سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أحكام الدمامل وما يسيل منها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ضابط اليمين اللغو
- سؤال وجواب | حديث النفس في الطلاق لا يعتبر
- سؤال وجواب | حكم أخذ الابن من مال أمه دون علمها
- سؤال وجواب | كفارة من حلف على ترك معصية ثم عاد إليها
- سؤال وجواب | هل أتوقف عن تناول حبوب منع الحمل لكي تنزل الدورة؟
- سؤال وجواب | تريد أن تشترط الطلاق إن لم تحبه لترجع لزوجها السابق!
- سؤال وجواب | مشروعية وكيفية التحفظ من العين
- سؤال وجواب | حكم سماع برنامج الأبراج بقصد الترفيه
- سؤال وجواب | حبائل الشيطان تجر للعقوق
- سؤال وجواب | الواصل من إذا قطعت رحمه وصلها
- سؤال وجواب | كيف يبر الأبناء آباءهم بعد موتهم؟
- سؤال وجواب | تغير زوجي بعد عمله مع نساء متبرجات، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل تنعقد اليمين بعدم التلفظ بالمحلوف عليه.
- سؤال وجواب | لا يجوز للمرأة أن تنكح عبدها بإجماع المسلمين
- سؤال وجواب | كيف أقنع أبي بالموافقة على دراستي خارج مدينتنا؟
آخر تحديث منذ 9 يوم
- مشاهدة

ما حكم الدمامل لو كانت في غير أعضاء الوضوء؟ وجدت دملا في بدني من غير أعضاء الوضوء وكان يخرج دما دون أن أنتبه له، وقد أصاب ملابسي، وحاولت إيقافه لكنه لم يتوقف، فعصرته ظناً مني أنه سيتوقف، وكنت جاهلة بالحكم ولكنه لم يتوقف، فخفت من إضاعة وقت الصلاة فصليت، واستمر هذا الأمر يومين، وكنت أغير ملابسي وكل ما أغيرها يأتيها الدم إلى أن تركتها، لأنني قرأت في موقعكم أنه من المعفو عنه ووقتها لم تكن لدي لصقة جروح لأضعها، فصليت صلوات اليومين على حالي، ولا أذكر متى توقف هذا الدمل عن الدم، فهل الفعل صحيح أم أن هذا الدمل ليس من المعفو عنه وعلي أن أقضي صلوات اليومين؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن الدمامل التي تكون في البدن يعفى عن ما يسيل منها إذا كان يسيل بنفسه دون عصر أو تقشير، أو كانت الدمامل متعددة في البدن ولو عصرها الإنسان أو قشرها، وأما إن كانت غير متعددة، بل هي دمل واحد، وكان الشخص هو من تسبب في إسالتها، فلا يعفى عنها، بل لا بد من غسل الدم السائل منها إن زاد على الدرهم، جاء في الشرح الكبير للدردير: وعفي عن أثر ـ أي مدة ـ دمل ونحوه كجرح لم ينك أي لم يعصر ولم يقشر، بل مصل بنفسه، فإن نكئ لم يعف عما زاد عن الدرهم، لأنه أدخله على نفسه ما لم يضطر إلى نكئه بعد أن نكئ سابقا وقد كان خرج منه شيء أو لم يخرج، فإنه يعفى عنه، لأنه صدق عليه أنه سال بنفسه، ويستمر العفو إلى أن يبرأ، فإن برئ غسله، ومحله إن دام سيلانه أو لم ينضبط، أو يأتي كل يوم ولو مرة، فإن انضبط وفارق يوما وأتى آخر فلا عفو، وهذا كله في الدمل الواحد، وأما إن كثرت فيعفى مطلقا، ولو عصرها أو قشرها لاضطراره لذلك كالحكة والجرب.

اهـ.وعليه، فإن صلاتك في اليومين المذكورين صحيحة، ولا يلزمك إعادتها لما ذكرنا آنفا، ولأن النجاسة الملازمة معفو عنها، كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

32457.

ولمزيد الفائدة راجعي الفتويين رقم:

80140�

� ورقم:

173901

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من ذهب إلى العرافين والسحرة جاهلا بحالهم هل يناله الوعيد
- سؤال وجواب | ادعاء الكهانة والعرافة يتنافى مع اختصاص الله بعلم الغيب
- سؤال وجواب | حكم من وجد دما يسيرا من جرح بعد الوضوء
- سؤال وجواب | ادفع بالتي هي أحسن
- سؤال وجواب | مدى مسؤولية السائق عن الحوادث المرورية
- سؤال وجواب | البر بوالد الزوج أمر حسن
- سؤال وجواب | الشكّ في عدد الرّضعات
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم.
- سؤال وجواب | حكم الحلف للمجاملة وبدون قصد
- سؤال وجواب | أعاني من القلق ونوبات هلع وإحباط واكتئاب، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم التداوي بلبن المرضعة لمريض السرطان .
- سؤال وجواب | الرضاع لا يؤثر في حواشي الراضع
- سؤال وجواب | لا يثبت التحريم إذا حصل شك في عدد الرضعات
- سؤال وجواب | زوجة والدهم أرضعت طفلة فهل تكون أختهم ؟
- سؤال وجواب | أصابها حريق وترك آثارا فهل يلزمها إخبار الخاطب به ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل