سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم غسل من بقي أثر طلاء يسير على ظفرها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ليس للمتصدق الرجوع في صدقته
- سؤال وجواب | هل يوجد فيمن يأتي بعد الصحابة من هو أفضل من بعض الصحابة؟
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي شاب مناسب لي، لكني لم تقتنع به، أرجو توجيهكم
- سؤال وجواب | الكلام أثناء الذهاب للمسجد وقت الخطبة
- سؤال وجواب | حوار بين أم وطفلها حول الجنة ونعيمها ودخولها. الصواب والخطأ
- سؤال وجواب | خوف وهلع بعد جائحة كرونا، فهل سأعود لطبيعتي؟
- سؤال وجواب | الدعاء حال جلسة الاستراحة للخطيب
- سؤال وجواب | حكم الاشتغال بغير الخطبة لمن لا يفهم معانيها
- سؤال وجواب | أحبها وأحب أخلاقها وأهلها ولكنها ليست جميلة. هل أتقدم لها؟
- سؤال وجواب | صلاة المفترض خلف المتنفل
- سؤال وجواب | سبل تغيير الإمام الذي لا تصح الصلاة خلفه
- سؤال وجواب | هل الغش في الدروس الخصوصية كالغش في الامتحانات الرسمية؟
- سؤال وجواب | مواصفات الزوج الصالح والقبول بمن لا يصلي في المسجد
- سؤال وجواب | هل هناك خطورة من ارتفاع عدد كريات الدم الحمراء والبيضاء؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام جهاز المايكرويف
آخر تحديث منذ 3 دقيقة
9 مشاهدة

بعد أن اغتسلت من الدورة الشهرية بيوم وجدت أثر لون بسيط جدا منيكير في أحد الأصابع ـ نقطة ـ فقمت بالاغتسال مرة أخرى احتياطا وأسأل هل هذا يبطل الاغتسال؟ وما هو حكم صلاتي في هذا اليوم؟ وهل أعيدها أم لا إن كان لا يوجد أثر للمنيكير غير نقطة بسيطة لا ترى إلا بالتمعن في هذا الأصبع؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:فطلاء الأظافر الذي تضعه النساء على أظفارهن المسمى المناكير يجب إزالة ما على الأظفار منه وقت الوضوء والغسل الواجب إذا كان له جِرم يمنع وصول الماء إلى البشرة, ولا شك أن الظفر من جملة أعضاء البدن التي يجب غسلها، ومن المعلوم أنه يجب تعميم البدن بالماء عند الغسل الواجب، ويجب إزالة أي حائل عليه يمنع وصول الماء, وإن لم تتم إزالته لم يكن الغسل تاما ولو كان الحائل يسيرا عند جمهور أهل العلم.وذهب بعض أهل العلم إلى أنه يعفى عن الحائل اليسير.

وقول الجمهور هو الأحوط والأبرأ للذمة.وعلى هذا فلا يصح الغسل ببقاء هذا الطلاء اليسير، والواجب عليك غسل ذلك المكان فقط وإعادة الصلاة التي صليتِها قبل غسله, ولا يلزمك إعادة الغسل من أوله، لأن الموالاة ليست شرطا في الغسل عند جمهور أهل العلم, قال ابن قدامة في المغني: وأكثر أهل العلم لا يرون تفريق الغسل مبطلاً له، إلا أن ربيعة، قال: من تعمد ذلك فأرى عليه أن يُعيد الغُسل.

اهـ.وانظري الفتويين رقم:

154731

, ورقم:

47781.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم استخدام جهاز المايكرويف
- سؤال وجواب | فضائل نسب رسول الله ، وسبب حرص عمر بن الخطاب على نسب رسول الله
- سؤال وجواب | شفيت من الاكتئاب والهلع فكيف أسحب الدواء؟
- سؤال وجواب | حكم قلب المنفرد والمأموم فرضه نفلا ليتحصل على فضل الجماعة
- سؤال وجواب | متى يحرم البيع إذا أُذِّنَ للجمعة قبل وقت الظهر بساعة أو ساعتين؟
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من شك مرضي دمر حياتي، فكيف أتصرف معها؟
- سؤال وجواب | تمني عدم الزواج بالحور العين وما هو خيالي
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول سحر النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | أفضل صيغة في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | لا يقرب زوجته بسبب مرض نفسي وتبريرات غير مقبولة.
- سؤال وجواب | آخر من يخرج من النار ويدخل الجنة
- سؤال وجواب | الجلوس بين السجدتين وحكم الإقعاء بينهما
- سؤال وجواب | حكم الكدرة والصفرة بعد انقطاع الدم بيوم
- سؤال وجواب | سبب تخصيص النبي لعمر في قوله: كان بعدي نبي لكان عمر
- سؤال وجواب | صلاة التسابيح بين المضعفين والمصححين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل