سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل البركة في المدينة تعم كل ما فيها من ثمار وغيرها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم إسقاط الدين عن المدين واعتبار ذلك من الزكاة
- سؤال وجواب | لا أشعر بطعم الحياة لأن زوجي شكاك ومريض نفسيا، فهل تنصحوني بالطلاق؟
- سؤال وجواب | مسائل في وصية المريض مرضا مخوفا والتصرف في ماله
- سؤال وجواب | المسلم العاصي هل يبشر بالجنة عند موته
- سؤال وجواب | يسمع النداء ولا يذهب للمسجد بسبب الإرهاق والتعب
- سؤال وجواب | مشاكلي الدراسية جعلتني أشك بأني مريض نفسيًا، ما صحة ذلك؟
- سؤال وجواب | نادم أشد الندم على زواجي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أشعر أني أقل قيمة ممن حولي. كيف أساعد نفسي؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الوسواس القهري والغضب والخجل؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع التأقلم مع شخصية زوجي ووضعه المادي والاجتماعي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم تحية المسجد للمسافر
- سؤال وجواب | صلى سنة الفجر في بيته ثم أتي المسجد قبل الإقامة فماذا يصنع؟
- سؤال وجواب | لا يقع الطلاق بحديث النفس
- سؤال وجواب | متزوجة حديثاً وعلاقتي بزوجي غير طبيعية!
- سؤال وجواب | حكم رسم ذوات الأرواح
آخر تحديث منذ 4 ساعة
4 مشاهدة

بالنسبة للحديث الوارد في فضل بعض الأشياء المذكورة في المدينة، مثل: التمر والعجوة، فهل نأخذ من ذلك أن كل شيء في المدينة له بركة أم المذكور فقط؟ علما أن هناك أشياء مستوردة، فهل تدخل فيها؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد وردت أحاديث صحيحة في فضل المدينة وبركة ما فيها؛ وقد دعا لها النبي -صلى الله عليه وسلم- بالبركة، وأخبر أنها خير من غيرها، فقال -كما في الموطأ والصحيحين-: والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون، وقال: الله م بارك لنا في مدينتنا، الله م اجعل مع البركة بركتين.

الحديث.

رواه مسلم.

وقال صلى الله عليه وسلم: الله م بارك لنا في ثمرنا، وبارك لنا في مدينتنا، وبارك لنا في صاعنا ومدنا، الله م إن إبراهيم عبدك وخليلك ونبيك، وإني عبدك ونبيك، وإنه دعاك لمكة، وإني أدعوك للمدينة بمثل ما دعاك به لمكة ومثله معه.

رواه مسلم.فقد عمَّمَ -صلى الله عليه وسلم- الدعاء لها بالبركة بقوله: الله م بارك لنا في مدينتنا، الله م اجعل مع البركة بركتين.

وهذا التعميم يشمل كل ما فيها، ثم عدّد أشياء بعينها كمثال فقال: الله م بارك لنا في ثمرنا، وبارك لنا في صاعنا ومدنا.ولذلك فإن بركة ما في المدينة ليست خاصة بالعجوة أو بغيرها مما ذكر؛ بل هي شاملة لكل ما تنتجه من ثمار ومحصول، وما فيها من ماء وهواء.

لشمول دعائه صلى الله عليه وسلم لها بالبركة في قوله: الله م بارك لنا في ثمرنا، والثمر يشمل إنتاج الشجر والزرع والمال.

جاء في لسان العرب: "الثَّمَرُ: حَمْلُ الشَّجَرِ وأَنواع الْمَالِ.ونفع العجوة إنما هو ببركة دعائه -صلى الله عليه وسلم- للمدينة؛ قال الحافظ في الفتح: "قَالَ الْخَطَّابِيُّ: كَوْنُ الْعَجْوَةِ تَنْفَعُ مِنَ السُّمِّ وَالسِّحْرِ إِنَّمَا هُوَ بِبَرَكَةِ دَعْوَةِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- لِتَمْرِ الْمَدِينَة، لَا لخاصية فِي التَّمْر"، وقال القسطلاني في إرشاد الساري: "فالمصير إلى أن ذلك من سرّ دعائه -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- لتمر المدينة".وقال ابن عبد البر في الاستذكار: "أَمَّا دُعَاءُ رَسُولِ الله -صلى الله عليه وسل-م في حديث أَنَسٍ بِالْبَرَكَةِ لِأَهْلِ الْمَدِينَةِ فِي مِكْيَالِهِمْ وَصَاعِهِمْ وَمُدِّهِمْ فَالْمَعْنَى فِيهِ -وَاللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ أَعْلَمُ-: صَرْفُ الدُّعَاءِ بِالْبَرَكَةِ إِلَى مَا يُكَالُ بِالْمِكْيَالِ وَالصَّاعِ وَالْمُدِّ مِنْ كُلِّ مَا يُكَالُ، وَهَذَا مِنْ فَصِيحِ كَلَامِ الْعَرَبِ، وَأَنْ يُسَمَّى الشَّيْءُ بِاسْمِ مَا قَرَبَ مِنْهُ، وَلَوْ لَمْ تَكُنِ الْبَرَكَةُ فِي كُلِّ مَا يُكَالُ وَكَانَتْ فِي الْمِكْيَالِ لَمْ تَكُنْ فِي ذَلِكَ مَنْفَعَةٌ وَلَا فَائِدَةٌ.

وَدُعَاءُ رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- لِأَهْلِ الْمَدِينَةِ مُجَابٌ كُلُّهُ -إِنْ شَاءَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ-.

وَتُدْرِكُ بَرَكَةُ تِلْكَ الدَّعْوَةِ فِي قَوْلِهِ: "اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا" كُلَّ مَنْ كَانَ حَيًّا مَوْلُودًا فِي مُدَّتِهِ، وَكُلَّ مَنْ آمَنَ بِهِ وَاتَّبَعَهُ مِنْ سَاكِنِي الْمَدِينَةِ -إِنْ شَاءَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ-"وقال الباجي في المنتقى: «اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي ثَمَرِنَا» .ثُمَّ دَعَا لَهُمْ مَعَ ذَلِكَ فِي مَدِينَتِهِمْ، يُرِيدُ -وَاَللَّهُ أَعْلَمُ- فِي غَيْرِ ذَلِكَ مِنْ مَرَافِقِهَا وَمَنَافِعِهَا".وجاء في حاشية السندي على سنن ابن ماجه: "وَقَالَ النَّوَوِيُّ: الْمُرَادُ الْبَرَكَةُ فِي نَفْسِ الْمَكِيلِ فِي الْمَدِينَةِ بِحَيْثُ يَكْفِي الْمُدُّ فِيهَا لِمَنْ لَا يَكْفِيهِ فِي غَيْرِهَا، وَهَذَا مشَاهِدٌ مَحْسُوسٌ بَاقٍ فِيهَا إِلَى الْآنَ".

وأما ما كان مستوردًا إليها من الخارج: فقد لا يشمله الدعاء الخاص بثمار المدينة، ولكنه قد يكون مشمولًا بالدعاء العام لما فيها بالبركة.

وعلى هذا؛ يكون دعاؤه -صلى الله عليه وسلم- للمدينة شاملا لكل ما فيها من الثمار وغيرها، ولا يقتصر على ما جاء في العجوة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | نفور الزوجة من زوجها نتيجة إعراضه عنها وتجاهله لها في السابق رغم تحسنه في الوقت الحالي
- سؤال وجواب | كرب وهم قبل الزواج من شخص لا أريده مع أنه خلوق. هل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | كثرة الكلام عند الطفل
- سؤال وجواب | ألم في ثديي الأيسر تحت الحلمة، هل هو التهاب بكتيري أم ماذا؟
- سؤال وجواب | مدى حصول تهادي أهل الجنة فيما بينهم
- سؤال وجواب | ما مقدار الأيام المتتالية ليقال عن الشك: إنه مستنكح؟
- سؤال وجواب | السحر الأسود وأعراضه وعلاجه
- سؤال وجواب | ماذا يفعل من شك في التشهد الأخير هل سجد واحدة أم اثنتين؟
- سؤال وجواب | كيف يفعل من يشك في صلاته؟
- سؤال وجواب | حكم شك الموسوس في الصلاة
- سؤال وجواب | زوجي صعب المزاج لا يتكلم كثيراً ويخاصمني لفترة طويلة!
- سؤال وجواب | أكره زوجتي ولا أطيق الحياة معها ولا أعرف السبب، ساعدوني.
- سؤال وجواب | ظهرت على أبي حالة اكتئابية غربية، فماذا نفعل معه؟
- سؤال وجواب | حكم سجود الشكر في الصلاة، ومذاهب الفقهاء في سجدة (ص)
- سؤال وجواب | حكم المراهق الذي ترك الصلاة والصوم واقترف المعاصي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل