سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من مسح على جوربيه هل له أن يصلي الصلوات الفائتة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تفصيل القول فيما لو اشترطت الزوجة ألا يتزوج عليها أخرى
- سؤال وجواب | لماذا يجوز الإهداء للمقرض عند السداد ولا يجوز قبله؟
- سؤال وجواب | زوجي يريدني أن أتبع الموضة وأتخلى عن حجابي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الدفن فوق الأرض. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | كيف يقضي دينه وهو لا يستطيع الوصول إلى صاحبه ؟
- سؤال وجواب | الموقف من زواج الوالد المسن وهو مريض بالقلب من شابة
- سؤال وجواب | رهنه أرضاً زراعية يستفيد منها حتى يسدد له الدَّين
- سؤال وجواب | حامل ولا تستطيع الركوع ولا السجود
- سؤال وجواب | حكم دفن الميت المسلم في مقابر الكفار
- سؤال وجواب | هل يرد الدين والمسروقات بمثلها يوم الدين أم بقيمتها اليوم ؟
- سؤال وجواب | هل حبوب الوزن تؤثر على الغدة الدرقية سلباً؟
- سؤال وجواب | تلقين الميت
- سؤال وجواب | حكم نقل المدفون في البيت إلى المقبرة
- سؤال وجواب | عجز عن سداد القرض فأدخله شريكا معه في الأرض
- سؤال وجواب | بسبب تدخل الأهل وصلت الأمور مع زوجي للطلاق، فما الحل؟
آخر تحديث منذ 9 يوم
- مشاهدة

سؤالي: أنا أمسح على الجورب وأنا مقيمة لمدة يوم وليلة 5 صلوات مكتوبة، والمسح على وجه القدم لا أسفله، ولي أن أصلي الرواتب والنوافل، ولكن إذا كنت سأصلي صلاة مكتوبة فائتة أو أكثر في ذات اليوم هل الحكم لا يتغير؟ أفيدوني..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد دلت السنة الصحيحة على أن مدة المسح على الخفين للمقيم يوم وليلة، وللمسافر ثلاثة أيام بلياليهن، فقد روى الإمام مسلم أن على بن أبي طالب رضي الله عنه سئل عن ذلك فقال: جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة أيام ولياليهن للمسافر، ويوما وليلة للمقيم، وعن خزيمة بن ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سئل عن المسح على الخفين.

فقال: للمسافر ثلاثة، وللمقيم يوم.

رواه الترمذي وصححه الألباني.فدلت هذه الأحاديث على أن العبرة في مدة المسح بالزمن لا بعدد الصلوات، فالرسول عليه الصلاة والسلام وقتها يوما وليلة للمقيم، وثلاثة أيام بلياليها للمسافر.قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : أما المدة: فإنها يوم وليلة، وثلاثة أيام بلياليها للمسافر، ولا عبرة بعدد الصلوات، بل العبرة بالزمن، فالرسول صلى الله عليه وسلم وقتها يوما وليلة للمقيم، وثلاثة أيام بلياليها للمسافر، واليوم والليلة أربع وعشرون ساعة، وثلاثة الأيام بلياليها اثنتان وسبعون ساعة.فدل ما ذكرنا على أن المعتبر هو المدة لا عدد الصلوات، وسواء صليت خمس صلوات أو أكثر، وسواء في ذلك الفوائت المقضية والمؤادة حتى تنتهي مدة المسح.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بسبب تدخل الأهل وصلت الأمور مع زوجي للطلاق، فما الحل؟
- سؤال وجواب | يريد الزواج بي كثانية لكنه يخاف من طلب زوجته للطلاق.ما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم الدم الذي ينزل في غير زمن الحيض
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء فيمن ترك طواف الوداع
- سؤال وجواب | حكم ما يطلق عليه " الرهن العقاري الإسلامي "
- سؤال وجواب | حكم تحويل بعض الأرض الموقوفة كمقبرة إلى مسجد
- سؤال وجواب | معنى قول الشافعي: من غلب على عقله. لم يكن سببا لاجتلابها على نفسه بمعصية
- سؤال وجواب | لا حرج في قراءة سورة الإخلاص في كل ركعة
- سؤال وجواب | مدى مسؤولية المجنون الشرعية
- سؤال وجواب | لو اشترى سيارة بالتقسيط ومات فهل لا يغفر له حتى يقضى عنه؟
- سؤال وجواب | يطلب الناس منه أجهزة فيحضرها لهم ويعطيه صاحب الأجهزة ثلث الربح
- سؤال وجواب | حكم قبول المقرِض هديةً من المقترض
- سؤال وجواب | الخيار الصحيح لدفن الموتى إذا امتلأت المقبرة
- سؤال وجواب | أخذ قرضا تكميليا من البنك الأهلي ويسأل إن كان حراما ماذا يفعل بالمال ؟
- سؤال وجواب | نساء الجنة مقصورات على أزواجهن
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل