سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الشك في الوضوء عند المسح على الجورب الأعلى

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم نزع الخف الفوقاني قبل مسحه أو بعد مسحه، والمسح على رجل فيها خفين والأخرى واحد
- سؤال وجواب | أرقي نفسي بقراءة سورة الفاتحة، فهل أستمر أم أتوقف؟
- سؤال وجواب | من لم يدرك الخطبة فقد فاته خير كثير
- سؤال وجواب | حقيقة ليلة القدر وأوصافها
- سؤال وجواب | تحريم رد العدوان والظلم بالسرقة
- سؤال وجواب | معنى الوقف وفائدته ومدى الحاجة إليه
- سؤال وجواب | أحوال المستحاضة وحكم الدم إذا عاود المرأة بعد عشرة أيام من الطهر
- سؤال وجواب | كيف أتأقلم مع عملي؟ وكيف أتغلب على خوفي من مديري المتسلط؟
- سؤال وجواب | من وصلته شحنة على بريده باسمه وعنوانه ولا يعلم من أرسلها إليه
- سؤال وجواب | هل ثواب النافلة في رمضان كثواب الفرض؟
- سؤال وجواب | ما حكم لبس الجوارب والمسح عليها بعد ساعتين من الوضوء؟
- سؤال وجواب | مدة المسح على الجوربين للمقيم
- سؤال وجواب | واجب من كان مسافرا وشك أنه زاد على المدة الشرعية للمسح على الجوربين
- سؤال وجواب | الفرق بين الأبراج وعلم الفلك وتفسير الرؤى
- سؤال وجواب | لا يلزم من تصفيد الشياطين عدم وقوع المعاصي
آخر تحديث منذ 9 يوم
- مشاهدة

شخص قام لصلاة الفجر فتوضأ وضوء كاملا ثم لبس خفين -جوارب- ومسح عليهما طيلة اليوم.

ولما أقبل الليل واشتد البرد لبس فوقهما خفين آخرين، فلما حلت صلاة الصبح من اليوم التالي توضأ ومسح على الخفين العلوِيين ناسيا، مع العلم أنه لا يذكر أكان على وضوء أم لا لما لبسهما فوق الخفين الأصليين.

فهل وضوؤه صحيح أم لا؟ وهل عليه إعادة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فمن لبس خفا على خف أو جوربا على جورب بعد طهارة غسل كاملة وقبل أن يحدث فله أن يمسح على الجورب أو الخف الأعلى.

على ما رجح الكثير من أهل العلم كما سبق بيانه في الفتوى رقم :

168967

.أما إذا لبس الأعلى بعد الحدث فلا يجوز المسح عليه، لأن من شروط جواز المسح على الخف وما في حكمه أن يلبس على طهارة وهو قد لبس بعد الحدث.جاء في الموسوعة: لاَ خِلاَفَ بَيْنَ الْفُقَهَاءِ فِي أَنَّهُ يُشْتَرَطُ لِجَوَازِ الْمَسْحِ عَلَى الْخُفَّيْنِ لُبْسُهُمَا عَلَى طَهَارَةٍ كَامِلَةٍ.

انتهى.وحيث إن السائل هنا لبس الخفين العلويين وهولا يذكر أنه كان على وضوء أم لا، فلا يخلو حاله من أن يكون قد توضأ قبل ذلك ، ولم يتيقن حصول ناقض للوضوء، أو يكون قد توضأ وحصل ناقض ثم شك هل توضأ بعد ذلك أم لا، ففي الصورة الأولى يعتبر على وضوء ويصح مسحه على الخف الأعلى كما تقدم، لأن الوضوء متيقن والنقض محل شك واليقين لا يزول بالشك، وفي الصورة الثانية، يعتبر على غير طهارة، لأن الحدث متيقن والوضوء مشكوك في حصوله واليقين لا يزول بالشك أيضا، وفي هذه الحالة يعتبرالوضوء الذي مسح فيه غير صحيح، لما تقدم من شروط جواز المسح على الخفين لبسهما بعد طهارة كاملة.

ففي الموسوعة الفقهية: وَذَهَبَ جُمْهُورُ الْفُقَهَاءِ إِلَى أَنَّ الشَّكَّ فِي بَقَاءِ الْوُضُوءِ أَوْ عَدَمِهِ لَيْسَ مِنْ نَوَاقِضِ الْوُضُوءِ، فَمَنْ أَيْقَنَ أَنَّهُ كَانَ مُتَوَضِّئًا، وَشَكَّ فِي حُدُوثِ نَاقِضٍ لِلْوُضُوءِ، وَعَكْسِهِ : وَهُوَ مَنْ أَيْقَنَ أَنَّهُ كَانَ مُحْدِثًا وَشَكَّ فِي طُرُوءِ الْوُضُوءِ.

عَمِل بِيَقِينِهِ فِي كِلْتَا الْحَالَتَيْنِ وَهُوَ السَّابِقُ مِنْهُمَا، وَلِحديث مُسْلِمٍ : إِذَا وَجَدَ أَحَدُكُمْ فِي بَطْنِهِ شَيْئًا فَأَشْكَل عَلَيْهِ أَخَرَجَ مِنْهُ شَيْءٌ أَمْ لاَ ؟ فَلاَ يُخْرُجَنَّ مِنَ الْمَسْجِدِ حَتَّى يَسْمَعَ صَوْتًا أَوْ يَجِدَ رِيحًا.

انتهى بحذف قليل.

وعلى الافتراض الثاني فتجب إعادة جميع الصلوات التي أديتها بوضوء مسحت فيه على الخفين الملبوسين على طهارة غير كاملة.

وذهب شيخ الإسلام ابن تيمية إلى أن من ترك شرطا من شروط الصلاة أو ركنا من أركانها جاهلا لم تلزمه الإعادة.

وراجع التفصيل في الفتوى رقم:

125226

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما تراه المرأة بعد أكثر مدة الحيض. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | فضائل رجب وشعبان ورمضان ومعنى العتق من النار
- سؤال وجواب | سبيل الفوز بجنات النعيم
- سؤال وجواب | التنجيم والتوقع
- سؤال وجواب | الأعمال التي توصل المسلم لمصاحبة النبي صلى الله عليه و سلم
- سؤال وجواب | الصدقة في رمضان أفضل
- سؤال وجواب | حكم من تجاوز الدم عليها خمسة عشر يوما
- سؤال وجواب | حكم التوقف عن الدراسة في شهر رمضان
- سؤال وجواب | معنى السحر وحكمه وحكم فاعله
- سؤال وجواب | لا يحق لأهل الزوجة أن يشترطوا شروطا يترتب عليها محظور شرعي
- سؤال وجواب | لقاء المؤمن بأهله في الجنة ثابت في النصوص الشرعية
- سؤال وجواب | من أحكام الاستحاضة
- سؤال وجواب | أحاديث ضعيفة في رمضان
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في اشتراط جعل العصمة بيد المرأة
- سؤال وجواب | صلاة مائة ركعة ليلة القدر كل سنة بدعة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل