سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم المسح على الخف بعد انتقاض الوضوء وخلعه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | يحب الدعوة ورأى حلماً مزعجاً
- سؤال وجواب | من كان في صلاة وسمع قراءة سجدة تلاوة
- سؤال وجواب | صديقي يعرض أخته لأخطبها، وأخشى لا أوفق معها لاختلافات كثيرة، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أثر الوهم في اعتقاد مرض القلب بسبب الوخز القلبي والآلام الصدرية
- سؤال وجواب | ما هي أسباب الاضطرابات في النوم وعلاجها؟
- سؤال وجواب | كيف تحبب زوجتك أو ابنك في القراءة؟
- سؤال وجواب | أسباب آلام الصدر والقلب والمرفق
- سؤال وجواب | تزوجت بأخرى وتعرضت لمصاعب من الأولى، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل الخوف الذي أعاني منه يمس عقيدتي؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (يا أيها المزمل)
- سؤال وجواب | هل لحبوب سوبر وايت أو بيرفكت وايت أضرار جانبية؟
- سؤال وجواب | حديث تفلت القرآن والدعاء الوارد فيه
- سؤال وجواب | سجود التلاوة في المذهب المالكي بعد العصر والفجر
- سؤال وجواب | المكلف بالشراء هل يجوز له استفادة ربح
- سؤال وجواب | الإنسان مأمور بالأخذ بالأسباب التي جعلها الله وسيلة لحصول مسبباتها
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

بالنسبة للسؤال رقم:

133607

، قال الشخ ابن عثيمين إن الطهارة لا تزول بخلع الجورب فأريد السؤال عن التوفيق بين قول الشيخ وبين الحديث: أدخلتهما طاهرتين ـ فبما أنهما طاهرتان وبقيتا طاهرتين فما المانع من المسح عليهما مرة أخرى بعد النزع؟ وما هو الاستدلال الذي دل على أن المسح هو الذي لا يجوز بعد لبس الجورب مرة أخرى، وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالفرق بين القول بجواز المسح على الخف إذا لبس بعد الوضوء وبين القول بعدم جواز المسح عليه بعد خلعه أنه في الحالة الأولى لبس بعد طهارة مائية، كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم أي بعد غسل القدمين بالماء، ولذا قال ابن عثيمين ـ رحمه الله تعالى: والمهم أن نعلم أنه لا بد أن يلبس الخف على طهارة غسل فيها الرجل على ما علمنا من كلام أهل العلم.وقال أيضا في المسح عليه بعد خلعه: ولكن لو أعاد الخف بعد ذلك وأراد أن يمسح عليه في المستقبل فلا, على ما أعلمه من كلام أهل العلم.

ونحن لم نجد أحدا من العلماء قال بجواز المسح على الخف بعد انتقاض الوضوء وخلعه، وقد قال الإمام أحمد لبعض أصحابه: إياك أن تتكلم في مسألة ليس لك فيها إمام.ولو قيل بجواز المسح عليه عند لبسه بطهارة مسح لا غسل لم يكن لتوقيت المسح معنى, ومن المعلوم أن النبي صلى الله عليه وسلم وقت للمسافر ثلاثة أيام بلياليهن وللمقيم يوما وليلة, ولو قيل بجواز المسح بعد الخلع لم يكن لهذا التوقيت معنى, قال ابن عثيمين ـ رحمه الله تعالى: لأنه لو قيل بذلك لم يكن لتوقيت المسح فائدة، إذ كل من أراد استمرار المسح خلع الخف, ثم لبسه, ثم استأنف المدة.

اهـ.

كما سبق في الفتوى التي أشرت إليها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | توضيح لما وقع من سب النبي لبعض الناس
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من شعور الوحدة وأندمج في المجتمع؟
- سؤال وجواب | مشكلتي تساقط شعري والبقع السوداء في مناطق متفرقة من الجسم
- سؤال وجواب | طرق معرفة الأعمال السحرية
- سؤال وجواب | صدمة قوية وتغير في حالي بعد رؤية صديقي يشاهد صورًا إباحية!
- سؤال وجواب | جواز قراءة الإمام لسورة فيها سجدة
- سؤال وجواب | شاب يرغب بالزواج من فتاة يحبها وأهلها يرفضون بسبب دراستها
- سؤال وجواب | حكم الدفع لمن سيقوم بتعديل أوراق المؤسسة لدى الجهات الحكومية
- سؤال وجواب | دلالة رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل نفسية ومشاكل بالجهاز الهضمي، فما العلاج الصحيح؟
- سؤال وجواب | ما الأفعال التي تعزز ثقتي بنفسي؟
- سؤال وجواب | أشعر بضغط في جسمي كله مع إحساس بأني سأجن أو أموت.
- سؤال وجواب | خدعت الكثير عبر الإنترنت وأكلت أموالهم، فكيف السبيل للتوبة؟
- سؤال وجواب | لا يجب الإحرام على من دخل مكة إلا إذا كان مريداً للنسك
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الحساسية التي في يدي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل