سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مذاهب العلماء في وضوء وصلاة من خلع الخلف

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مشروعية الحجر على من تغير عقله
- سؤال وجواب | ضرب الأولاد إذا لم يستيقظوا لصلاة الفجر
- سؤال وجواب | تشتت وحيرة في اختيار التخصص. فهل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | مسائل فقهية تتعلق بالمجنون
- سؤال وجواب | الحجرعلى الأب خشية أن يكتب بيته لزوجته الثانية
- سؤال وجواب | نار جهنم لا يخمد لهيبها عن المخلدين فيها
- سؤال وجواب | عقار فيتو صويا لتكبير الثدي؛ هل هو آمن أم له أضرار؟
- سؤال وجواب | أهل الجنة مطهرون من الأخلاق السيئة
- سؤال وجواب | حكم تقسيم أموال الأب على أولاده في حياته
- سؤال وجواب | سبيل الفوز بجنات النعيم
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع جدتي وخالاتي الذين يعاملونني بقسوة؟
- سؤال وجواب | شروط الحجر على السفيه، ومن يقوم به
- سؤال وجواب | أوصى ألا يدفن أحد في قبره
- سؤال وجواب | حكم إجارة الأرض للدفن وكتابة اسم الميت على القبر والوصية بالدفن حسب الشرع
- سؤال وجواب | تعلقي بزميلي تحول إلى غيرة تأكل قلبي من نجاحه وتقدمه، فما العمل؟
آخر تحديث منذ 9 يوم
- مشاهدة

توضأت لصلاة الصبح، وصليت الصبح، ثم لبست الحذاء، وبعدها أحدثت.

وعندما جاء الظهر توضأت، ومسحت على الخفين، وخلعت الحذاء وصليت بالمسجد، ثم قبل العصر أحدثت، ثم توضأت، ومسحت أيضا!.

وصليت العصر بنفس الطريقة، وخلعت الحذاء.

والآن علمت أنه خطأ.

ما العمل هل أعيد كل الصلوات التي فعلت ذلك فيها؟ وما حكم الصلوات الفائتة؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن سؤالك غير واضح؛ فإذا كنت تقصد بالحذاء الذي مسحت عليه: الخفين المذكورين، وكان حدثك بعد ما لبستهما على طهارة، وعندما جاء الظهر توضأت، ومسحت عليهما، وصليت بهما قبل أن تخلعهما، ثم بعد الصلاة خلعتهما؛ فصلاتك التي صليت بهما بعد المسح صحيحة، ولا إعادة عليك.

وإن كنت خلعتهما بعد المسح عليهما، وقبل أن تصلي بهما؛ فإن خلع الخف يبطل المسح، ويبطل الوضوء عند جمهور أهل العلم، وبالتالي صلاتك باطلة، وفي هذه الحالة تلزمك إعادة الصلوات التي صليتها بعد خلع الخفين؛ لبطلان الوضوء.

وذهب شيخ الإسلام ابن تيمية، ومن وافقه، إلى أن خلع الخف لا يبطل الوضوء، وهو مذهب عدد من علماء السلف، ورجحه ابن العثيمين -رحم الله الجميع-، وهو قوي في الدليل، ولذلك لا حرج على من أخذ بهذا القول، وعمل به، وصلاته صحيحة، ولا إعادة عليه، ولكن لا يصح له إعادة لبس الخفين، والمسح عليهما بعد نزعهما؛ لأن شرط صحة المسح: أن تتقدمه طهارة غسل.

والأحوط موافقة الجمهور، والأخذ بإعادة الصلوات التي صليتها بعد خلع للخفين، -كما أشرنا-، وانظر لذلك أقوال العلماء في الفتوى رقم:

58483�

� وما أحيل عليه فيها.

وإن كان قصدك بالحذاء: النعلين؛ فإن المسح عليهما لا يصح إلا إذا كانا فوق جوربين، أو خفين يستران محل الفرض، وانظر الفتوى رقم: 5345 .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | طلب الحجر على مال الوالد غير المدرك بسبب المرض ليس عقوقا
- سؤال وجواب | اعتبار مدة المسح من أي وقت يبدأ
- سؤال وجواب | حكم وضع المصاب بمرض عقلي في غرفة خاصة خشية اعتدائه على غيره
- سؤال وجواب | مسائل حول الاستحاضة وأدلتها
- سؤال وجواب | الدم هذا استحاضة
- سؤال وجواب | صورة المؤمنين في الجنة
- سؤال وجواب | الأعمال التي توصل المسلم لمصاحبة النبي صلى الله عليه و سلم
- سؤال وجواب | السفيه لا يمكن من ميراثه
- سؤال وجواب | هل يلزم المسح على الجورب عند لبسه بعد الطهارة
- سؤال وجواب | هبة ثواب الأعمال الصالحة ووصولها للميت، كيف يكون ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ الأم المحتاجة من الضمان الاجتماعي لولدها المعاق
- سؤال وجواب | دليل أفضلية نساء الدنيا المؤمنات على الحور العين
- سؤال وجواب | وافق على شرطها مواصلة الدراسة ثم تراجع بعد العقد
- سؤال وجواب | أسباب التثدي عند الرجال وعلاجه
- سؤال وجواب | النوم عن الصلاة بعد اتخاذ الأسباب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل