سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الوضوء وفي اليد جرح ينزف دما يسيرا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الآباء والأبناء مسؤولون عن تقصيرهم في حقوق بعضهم
- سؤال وجواب | أثر رفض العادات والتقاليد الزواج من جنسية أخرى
- سؤال وجواب | حكم ذبيحة الأقلف
- سؤال وجواب | يتبول كثيرا ، وكلما أحدث توضأ ، فهل يؤجر على ذلك ؟
- سؤال وجواب | بكاء الأم عند سفر ابنها فطري
- سؤال وجواب | حكم الألعاب التي تخبر عن مستقبل الشخص وحظه في الزواج
- سؤال وجواب | معنى: محمد رسول الله
- سؤال وجواب | الأمور التي يجب فيها العدل بين الأولاد، وهل يجب العدل في الرضاع؟
- سؤال وجواب | أولاد أبيك من الرضاع من زوجته الثانية التي لم ترضع منها إخوة لك
- سؤال وجواب | هل الدم المختلط بلعاب القطة نجس؟
- سؤال وجواب | يتعين على الأمة التعاون لدحض شبه أعداء الإسلام
- سؤال وجواب | تعريف شهادة الزور والفرق بينها وبين الكذب
- سؤال وجواب | الجمع بين كون الله تعالى مستوياً على العرش وأنه قِبَل وجه المصلي .
- سؤال وجواب | شبهات حول بعض الأحكام الشرعية والرد عليها
- سؤال وجواب | لا مانع من إرضاع الطفل أثناء فترة الحمل
آخر تحديث منذ 9 يوم
- مشاهدة

هل يصح الوضوء في حال وجود جرح ينزف بشكل قليل، وتم الغسل فوقه بشكل عادي؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن كان الجرح المذكور في باطن يدك، ثم تغترف الماء بها لغسل أعضاء وضوئك, فإن كان الماء يتغير في يدك بسبب الجرح النازف، فهذا يسلب طهورية الماء، وطاهريته، وبالتالي فلا يجزئ به الوضوء, ويتنجس كل ما أصابه هذا الماء, وما لمسته بيدك وهي رطبة, سواء تعلق الأمر بأعضاء الوضوء, أو غيرها.وإن كان الماء لم يتغير في يدك لقلة الدم، ففي المسألة قولان:1ـ أحدهما أن هذا الماء طاهر، يصح به الوضوء, وهو مذهب المالكية, واختاره شيخ الإسلام ابن تيمية, وهذا القول له حظ قوي من النظر.2ـ أن الماء يكون نجسا بمخالطته ليسير الدم, ولو لم يتغير, وهو مذهب الحنابلة، والشافعية.

وعلى هذا القول فالوضوء غير مجزئ, ويتنجس كل ما أصابه هذا الماء، وما لمسته بيدك وهي رطبة, وهذا القول أقرب للاحتياط؛ وراجع الفتوى رقم:

120351

.وإذا كنت تصب الماء على الجرح، فالوضوء صحيح، وكذا لو كنت تغترف الماء بيدك وكان الجرح في ظاهر يدك، ولم يختلط بالماء ـ وهو يسير كما ذكرت ـ فإنه يعفى عنه على قول الأئمة الأربعة، لكنهم اختلفوا في ضابط اليسير الذي يعفى عنه، فمنهم من ضبطه بالعرف كالشافعية، والحنابلة، ومنهم من ضبطه بمقدار الدرهم البغلي كالمالكية، والحنفية، وانظر تفصيل أقوالهم في الفتوى رقم:

75699.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الدعاء الذي ينبغي أن يدعو به المسلم لأبيه بعد موته
- سؤال وجواب | أنا شاب ملتزم ودخلت جامعة مختلطة مما أثر على نفسيتي
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في كفارة اليمين الغموس
- سؤال وجواب | رتبة حديث "لا يكثرن أحدكم الكلام عند المجامعة فإنه."
- سؤال وجواب | شبهات والرد عليها
- سؤال وجواب | الأم منزلتها سامية في الإسلام
- سؤال وجواب | المرجع في الأيمان إلى النيات والقصود
- سؤال وجواب | يعفى عما أصاب البدن والثوب من نجاسة ملازمة له
- سؤال وجواب | حكم خلع النقاب عند خشية حصول ضرر بسببه
- سؤال وجواب | هل تجوز العمرة في العاشر من ذي الحجة
- سؤال وجواب | توبة من بال على المصحف في عمله بالكهانة
- سؤال وجواب | يذبح في المسلخ أصحاب أديان متعددة
- سؤال وجواب | أداء مناسك العمرة لطفل وهو داخل عربة أطفال
- سؤال وجواب | ليس كل من صدق الكاهن يكفر
- سؤال وجواب | أساليب الكهنة والعرافين وتلبيسهم على الناس
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل