخوف من الفشل
- سؤال وجواب | هل الأحاديث الواردة في فضل اليمن يدخل فيها أهل إقليم حضرموت في اليمن ؟
- سؤال وجواب | أبي يريد مني مالاً وأنا مقبل على الزواج. فكيف أفعل؟
- سؤال وجواب | كيفية زيادة الغدد الموجودة بالثدي
- سؤال وجواب | ما علاج مرض الكبت النفسي المنخفض؟ وكيف أعرف أعراض الشخص المصاب به؟
- سؤال وجواب | اشترى أرضا أرخص من ثمنها في السوق . فهل يلزمه دفع الفرق للبائع؟
- سؤال وجواب | شرح حديث : ( إِنَّ اللَّهَ كَتَبَ عَلَى ابْنِ آدَمَ حَظَّهُ مِنَ الزِّنَا، أَدْرَكَ ذَلِكَ لاَ مَحَالَةَ )
- سؤال وجواب | أعاني من عدم الرغبة في قراءة القرآن وكتب العلم، ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | لا يجوز دفن الميت في بدروم المسجد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل