سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مذاهب العلماء في المسح على الجورب المخرَّق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | السحر يصيب الرجال كما يصيب النساء
- سؤال وجواب | أختي تشعر بفتور وضيق وانخفاض بالوزن وترفض الذهاب للمستشفى
- سؤال وجواب | طلق أبوها والدتها وهي حامل بها، ويعاملها أهلها على أنها أمة ويريدون بيعها
- سؤال وجواب | أخاف من الامراض وزيارة الأطباء، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ابتليت بكثير من الأمراض، فهل أصابني سحر؟
- سؤال وجواب | حكم إخراج زكاة المحجور عليه للخرف
- سؤال وجواب | لا تجب الصلاة على الصبي لكن يؤمر بها
- سؤال وجواب | حكم نبش القبر لدفن ميت آخر فيه
- سؤال وجواب | لا حق للتربي الذي لا يصلي في وضع الميت في قبره
- سؤال وجواب | المعنى الصحيح لتفاوت درجات المتقين في الجنة
- سؤال وجواب | ما حكم توزيع بعض الثمار مع كتابة الآية عليها للتعريف بوجود مثلها في الجنة؟
- سؤال وجواب | المريض بين وجوب الصلاة عليه وعدمها
- سؤال وجواب | طاعة المرأة لزوجها في المعروف وحسن تبعلّها من أسباب دخولها الجنّة
- سؤال وجواب | من شك في تمام صلاته لزمه إعادتها
- سؤال وجواب | الوراثة الكاملة لشخصية الرسول وأخلاقه. رؤية شرعية
آخر تحديث منذ 9 يوم
- مشاهدة

هل يجوز المسح على الجوارب التي بها خروق صغيرة جدًّا؟ مع العلم أن هذه الخروق كثيرة جدًّا -أي: أنها مصممة هكذا-..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فقد ذهب الإمام الشافعي وأحمد -في المشهور عنهما- إلى أنه لا يجوز المسح على الجوربين ما دام فيهما خروق يظهر منها محل الفرض، وذهب أبو حنيفة ومالك إلى التفريق بين الخرق اليسير والخرق الكثير.

ورجح الشيخ/ ابن عثيمين -رحمه الله - خلاف ما ذهب إليه الجمهور؛ فقال في فتاوى نور على الدرب: "القول الراجح: أنه يجوز المسح على الخف المخرق، وعلى الجورب الخفيف الرهيف -الذي تبدو منه البشرة-؛ لأنه لا دليل على اشتراط أن لا يكون فيه خرق أو شق أو أن لا يكون خفيفًا، ولو كان هذا شرطًا لجاء في الكتاب والسنة، والأصل في جواز المسح على الجورب والخف التخفيف على الأمة، فإذا اشترطنا شروطًا لا دليل عليها من كتاب الله وسنة رسوله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- عاد التخفيف تثقيلًا، فالصواب جواز المسح على الجورب ما دام اسمه باقيًا؛ سواءً كان خفيفًا أم ثقيلًا، مخرّقًا أم سليمًا".وهذا القول الذي ذهب إليه العثيمين -رحمه الله - قول متجه، وقد سبقه إليه الثوري؛ فقد قال عبد الرزاق في المصنف: قال الثوري: امسح عليها ما تعلقت به رجلك، وهل كانت خفاف المهاجرين والأنصار إلا مخرقة مشققة مرقعة؟!وراجعي الفتوى رقم:

129437

بعنوان: مسحت على جوربين مخرقين ثم صلت فهل تعيد صلاتها؟ولا شك في أن الأحسن لمن يريد الاحتياط أن يأخذ هنا بقول الجمهور؛ فلا يمسح على الجورب إذا كان فيه خروق يظهر منها شيء من محل الفرض، ومع ذلك فلو أخذ بالمذهب الآخر، فإنه لا يكون عليه لوم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | يتفاوت عذاب الكفار بحسب تفاوت أعمالهم
- سؤال وجواب | المرأة يتجاوز نزول دمها خمسة عشر يوما
- سؤال وجواب | طيور الجنة
- سؤال وجواب | شروط اجتماع الرجل وزوجته في الجنة
- سؤال وجواب | أريد الدراسة بالخارج لكن حالة أبي المادية لا تسمح لي بذلك
- سؤال وجواب | أحكام تصرف الوكيل في أموال المريض بالزهايمر
- سؤال وجواب | هل تنتقض الطهارة بنزع الخف الفوقاني
- سؤال وجواب | خوفي من الموت يزيد دقات قلبي، وأجد صعوبة في النوم!
- سؤال وجواب | أبي وأمي المنفصلين يريدان نفقة
- سؤال وجواب | الذهاب إلى المسجد بعد مضي قدر من الخطبة
- سؤال وجواب | زوجتي لا تريد التعامل مع أمي بعد المشكلة التي وقعت بينهما
- سؤال وجواب | حكم تسبيح المرأة واستماعها لخطبة الجمعة في آن واحد
- سؤال وجواب | هل يسجد من سمع سجدة تلاوة من الشريط
- سؤال وجواب | حكم طواف من لامس النجاسة
- سؤال وجواب | لم أجد عملا ولم أتزوج حتى الآن ومزاجي متقلب وأعق أبي، فما نصيحتكم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل