سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | درجة حديث: "فجاء رجل أدلم." وصفات سيدنا عمر بن الخطاب الخَلْقية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يصح الخروج للدعوة دون إذن الوالد
- سؤال وجواب | مَن ترك التحاكم والانقياد لشيء من الدين وتكاسل عن الواجبات
- سؤال وجواب | حكم تأدية الخدمة العسكرية في بلاد الغرب
- سؤال وجواب | كيف أقضي على الرهاب وأصبح طبيعا لا أرتبك؟
- سؤال وجواب | هل يمارس المؤمن حياته الطبيعية مع زوجه وأولاده في الجنة
- سؤال وجواب | هل البركة في المدينة تعم كل ما فيها من ثمار وغيرها
- سؤال وجواب | حكم الدم العائد في زمن لا يصلح أن يكون حيضا
- سؤال وجواب | مسائل في وصية المريض مرضا مخوفا والتصرف في ماله
- سؤال وجواب | إذا كان من شروط القرض أن يحضر فاتورة بشراء أجهزة منزلية فهل يجوز إحضار فاتورة وهمية ؟
- سؤال وجواب | ما تأثير مرض السكري على الحياة الزوجية؟
- سؤال وجواب | كيف أقرب بين أبي وأمي بعد أن اشتد خصامهما؟
- سؤال وجواب | أكرم أخلاق الدنيا والآخرة
- سؤال وجواب | هل هناك احتمال لأن يرث أبنائي الصمم والبكم من أخوال أبيهم؟
- سؤال وجواب | الإحسان إلى الوالدين واجب ولا تطعهما في معصية الله
- سؤال وجواب | حكم العبارات التي يذكرها الإمام بشأن تسوية الصفوف
آخر تحديث منذ 9 يوم
- مشاهدة

أريد منكم أن تشرحوا لي حديثًا رواه أحمد عن الأسود بن سريع، قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله ، إني قد حمدت ربي تبارك وتعالى بمحامد ومدح وإياك، قال: هات ما حمدت به ربك عز وجل، قال فجعلت أنشده، فجاء رجل أدلم، فاستأذن، قال: فقال النبي صلى الله عليه وسلم بين بين، قال: فتكلم ساعة، ثم خرج، قال فجعلت أنشده، قال: ثم جاء فاستأذن، قال: فقال النبي صلى الله عليه وسلم بين بين، ففعل ذاك مرتين أو ثلاثًا، قال: قلت: يا رسول الله ، من هذا الذي استنصتني له؟ قال عمر بن الخطاب: هذا رجل لا يحب الباطل.

هل يفهم منه أن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- كان أسود اللون؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فهذا الحديث قد أخرجه الإمام أحمد في مسنده، وضعفه الألباني، والأرناؤوط.وأما شرح الحديث: فقد جاء في حاشية السندي على مسند الإمام أحمد: قوله: (بِمَحَامِدَ وَمِدَحٍ) بكسر ففتح (وَإِيَّاكَ) عطف على ربي (أُنْشِدُهُ) من الإنشاد (أَدْلَمُ) أسود طويل (بَيِّنْ بَيِّنْ) أي: اقطع بين بين، أو اجعله بين بين، أي: بيني وبينك، لا يسمع هذا الجائي، قيل: ولعله تصحيف (بَسْ بَسْ) بفتح باء وسكون سين: صوت يستعمل للإسكات (اسْتَنْصَتَّنِي) على صيغة الخطاب، من الاستنصات، بمعنى: طلب السكوت (لَا يُحِبُّ الْبَاطِلَ) كأن فيه إشارة أن الشعر لا يخلو عن شيء.

اهـ.ومعنى الأدلم: الأسود الطويل، جاء في غريب الحديث لابن الجوزي: فِي الحَدِيث (فجَاء رجل أدلم) الأدلم: الطَّوِيل الْأسود.

اهـ.وفي النهاية في غريب الحديث والأثر لابن الأثير: الأدلم: الأسود الطويل، ومنه الحديث: «فجاء رجل أدلم، فاستأذن على النبي صلى الله عليه وسلم»، قيل: هو عمر بن الخطاب.

اهـ.

وأما لون عمر -رضي الله عنه-: فقد اختلف فيه؛ لاختلاف الروايات الواردة، فقيل: كان أبيض تعلوه حمرة، وقيل: كان أبيض، ثم تغير لونه إلى السمرة من أكل الزيت عام الرمادة، وقيل: إنه كان شديد السمرة، وهو الذي اختاره وصححه الإمام ابن عبد البر حيث قال -رحمه الله - في الاستيعاب في معرفة الأصحاب: هكذا ذكره زر بن حبيش، وغيره، بأنه كان آدم شديد الأدمة، وهو الأكثر عند أهل العلم بأيام الناس وسيرهم وأخبارهم.ووصفه أبو رجاء العطاردي، وكان مغفلًا، فقال: كان عمر بن الخطاب طويلًا جسيمًا، أصلع شديد الصلع، أبيض، شديد حمرة العينين، في عارضه خفة، سبلته كثيرة الشعر، في أطرافها صهبة.قد ذكر الواقدي من حديث عاصم بن عبيد الله ، عن سالم بن عبد الله بن عمر، عن أبيه، قال: إنما جاءتنا الأدمة من قبل أخوالي بني مظعون، وكان أبيض، لا يتزوج لشهوة إلا لطلب الولد، وعاصم بن عبيد الله لا يحتج بحديثه، ولا بحديث الواقدي.وزعم الواقدي أن سمرة عمر وأدمته إنما جاءت من أكله الزيت عام الرمادة.

وهذا منكر من القول.وأصح ما في هذا الباب- والله أعلم- حديث سفيان الثوري، عن عاصم بن بهدلة، عن زر بن حبيش، قال: رأيت عمر شديد الأدمة.

اهـ.وقال ابن المبرد في محض الصواب في فضائل عمر بن الخطاب، بعد أن نقل كلام ابن عبد البر المتقدم: وقال بعض من شرح العمدة: "كان أبيض تعلوه حمرة"، وقيل: "آدم طوالًا، أصلع، شديد حمرة العينين، كث اللحية".وذكر ابن الجوزي عن محمّد بن سعد يرفعه إلى ابن عمر -رضي الله عنه- أنه وصف أباه، فقال: "كان رجلًا أبيض، تعلوه حمرة، طوال، أصلع، أشيب".وعن أبي رجاء العطاردي: قال: "كان عمر بن الخطاب رجلًا طوالًا جسيمًا أبيض، شديد حمرة العينين، في عارضه خفة، سبلته كثيرة الشعر، في أطرافها صهبة، وكان قليل الضحك، لا يمازح أحدًا، مقبلًا على شأنه".وعن زر قال: "كنت في المدينة يوم عيد، فإذا عمر بن الخطاب ضخم، أصلع، أدلم، كأنه على دابة، مشرف على الناس، أعسر أيسر".

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لدي ألم في المنطقة اليمنى من الظهر تحت الكتف ما علاجه؟
- سؤال وجواب | حكم مد الأرجل جهة القبلة، وحكم استدبارها
- سؤال وجواب | رفض المرأة للزواج بعد أن تقدم بها العمر بحجة أن أوان الزواج قد فات
- سؤال وجواب | ما سبب تضارب المشاعر تجاه خطيبي؟
- سؤال وجواب | أفكر في الانعزال عن والدي بسبب كثرة المشاكل والأذى الذي يصيبني!
- سؤال وجواب | التداوي عند المنجمين ولو بالأعشاب لا يجوز
- سؤال وجواب | هل يتفاوت جمال النساء في الجنة
- سؤال وجواب | لا بأس لمن طاف أول النهار أن يؤخر السعي إلى الليل
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع شكوك وتصرفات الوالدة الخاطئة!
- سؤال وجواب | أنا في حيرة من أمري لاختيار التخصص الدراسي، أرجو نصحكم.
- سؤال وجواب | أدرس في الخارج ولا أدري أي مستقبل ينتظرني.
- سؤال وجواب | حكم من شك في أنه ابتدأ السعي من المروة
- سؤال وجواب | من أحكام الزكاة والحَجْر والنفقة على القريب والميراث
- سؤال وجواب | أعاني من البلغم والإمساك المزمن، ما التشخيص والعلاج؟
- سؤال وجواب | مدى صحة أخبار الجن، وهل يجوز تصديقهم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل