سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الأحوط عدم لبس الجوربين إلا مع النعلين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | اضطرابات الجهاز الهضمي وعدم استجابتها للعلاج
- سؤال وجواب | ما حكم أخذ قرض المنزل من الشركة مع نية التقاعد بسبب المرض؟
- سؤال وجواب | ما تراه المرأة بعد أكثر مدة الحيض. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | هل يؤاخذ المسحور بتصرفاته الكفرية؟
- سؤال وجواب | اقترض مالاً ثم مات المقرض ولا يعرف أحداً من أقاربه
- سؤال وجواب | نزع الجورب بعد المسح عليه
- سؤال وجواب | الاكتئاب الظرفي بسبب عقد قران غير مقبول وكيفية علاجه
- سؤال وجواب | حكم جمعية تقرض الناس بشرط فائدة 7% وبشرط أن يدفع المقترض أولا 40% من القرض
- سؤال وجواب | التعامل مع الطفل الذي ينفر من الصلاة
- سؤال وجواب | أعاني من صغر حجم الثدي، فهل يمكن تكبيره؟
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وثلاثة أبناء وبنت وأم أب فاقدة العقل
- سؤال وجواب | هل يكون إنظار المدين أفضل من العفو عنه؟
- سؤال وجواب | كيف أتصرف حيال سوء أخلاق أبي؟
- سؤال وجواب | حكم دفع الطالب أكثر من قيمة القرض الدراسي لمساعدة غيره من الطلاب
- سؤال وجواب | يدرك الجمعة من فاتته الركعة الأولى
آخر تحديث منذ 1 يوم
1 مشاهدة

شيخي الفاضل أنا شاب أبلغ من العمر 12 أود أن أستفسر عن حكم المسح على الجورب لكن أتمنى أن يكون الحكم بما اتفق عليه العلماء وما هو أقوى.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالمسح على الجوربين محل اختلاف بين أهل العلم، والذي رجحه ابن قدامة في المغني هو جواز المسح عليهما بشرطين: أحدهما: أن يكونا صفيقين غير شفافين ولا رقيقين.

الثاني: إمكان المشي بهما بحيث لا يسقطان.

قال ابن قدامة في المغني: قال أحمد: يذكر المسح على الجوربين عن تسعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم علي وعمار وابن مسعود وأنس وابن عمر والبراء وبلال وابن أبي أوفى وسهل بن سعد، وبه قال عطاء والحسن وسعيد بن المسيب والنخعي وسعيد بن جبير والأعمش والثوري والحسن بن صالح وابن المبارك وإسحاق ويعقوب ومحمد، وقال أبو حنيفة ومالك والأوزاعي ومجاهد وعمرو بن دينار والحسن بن مسلم والشافعي: لا يجوز المسح عليهما إلا أن ينعلا لأنهما لا يمكن متابعة المشي فيهما فلم يجز المسح عليهما كالرقيقين.

ولنا ما روى المغيرة بن شعبة أن النبي صلى الله عليه وسلم مسح على الجوربين والنعلين، قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.

وهذا يدل على أن النعلين لم يكونا عليهما لأنهما لو كانا كذلك لم يذكر النعلينن، فإنه لا يقال: مسحت على الخف ونعله، ولأن الصحابة رضي الله عنهم مسحوا على الجوارب ولم يظهر لهم مخالف في عصرهم فكان إجماعاً، ولأنه ساتر لمحل الفرض يثبت في القدم فجاز المسح عليه.

انتهى.

وعليه؛ فنقول: إنه من باب الاحتياط والورع عدم لبس الجوربين إلا مع النعلين خروجاً من خلاف أهل العلم، ومن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الحكة والكتمة والألم الشديد في الأذن
- سؤال وجواب | تعديل الحول بالعين هل لابد له من عملية جراحية؟
- سؤال وجواب | يريد الاقتراض من غيره ويخشى أن يكون ماله حراما
- سؤال وجواب | واجب من زادت لديها أيام الدم وما يتخللها من نقاء على خمسة عشر يوماً
- سؤال وجواب | هل يقترض من بنك فيصل بالزيادة لتجنب أذى الدائن؟
- سؤال وجواب | هل المجاهرة بأعمال الخير التي أقوم بها يعتبر رياءً؟
- سؤال وجواب | حكم الصلاة بملابس عليها صور
- سؤال وجواب | من أحكام الدفن
- سؤال وجواب | هل إخبار الشخص أهله بأنه يتمنى ألا يكونوا أهله في الآخرة يعتبر من الإساءة إليهم؟
- سؤال وجواب | الأمور الجائز فعلها بانقطاع الحيض قبل الغسل
- سؤال وجواب | ظن الآخذ أن المال مساعدة أو هبة وادعى المعطي أنه قرض.
- سؤال وجواب | حكم الصفرة والكدرة المتقطعة
- سؤال وجواب | أرى أحلاماً بارتكاب المعاصي وأنا بعيدة عنها!
- سؤال وجواب | أثر انخفاض العملة على الديون والمسروقات ؟
- سؤال وجواب | ما حكم الصلاة خلف من يبدل الطاء تاء في الصراط؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل