سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مذاهب العلماء في من ولد مختوناً

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من قلق وعدم إدراك وتركيز
- سؤال وجواب | كيف أربي أطفالي ليكونوا مسلمين مثاليين وأحصنهم من الفتن؟
- سؤال وجواب | ابني ثقته بنفسه ضعفية . ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | قصة الفتاة التي شفيت بسبب ضيف
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن غسل إحدى رجليه وأدخلها الخف ثم فعل بالأخرى كذلك
- سؤال وجواب | كيف أصبح اجتماعية وأنزع الغيرة من نفسي؟
- سؤال وجواب | تواجهني مشاكل اجتماعية بسبب نحافة وجهي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تغير صديقي فتغيرت أحوالي. كيف أعود كما كنت
- سؤال وجواب | حكم فرض غرامة تأخر السداد، وحكم بيع فاتورة الدين
- سؤال وجواب | أعاني من الفتور والكسل وعدم التزامي بالمواعيد.
- سؤال وجواب | هل شكة الإبرة تؤدي لمرض الحزاز؟
- سؤال وجواب | القول الراجح في حكم ختان النساء
- سؤال وجواب | تعاني من آلام في عظامها ولا يرضى زوجها بعلاجها فهل لها أن تتظاهر بالعجز عن الحركة؟
- سؤال وجواب | التوتر بين الإخوة وكيفية معالجته؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الضيق والتوتر؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

إخوتي في الله السلام عليكم ورحمة الله ولد لنا مولود وهو مختون ما حكم الشرع في هذا؟ وبارك الله فيكم في انتظار ردكم بفارغ الصبر ولكم منا جزيل الشكر..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد اتفق العلماء على أن من ولد مختوناً سقط عنه وجوب الختان، عند القائلين بوجوبه، ولكنهم اختلفوا هل يستحب له أن يختن أم لا؟ على قولين: الأول: أن الختان في هذه الحالة مؤونة كفانا الله إياها فلا حاجة تدعو إلى فعلها، وهو مذهب الشافعية، قال في حاشية الجمل: لو ولد مختوناً فلا ختان أي لا إيجابا، ولا استحباباً، انتهى ، وهو كذلك مذهب المالكية، ففي حاشية العدوي قَالَ بَعْضُ الشُّرَّاحِ : وَاَلَّذِي يَظْهَرُ تَرْجِيحُ الْقَوْلِ بِأَنَّهُ لَا يَمُرُّ عَلَيْهِ الْمُوسَى ا هـ.

الثاني: أنه يستحب إجراء الموسى عليه ليقع الامتثال، وحجة هذا القول قياسه على الحلق في الحج لمن لا شعر برأسه، فإنه يستحب إمرار الموسى عليه إجماعاً، كما في تحفة المحتاج : ( وَمَنْ لَا شَعْرَ بِرَأْسِهِ ) خِلْقَةً ، أَوْ لِحَلْقِهِ وَلِاعْتِمَارِهِ عَقِبَهُ ( اُسْتُحِبَّ ) لَهُ ( إمْرَارُ الْمُوسَى عَلَيْهِ ) إجْمَاعًا تَشَبُّهًا بِالْحَالِقِينَ.

انتهى.

والقول الأول هو القول الراجح الذي عليه أكثر أهل العلم، لعدة اعتبارات: الأول: أن إمرار الموسى في هذه الحالة أمر لا فائدة فيه، والختان إنما شرع لمعنى معقول، وهو إزالة القلفة التي تحتبس فيها النجاسة، فإذا ولد دون قلفة، فقد تحقق المقصود وكفي المؤنة.

الثاني: أن الختان يستلزم كشف العورة من كبير وصغير، وهذا لا يباح إلا لضرورة أو حاجة شرعية، والضرورة والحاجة معدومة والحالة هكذا.

الثالث: أن قياس استحباب إمرار الموسى على موضع الختان في هذه الحالة على استحباب إمرار الموسى على رأس الأقرع لا يصح، لأن ذلك يستلزم كشف العورة بخلاف الحلق.

إلا إذا كان من القلفة التي تغطي الحشفة شيء موجود فيجب إزالته، حتى يتم الختان، وغير صحيح ما يعتقده بعض الناس من أفضلية من ولد مختوناً على غيره، فإبراهيم -خليل الرحمن- ولد غير مختون، واختتن بالقدوم بعد أن بلغ ثمانين سنة كما في الصحيحين.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التوتر بين الإخوة وكيفية معالجته؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الضيق والتوتر؟
- سؤال وجواب | أخي لا يحب الذهاب إلى المدرسة ويخاف الاختلاط بالأطفال!
- سؤال وجواب | هل يكفي شهران من الزواج لحدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | لا يجوز التبرج من أجل العمل
- سؤال وجواب | إشكال حول قول يوسف عليه السلام : اذكرني عند ربك ؟!
- سؤال وجواب | ابني متعلق بي كثيرا لدرجة أنه يقبلني في أي مكان!
- سؤال وجواب | هدايا وطعام من يعمل في بنك ربوي
- سؤال وجواب | تسلط الأرواح الخبيثة سببه قلة الدين وخراب القلب
- سؤال وجواب | مكان وجود النار
- سؤال وجواب | تلتحق الذرية بالآباء إذا دخل الجميع الجنة
- سؤال وجواب | هل حمل الحقائب يسبب آلاما في الكتف؟
- سؤال وجواب | لا تعارض بين خلق الله تعالى لآدم بيده وقوله له كن فيكون
- سؤال وجواب | ترك العمل مخافة أن يتهم المرء بالرياء شرك.
- سؤال وجواب | حكم التحدث بالكرامات وما دلالتها لمن تحصل له؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل