سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من أحكام الصلاة بالنعال

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مشكلتي كثرة النسيان وعدم التركيز، ما الحل؟
- سؤال وجواب | الاعتماد على المأثور خير للداعي
- سؤال وجواب | مصاب بالشلل ويجد مشقة في الذهاب إلى المسجد
- سؤال وجواب | لقاء المؤمن بأهله في الجنة ثابت في النصوص الشرعية
- سؤال وجواب | تنتابني نوبات الهلع واختلال الأنية منذ 4 سنوات. هل أنا مريض نفسي؟
- سؤال وجواب | الخلل عند زوجي، وأهله يحرضونه بالزواج بثانية، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم اللحن في قراءة الصلاة
- سؤال وجواب | هل من الممكن التخلص من الهالات السوداء في الوجه؟
- سؤال وجواب | اشترطت عليها العيش مع أهلي والآن تريد سكناً مستقلاً!
- سؤال وجواب | كيف يتصرف زوجي مع والديه الذين يتدخلان في حياتنا؟
- سؤال وجواب | أعاني من التهابات وتهتك بعد الولادة!
- سؤال وجواب | تنفيذ وصية الأب بعدم رفع الإيجار على المستأجر
- سؤال وجواب | من صلي بوضوء بعد انتهاء مدة المسح فعليه الإعادة
- سؤال وجواب | حكم قراءة نعبد بكسر الباء في الفاتحة
- سؤال وجواب | سبب نزول سورة الضحى
آخر تحديث منذ 9 يوم
- مشاهدة

مجند بحكم عمله يصلي في بعض الأحيان بدون وضوء وأحياناً يصلي بالحذاء العسكري الملوث بالأوحال، وأحياناً يصلي بطريقة سريعة، فهل يجوز ذلك؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فمن شروط صحة الصلاة الطهارة من الحدثين الأصغر والأكبر، فقد روى مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا يقبل الله صلاة بغير طهور.

والطهارة تكون بالماء، فإن فقد الماء، أو تعذر استعماله، فتكون الطهارة بالتيمم بالصعيد الطاهر، أما الصلاة بغير وضوء ولا تيمم مع إمكان أحدهما فلا تصح، ومن صلى متعمداً بغير وضوء مع تمكنه من ذلك، فقد ارتكب معصية كبيرة، وأساء إساءة عظيمة إن فعل ذلك عامداً عالماً.

وأما الصلاة بالنعال فجائزة، وقد كان صلى الله عليه وسلم يصلي أحياناً حافياً، وأحيانا منتعلاً، ففي الصحيحين وغيرهما عن أبي سلمة سعيد بن يزيد قال: سألت أكان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في نعليه؟ قال: نعم.

وعند أحمد وأبي داود وابن ماجه عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي حافياً ومنتعلاً.

بل إن الصلاة بالنعال أحياناً تكون مندوبة لإظهار جواز ذلك، ولمخالفة اليهود، ففي سنن أبي داود عن شداد بن أوس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خالفوا اليهود، فإنهم لا يصلون في نعالهم ولا خفافهم.

وهذا إنما يكون بعد النظر في النعلين، فإن وجد بهما أذى مسحه بالأرض، ثم صلى بهما، لقوله صلى الله عليه وسلم: إذا جاء أحدكم إلى المسجد فلينظر في نعليه، فإن رأى بهما قذراً أو أذى فليمسحه بالأرض وليصل فيهما.

رواه أبو داود.

والمقصود بالقذر والأذى النجاسة، أما الوحل والتراب وما شابه ذلك فلا يضر، ولك أن تصلي في النعال وإن كان بها وحل وما شابهه، لأنه ليس من الأذى المقصود في الحديث.

أما الصلاة بصورة سريعة فلا تصح إن كان ذلك يخل بالأركان، فقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم المسيء صلاته بإعادتها، لأنه أخل بأركانها، ولمعرفة تفصيل ذلك راجع الفتوى رقم: 3788.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | سبب نزول قوله تعالى: وَلا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ.
- سؤال وجواب | والدي يعتقد أنني إنسانة غير جديرة بالثقة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أريد إدخال ابنتي الحضانة وأهل زوجي يعارضون
- سؤال وجواب | كيف أنصح والدي بالابتعاد عن ما هو محرم بإحسان؟
- سؤال وجواب | كيف أتقرب من أبي لأجعله صديقي؟
- سؤال وجواب | الجنة والنار باقيتان أبداً لا تفنيان
- سؤال وجواب | هل في اجتماع رسول الله بالنسوة في عرسه على عائشة دليل على جواز ذلك؟
- سؤال وجواب | صغر الثدي لدى الفتاة. هل له أسباب مرضية؟
- سؤال وجواب | عصاة الموحدين مآلهم الجنة
- سؤال وجواب | أحاديث الوعيد على من لم يقبل اعتذار أخيه المسلم
- سؤال وجواب | يجب على الزوج الوفاء بما قبل به من شروط قبل الزواج.
- سؤال وجواب | مضاعفات دواء ريلايف (relife) للتخلص من آلام الدورة الشهرية.
- سؤال وجواب | هل الفردوس أعلى درجة في الجنة؟
- سؤال وجواب | حكم أجرة السمسار إذا لم يرغب من كلفه بالبحث في إتمام الأمر
- سؤال وجواب | سماء الجنة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل