سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الواجب على المقيم الذي كان يمسح على الجورب يومًا ونصف اليوم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من اشترى شيئا ثم بدا له أن يرده
- سؤال وجواب | وطء الزوجة من أوكد حقها عليه
- سؤال وجواب | سقوط بعض الكلمات القرآنية وقت الإمامة وتغير المزاج
- سؤال وجواب | البيع بالتقسيط عبر الإنترنت بدون فوائد بوساطة البنك
- سؤال وجواب | ما سبب انحراف العين بمجرد خلع النظارة؟
- سؤال وجواب | مهما قصر الأبوان يبقى حق البر باقيا لهما
- سؤال وجواب | من أحكام المسح على الخفين
- سؤال وجواب | لا حرج في فسخ العقد في مجلس البيع
- سؤال وجواب | يطالب زوجته الموظفة بتجهيز الطعام وهي تصل متأخرة
- سؤال وجواب | مصاب بالوسواس القهري، فهل من علاج لهذا المرض؟
- سؤال وجواب | حلف زوجي أن لا يحدث أمي بسبب مشكلة سابقة.فكيف أصلح بينهما؟
- سؤال وجواب | يريد أن يعتمر عن نفسه وعن أبيه المتوفى
- سؤال وجواب | ابنتي عنيدة وتغار من البنات في عائلتي. كيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | ميقات أهل مكة في العمرة
- سؤال وجواب | رؤيته عليه الصلاة والسلام في المنام هل تصح لكل أحد
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

كنت أظن أن مدة المسح على الجورب يوم ونصف اليوم للمقيم، وقد عرفت أن المدة هي 24 ساعة بعد أول حدث، ومضت عليّ أشهر وأنا أصلي الصلوات جهلًا مني بمدة المسح، ولا أعلم عدد الصلوات، فقد كنت أمسح لصلاة الظهر يوم الجمعة، وأستمر إلى صلاة العشاء يوم السبت، دون خلع الجورب، وكنت أتوضأ لكل صلاة، ولا أصلي صلاتين بوضوء واحد، فماذا أفعل؟ جزاكم الله خيرًا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن المسح على الجوربين، جائز بشروط، تقدم ذكرها في الفتوى: 5345.فيرخص للشخص المقيم في المسح لمدة يوم وليلة، وللمسافر ثلاثة أيام بلياليها.وهذه المدة تبدأ من وقت حصول أول حدث بعد اللبس، على الصحيح من أقوال أهل العلم، وتنتهي عند ذلك الوقت من اليوم الثاني في حق المقيم، وفي اليوم الرابع بالنسبة للمسافر، وراجعي المزيد في الفتوى:

230728

.وبناء على ما سبق؛ فإذا كنت مقيمة، وكان وقت حصول أول حدث بعد المسح عند الساعة الثالثة مساء من يوم الجمعة مثلًا، فينتهي المسح عند الساعة الثالثة من مساء يوم السبت.لكن إذا كنت قد أتيت بالصلوات التي مضت عليك بعد نهاية مدة المسح، وأنت على طهارة، فإن صلواتك صحيحة؛ بناء على ما رجحه بعض أهل العلم، كما سبق في الفتوى:

142501

.أما إذا كنت قد أحدثت بعد نهاية مدة المسح؛ فإن الصلوات التي أديتها بعد ذلك باطلة، تجب إعادتها.وإذا لم تضبطي عددها، فإنك تواصلين القضاء؛ حتى يغلب على ظنك براءة الذمة، وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: لا إعادة عليك، وانظري المزيد في الفتوى:

125226

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مشكلتي فرط التعرق ووجود فراغات في فروة الرأس؛ فهل من حل لها؟
- سؤال وجواب | معنى خيار العيب
- سؤال وجواب | المبادرة إلى الزواج وعدم اعتبار الفوارق الاجتماعية والمادية
- سؤال وجواب | حكم الدعاء في صلاة الجنازة: الله م إن كان ممن شهد لك بالوحدانية ولنبيك بالرسالة.
- سؤال وجواب | التورك والافتراش من سنن الصلاة وكيفما جلس المصلي أجزأه
- سؤال وجواب | هل الأعراض القلقية تؤدي للإصابة بأعراض جسدية؟
- سؤال وجواب | هل تمكن رؤية النبي صلى الله عليه وسلم يقظة بعد موته
- سؤال وجواب | تكيس المبايض وأثره في تأخر الحمل
- سؤال وجواب | الإحساس بفقدان شيء من النفس
- سؤال وجواب | رعشة تحدث في المقابلات والمشاجرات
- سؤال وجواب | رؤية النبي في المنام بشرى خير
- سؤال وجواب | تؤدى الأمانة إلى الورثة في حال موت صاحبها
- سؤال وجواب | تمر أحداث حياتي دون أن أشعر بها، فما السبب؟
- سؤال وجواب | آلام المفاصل وأسفل الظهر المستمرة، هل لها علاقة بمرض الإيدز؟
- سؤال وجواب | حكم الإسلام في المشاهدات والمكاشفات
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل