سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | توضيح حول اشتراط لبس الجوربين على طهارة كاملة لجواز المسح عليهما

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مشروعية الحجر على من تغير عقله
- سؤال وجواب | ضرب الأولاد إذا لم يستيقظوا لصلاة الفجر
- سؤال وجواب | تشتت وحيرة في اختيار التخصص. فهل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | مسائل فقهية تتعلق بالمجنون
- سؤال وجواب | الحجرعلى الأب خشية أن يكتب بيته لزوجته الثانية
- سؤال وجواب | نار جهنم لا يخمد لهيبها عن المخلدين فيها
- سؤال وجواب | عقار فيتو صويا لتكبير الثدي؛ هل هو آمن أم له أضرار؟
- سؤال وجواب | أهل الجنة مطهرون من الأخلاق السيئة
- سؤال وجواب | حكم تقسيم أموال الأب على أولاده في حياته
- سؤال وجواب | سبيل الفوز بجنات النعيم
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع جدتي وخالاتي الذين يعاملونني بقسوة؟
- سؤال وجواب | شروط الحجر على السفيه، ومن يقوم به
- سؤال وجواب | أوصى ألا يدفن أحد في قبره
- سؤال وجواب | حكم إجارة الأرض للدفن وكتابة اسم الميت على القبر والوصية بالدفن حسب الشرع
- سؤال وجواب | تعلقي بزميلي تحول إلى غيرة تأكل قلبي من نجاحه وتقدمه، فما العمل؟
آخر تحديث منذ 9 يوم
- مشاهدة

سقط قلبي من محله عندما قرأت فتوى رقم:

146845

لأنني عندما أتوضأ وعندما أصل إلى الرجلين أقوم بخلع الجورب اليمين ثم أغسلها وأعيده، ومن ثم أقوم بخلع الجورب الشمال وأغسلها وأعيده.

مع العلم أنهما جوربان وليسا خفين.

مع العلم أنني كثيرا ما أقوم بتبديلهما كل يوم تقريبا.

فهل صلاتي طوال السنين الفائتة خطأ؟ وما العمل الان؟ والله إني كنت أجهل تماما هذا الموضوع، وكنت أعتقد أنه لا مشكلة فيه أبدا.

أفتوني جزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا بد من التنبيه أولا على أن المسح على الجوربين يشترط فيه ما يشترط في المسح على الخفين جاء في المغني لابن قدامة : إنما يجوز المسح على الجورب بالشرطين اللذين ذكرناهما في الخف.

أحدهما: أن يكون صفيقا لا يبدو منه شيء من القدم.

الثاني أن يمكن متابعة المشي فيه.

هذا ظاهر كلام الخرقي.

انتهىوفي حاشية الصاوي على الشرح الصغير المالكي :ومثل الخف الجورب ، بفتح الجيم وسكون الواو وهو ما كان من قطن أو كتان أو صوف جلد ظاهره ، أي كسي بالجلد بشرطه الآتي .انتهى.

وفي خصوص ما سألت عنه فإن الوضوء الذي قلت إنك تفعله صحيح.

وليس المقصود في الفتوى التي أشرت إليها أن الوضوء لا يصح لصاحبه أن يمسح على الجوربين عندما يريد أن يتوضأ مرة أخرى.

فإن كنت تقصد أنك تتوضأ وتلبس الجوربين على الطريقة التي ذكرت، ثم إذا أرت وضوءا آخر فعلته وغسلت رجليك فهذا فعل الصلاة به صحيحة ولا شيء عليك.

وإن قصدت أنك تمسح على الجوربين بعد لبسهما على الصفة المذكورة فالجواب أنه لا يجزئ المسح عليهما؛ إذ لا بد لصحة المسح من لبس الجوربين معا على طهارة كاملة هذا مذهب الجمهورخلافا للحنفية.

جاء في الموسوعة :لاَ خِلاَفَ بَيْنَ الْفُقَهَاءِ فِي أَنَّهُ يُشْتَرَطُ لِجَوَازِ الْمَسْحِ عَلَى الْخُفَّيْنِ لُبْسُهُمَا عَلَى طَهَارَةٍ كَامِلَةٍ، وَاخْتَلَفُوا فِيمَا لَوْ لَبِسَ الْمُتَوَضِّئُ أَحَدَ الْخُفَّيْنِ قَبْل غَسْل الرِّجْل الأُْخْرَى ثُمَّ غَسَل الأُْخْرَى وَلَبِسَ عَلَيْهَا الْخَفَّ.

فَذَهَبَ الْمَالِكِيَّةُ وَالشَّافِعِيَّةُ وَالْحَنَابِلَةُ إِلَى أَنَّهُ لاَ يَجُوزُ الْمَسْحُ لأَِنَّهُ لَمْ يَلْبَسْ عَلَى كَمَال الطَّهَارَةِ.

انتهى.وفي بدائع الصنائع :وبيان ذلك أن المحدث إذا غسل رجليه أولا ولبس خفيه ثم أتم الوضوء قبل أن يحدث ثم أحدث جاز له أن يمسح على الخفين عندنا لوجود الشرط هو لبس الخفين على طهارة كاملة وقت الحدث بعد اللبس، وعند الشافعي لا يجوز لعدم الطهارة وقت اللبس لأن الترتيب عنده شرط، فكان غسل الرجلين مقدما على الأعضاء الأخر ملحقا بالعدم فلم توجد الطهارة وقت اللبس، وكذلك لو توضأ فرتب لكنه غسل إحدى رجليه ولبس الخف ثم غسل الأخرى ولبس الخف قيل لا يجوز عنده وإن وجد الترتيب في هذه الصورة لكنه لم يوجد لبس الخفين على طهارة كاملة وقت لبسهما حتى لو نزع الخف الأول ثم لبسه جاز المسح لحصول اللبس على طهارة كاملة، ولنا أن المسح شرع لمكان الحاجة والحاجة إلى المسح إنما تتحقق وقت الحدث.

انتهى.

وعلى الافتراض الثاني فقد علمت مما ذكر أن مذهب الجمهور بطلان المسح الذي تفعله في وضوئك، وبالتالي فتلزمك إعادة جميع الصلوات التي أديتها بوضوء مسحت فيه على الجوربين الملبوسين على طهارة غير كاملة.

أما على مذهب الحنفية فالمسح صحيح ولا إعادة عليك وقد ذكرنا في الفتوى رقم

125010

لا حرج في الأخذ بالمذهب المرجوح لمن عمل بمقتضاه جاهلا، وعليه فلك الأخذ بمذهب الحنفية، وقد ذهب شيخ الإسلام ابن تيمية إلى أن من ترك شرطا من شروط الصلاة أو ركنا من أركانها جاهلا لم تلزمه الإعادة.

وراجع التفصيل في الفتوى رقم:

1252260

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | طلب الحجر على مال الوالد غير المدرك بسبب المرض ليس عقوقا
- سؤال وجواب | اعتبار مدة المسح من أي وقت يبدأ
- سؤال وجواب | حكم وضع المصاب بمرض عقلي في غرفة خاصة خشية اعتدائه على غيره
- سؤال وجواب | مسائل حول الاستحاضة وأدلتها
- سؤال وجواب | الدم هذا استحاضة
- سؤال وجواب | صورة المؤمنين في الجنة
- سؤال وجواب | الأعمال التي توصل المسلم لمصاحبة النبي صلى الله عليه و سلم
- سؤال وجواب | السفيه لا يمكن من ميراثه
- سؤال وجواب | هل يلزم المسح على الجورب عند لبسه بعد الطهارة
- سؤال وجواب | هبة ثواب الأعمال الصالحة ووصولها للميت، كيف يكون ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ الأم المحتاجة من الضمان الاجتماعي لولدها المعاق
- سؤال وجواب | دليل أفضلية نساء الدنيا المؤمنات على الحور العين
- سؤال وجواب | وافق على شرطها مواصلة الدراسة ثم تراجع بعد العقد
- سؤال وجواب | أسباب التثدي عند الرجال وعلاجه
- سؤال وجواب | النوم عن الصلاة بعد اتخاذ الأسباب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل