سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ما حكم لبس الجوارب والمسح عليها بعد ساعتين من الوضوء؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قال سأتصل بأخيك وأختصم إليه فإما أن تصلحي نفسك أو يأخذك معه ولم يتصل فما الحكم؟
- سؤال وجواب | حكم المسح على الجوربين الرقيقين
- سؤال وجواب | هل يدخل في عملية مرابحة ليسدد القرض الذي عليه؟
- سؤال وجواب | علاج النمش الموجود في الأنف
- سؤال وجواب | يستدين من صديقه ويرد إليه المال مع نسبة من الربح
- سؤال وجواب | خروج المني في الثانية عشرة من العمر
- سؤال وجواب | أبي يؤذينا ويؤذي أمي، كيف نتعامل معه؟
- سؤال وجواب | بعد طرد أبي لي أفكر في شراء منزل بالقرض. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | شكل الثديين غير متناسق بسبب الرضاعة
- سؤال وجواب | حكم زكاة الدَّيْن وهل تُخرج من غير المال ؟
- سؤال وجواب | أشعر بالملل عندما أقوم للصلاة ولا أستطيع تدبر القرآن، أفيدوني
- سؤال وجواب | هل ملك اليمين موجود إلى اليوم ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن استدان بالربا أن يأخذ من الزكاة لسداد دينه ؟
- سؤال وجواب | أقرض صاحبه لأجل مشروع تجاري فوعده أن يعطيه نصف الربح فهل يجوز قبوله؟
- سؤال وجواب | إذا لم يحدد المتبرع كمية الوقف فما العمل ؟
آخر تحديث منذ 9 يوم
- مشاهدة

ما حكم لبس الجوارب والمسح عليها بعد ساعتين، أو أكثر من الوضوء؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فيجوز لك بعد الوضوء بساعتين, أو أكثر أن تلبس الجوربين, ثم تمسح عليهما عند الوضوء الموالي، بشرط عدم انتقاض وضوئك قبل لبسهما, فالمهم هو لبسهما على طهارة, ولا يشترط أن يكون ذلك بعد الوضوء مباشرة.جاء في مجموع الفتاوى للشيخ ابن باز متحدثًا عن شروط المسح: لا بد من طهارة: فيلبسها على طهارة، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم، لما أراد المغيرة أن ينزع خفيه، قال: «دعهما، فإني أدخلتهما طاهرتين»، فإذا أراد أن يمسح، فليلبسهما على طهارة -رجلًا، كان أو امرأة، مسافرًا كان، أو مقيمًا-.

انتهى.

وهذا المسح ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم, وهو من المسائل المتواترة.جاء في زاد المعاد لابن القيم: في هديه صلى الله عليه وسلم في المسح على الخفين: صح عنه أنه مسح في الحضر، والسفر، ولم ينسخ ذلك حتى توفي، ووقت للمقيم يومًا وليلة، وللمسافر ثلاثة أيام ولياليهن، في عدة أحاديث حسان، وصحاح، وكان يمسح ظاهر الخفين، ولم يصح عنه مسح أسفلهما إلا في حديث منقطع، والأحاديث الصحيحة على خلافه، ومسح على الجوربين، والنعلين.

انتهى.وللتعرف على بعض الآثار الواردة في هذا الموضوع، راجع الفتوى رقم:

68890

كما ننصحك بمراجعة هذه الآثار مع شرحها في نيل الأوطار للشوكاني.

كما ننصحك بالرجوع لكتاب الشيخ ابن عثيمين بعنوان: بحوث وفتاوى في المسح على الخفين.

وهو موجود في المكتبة الإلكترونية الشاملة، إضافة إلى كتاب المغني لابن قدامة, وراجع لمزيد الفائدة الفتوى رقم: 5345.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تشترط عليهم الشركة في حال الاقتراض ، مبلغاً زائداً على أصل القرض ، يرد عليهم بعد سن التقاعد ، فما الحكم ؟
- سؤال وجواب | حكم المصوغات على هيئة الأبراج
- سؤال وجواب | هل يجب على المبتلى بالحدث التقليل من الطعام
- سؤال وجواب | نعيم نساء الجنة
- سؤال وجواب | بناء المقابر فوق سطح الأرض. الحكم. والبدائل الممكنة
- سؤال وجواب | ما تفعل المرأة إن استمر خروج الدم منها في رمضان أكثر من خمسة عشر يوما
- سؤال وجواب | تصرفات الأبناء المزعجة ومحاولتهم لفت الأنظار
- سؤال وجواب | هل نقطع بدخول الجنة بحسن الخاتمة
- سؤال وجواب | أسماء الجنة
- سؤال وجواب | واجب من لم يقرأ الفاتحة ناسيا
- سؤال وجواب | تقلبات الحياة والطرق المغلقة كيف أعالجها؟
- سؤال وجواب | أقرضه نقودا ثم عاد وطالبه بسدادها ذهبا
- سؤال وجواب | هل المحارم في الدنيا محارم في الآخرة
- سؤال وجواب | ما حكم أخذ سلفة على الراتب مع اشتراط أن يعمل ساعات عمل إضافية مجانًا؟
- سؤال وجواب | التابعة حكمها وهل لها أثر على رزق الإنسان
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل