سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من أحكام المسح على الخفين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الأسباب المرجوة لرؤية النبي في المنام
- سؤال وجواب | قراءةُ السور المشتملة على آيةٍ فيها سجدة في الصلاة
- سؤال وجواب | مسافر من المدينة إلى جدة بالطائرة فكيف يصنع في الإحرام بالعمرة؟
- سؤال وجواب | هل صعود السلم يؤثر على العملية القيصرية بعد إجرائها بيوم؟
- سؤال وجواب | درجة حديث أم معبد المشهور في السيرة النبوية
- سؤال وجواب | سبب نزول سورة الكهف
- سؤال وجواب | هل يسجد من يصلي النافلة إذا سمع من يقرأ سجدة التلاوة؟
- سؤال وجواب | أقام في جدة ثلاثة أيام ثم أحرم منها
- سؤال وجواب | تحريم النبي صلى الله عليه وسلم مارية كان إرضاء لحفصة وليس خوفا منها
- سؤال وجواب | بعد أن أفزعتني صديقتي أصبحت أفقد أعصابي عند كل خوف!
- سؤال وجواب | أحرمت بالعمرة من مكة ونسيت شوطا أو شوطين من السعي
- سؤال وجواب | من ركع عند سجود الإمام للتلاوة ثم انتبه فكبّر وسجد ولم يقف
- سؤال وجواب | اذْكُرُوا اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِكُم
- سؤال وجواب | أعاني من قلق وخوف من الموت أو المجهول!
- سؤال وجواب | أمر الكرامة والتقوى بحسب الاستقامة
آخر تحديث منذ 5 دقيقة
2 مشاهدة

ذكرتم في الفتوى رقم: 5345، أنه يشترط لجواز المسح على الخفين والجوربين هو "أن يسترا محل الفرض وهو كل القدمين إلى الكعبين"..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فمن شروط جواز المسح على الخفين ـ عند الجمهور، أن يكونا ساترين للكعبين, خلافا لمن لم يشترط ذلك من أهل العلم, جاء في المغني لابن قدامة مع مختصر الخرقي:قال: (ولا يمسح إلا على خفين، أو ما يقوم مقامهما؛ من مقطوع أو ما أشبهه، مما يجاوز الكعبين)، معناه والله أعلم يقوم مقام الخفين في ستر محل الفرض وإمكان المشي فيه، وثبوته بنفسه، والمقطوع هو الخف القصير الساق؛ وإنما يجوز المسح عليه إذا كان ساترا لمحل الفرض، لا يرى منه الكعبان؛ لكونه ضيقا أو مشدودا، وبهذا قال الشافعي، وأبو ثور، ولو كان مقطوعا من دون الكعبين، لم يجز المسح عليه، وهذا الصحيح عن مالك، وحكي عنه، وعن الأوزاعي، جواز المسح؛ لأنه خف يمكن متابعة المشي فيه، فأشبه الساتر، ولنا أنه لا يستر محل الفرض، فأشبه اللالكة والنعلين.

انتهي وفي كتاب المحلى لابن حزم: فإن كان الخفان مقطوعين تحت الكعبين فالمسح جائز عليهما، وهو قول الأوزاعي، روي عنه أنه قال: يمسح المحرم على الخفين المقطوعين تحت الكعبين، وقال غيره لا يمسح عليها إلا أن يكونا فوق الكعبين، قال علي: قد «صح عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ الأمر بالمسح على الخفين، وأنه مسح على الجوربين»، ولو كان ههنا حد محدود لما أهمله ـ عليه السلام ـ ولا أغفله فوجب أن كل ما يقع عليه اسم خف أو جورب أو لبس على الرجلين فالمسح عليه جائز، وقد ذكرنا بطلان قول من قال: إن المسح لا يجوز إلا على ما يستر جميع الرجلين والكعبين.

انتهىفهذه النقول تفيد أن جمهور العلماء على عدم جواز المسح على الخفين إذا كانا غير ساترين للكعبينِ، وبالتالي فلا بد من نزعهما قبل الوضوء, وهذا هو ما نفتي به في هذه المسألة تقليدا لمذهب الجمهور الذى هو الراجح عندنا.وبخصوص قولك: "فلماذا لا يوجد بعض المعاصرين - كحضراتكم - الذين يجيزون هذا الامر؟ فالجواب أنه قد وجد من المتقدمين من يجيز المسح على الخفين إذا كانا دون الكعبين كما رأيت في النقول السابقة, وهذا القول يجوز العمل به لمن ترجح عنده إذا كانت له أهلية الترجيح والنظر في الأدلة، أو أفتاه به من العلماء من يثق في علمه وورعه، ما لم يبلغ حد تتبع الرخص، جاء في فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء:أما إن كان المراد بالأخذ بالرخص في الدين هو الأخذ بالأسهل وما يوافق هوى الإنسان من فتاوى وأقوال العلماء - فإن ذلك غير جائز، والواجب على الإنسان أن يحتاط لدينه، وأن يحرص على إبراء ذمته، فلا يتبع إلا ما صح به الدليل من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وإن كان جاهلا بالحكم فإنه يسأل أهل الذكر ممن يوثق بعلمه وفتواه، ولا يكثر من سؤال العلماء في المسألة الواحدة فيتبع الأسهل له وما يوافق هواه، فإن ذلك دليل على تفريطه وإهماله لأمور دينه، وقد أثر عن بعض السلف قوله: (من تتبع رخص العلماء فقد تزندق).

انتهىوراجع الفتوى رقم:

180003

.ويجوز للشخص المسح على الجوربين إذا لبسهما على طهارة, سواء كان اللبس بعد الوضوء وقبل الصلاة, أو كان اللبس بعد الصلاة بشرط عدم انتقاض الوضوء, فالمهم أن يلبسهما على طهارة, ولا يشترط أن يكون ذلك بعد الوضوء مباشرة, وراجع الفتوى رقم:

287443

, والفتوى رقم:

105952

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أسباب عدم البلوغ في سن الرابعة عشرة للفتى
- سؤال وجواب | هل من علاج لمرض الحزاز ولأعراض ضعف جهاز المناعة؟
- سؤال وجواب | حكم الطلاق على الورق لأخذ معاش الأب لأجل النفقة على الأولاد
- سؤال وجواب | أفتقد الثقة بالنفس، ولا أعرف كيف أتحدث مع الآخرين؟
- سؤال وجواب | قوة النبي صلى الله عليه وسلم في تنفيذ أوامر الله مع سماحته ولينه
- سؤال وجواب | البيع بالتقسيط جائز في الجملة
- سؤال وجواب | لا أستطيع التأقلم والتفاهم مع زوجي، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | الذكر المشروع في سجود التلاوة
- سؤال وجواب | لا يشرع المسح على الخفين في وضوء تخفيف الجنابة
- سؤال وجواب | حكم من باع سيارة بها عيوب لا يعلمها وما موقف المشتري؟
- سؤال وجواب | هل للمرأة الطبيبة أن تختن الأولاد؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام البرامج المقرصنة عند عدم وجود الأصلية
- سؤال وجواب | التواجد مع الذكر أو تلاوة القرآن الكريم
- سؤال وجواب | أعاني منذ الصغر من قلق ووسواس قهري ورهاب اجتماعي، أريد حلا
- سؤال وجواب | استحباب سجود التلاوة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل