سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الفرق بين المسح على الخفين والجوربين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ثواب من مات غريبا عن بلده
- سؤال وجواب | صفة المسح على الخفين والقدر المجزئ
- سؤال وجواب | لا حرج في عدم إكمال المدة في المسح على الخفين
- سؤال وجواب | الطرق المعينة على الالتزام والتمسك بالدين
- سؤال وجواب | هل التصرف الذي فعلته مع عمي خطأ وهل أنا مذنبة؟
- سؤال وجواب | زوجتي لا تقدر تعبي وعملي وتطلب الطلاق. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ابني يلتقط الكلام السيء من كل أحد ويردده علينا، فكيف نعالج ذلك؟
- سؤال وجواب | الدم النازل منك ليس دم نفاس لهذه الاعتبارات
- سؤال وجواب | بناء بيت لإمام المسجد من القرب العظيمة
- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع سلوك ابننا السيء فهو عنيف وغير مبالي؟
- سؤال وجواب | حكم نبش القبر لدفن ميت آخر فيه
- سؤال وجواب | كفارة اليمين التي تقتضي التكرار
- سؤال وجواب | حكم من رمت على وجه أمها الميتة التراب
- سؤال وجواب | حثو التراب في القبر ثلاثاً بعد اكتمال وضع الميت فيه
- سؤال وجواب | استعمال الجن لعطف الزوج إلى زوجته من قبيل السحر
آخر تحديث منذ 10 ساعة
1 مشاهدة

هل يوجد فرق بين أحكام المسح على الخفين، وأحكام المسح على الجوربين؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فالخف هو ما يعمل من الجلود، والجورب هو في الأصل ما ينسج من الصوف الغليظ، وقد يكون من القماش أو غيره.

ولا يوجد فرق -في القول المرجح عندنا- بين أحكام المسح على الخفين، وأحكام المسح على الجوربين.

ومع ذلك فالفرق بينهما موجود عند كثير من أهل العلم؛ فمن العلماء من اشترط لصحة المسح على الجوربين أن ينعلا، ومنهم من اشترط أن يكون ظاهرهما وباطنهما من الجلد.يقول خليل بن إسحاق المالكي: رخص لرجل، وامرأة وإن مستحاضة بحضر، أو سفر مسح جورب جلد ظاهره، وباطنه.

اهـ.وقال الموفق في "المغني":.

وقال أبو حنيفة، ومالك، والأوزاعي، والشافعي: لا يجوز المسح عليهما إلا أن ينعلا؛ لأنهما لا يمكن متابعة المشي فيهما، فلم يجز المسح عليهما كالرقيقتين.

اهـ.وقال الكاساني في بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع: وأما المسح على الجوربين، فإن كانا مجلدين، أو منعلين، يجزيه بلا خلاف عند أصحابنا، وإن لم يكونا مجلدين، ولا منعلين، فإن كانا رقيقين يشفان الماء، لا يجوز المسح عليهما بالإجماع، وإن كانا ثخينين لا يجوز عند أبي حنيفة، وعند أبي يوسف، ومحمد يجوز.

وروي عن أبي حنيفة أنه رجع إلى قولهما في آخر عمره.

اهـ.وراجع فتوانا رقم:

101492

بعنوان: المسح على الجوارب من القماش في المذاهب الأربعة.

وانظر أيضا الفتوى رقم:

68890�

� والفتوى رقم:

234400

وما أحيل عليه فيها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من مخاوف كثيرة، فكيف أتخلص منها وأعيش حياة طبيعية؟
- سؤال وجواب | حكم وضع الميت فوق الأرض دون دفن، وحكم دفن الرجال والنساء معًا
- سؤال وجواب | لا يجب نزع الخفين خلال الفترة المحددة شرعا
- سؤال وجواب | يصلى على المحرم كما يصلى على غيره
- سؤال وجواب | تصرّف الزوجة في مال زوجها بعد أن صرفت راتبها على متطلبات المنزل
- سؤال وجواب | رتبة حديث: صوموا تصحوا
- سؤال وجواب | يحرم تصديق ما يتنبأ به في الأبراج لأنه من التنجيم المحرم
- سؤال وجواب | حكم الدفن فوق الأرض
- سؤال وجواب | ما الواجب تجاه الأب المتظاهر بسمة الإسلام مع ارتكابه دنيء الأعمال؟
- سؤال وجواب | هل للمرأة أن تربط غطاء الوجه في الإحرام؟
- سؤال وجواب | لماذا لا يوجد حور عين للنساء في الجنة؟
- سؤال وجواب | أثر فرض الوالد رأيه على ابنته في مستقبل حياتها
- سؤال وجواب | حكم القراءة في كتب الطوالع والأبراج وتصديق ما فيها
- سؤال وجواب | من ظهرت عليه إحدى علامات البلوغ جرى عليه التكليف
- سؤال وجواب | أعاني من سخونة وحرارة شديدة في الفم، فما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل