سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الحدث في المدينة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم تقسيم أموال الأب على أولاده في حياته
- سؤال وجواب | أمي سليطة اللسان ولا تصلي!
- سؤال وجواب | ما العلاج الأنجع لبروز الثديين عند الرجال؟
- سؤال وجواب | هل يتزوج الرجل إن منعه والده
- سؤال وجواب | حكم من سعى بين الصفا والمروة وهو على غير طهارة
- سؤال وجواب | هل يتعارض العلم التشريحي مع حديث (أما السن فعظم)؟
- سؤال وجواب | أعاني من ارتجاع المريء وألم في الصدر والمعدة، فما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | أبي عنيف وقاس. ولا أعرف كيف أتصرف معه؟
- سؤال وجواب | من يتولى تزويج المرأة التي أولياؤها كفار
- سؤال وجواب | موقف من رأى صائما يأكل ناسياً
- سؤال وجواب | واجب من وكله شخص بتوزيع مال على الفقراء فتاجر بها
- سؤال وجواب | الموقف من العمل مع الوالد بأجر زهيد
- سؤال وجواب | من حقوق الوالدين خدمتهما إذا احتاجا
- سؤال وجواب | مذهب المالكية في تحية المسجد بعد جلوس الإمام على المنبر
- سؤال وجواب | أفضل وقت لصلاة الضحى
آخر تحديث منذ 7 ساعة
1 مشاهدة

(Request Answer in arabic)سؤالي عن حديث الرسول صلى الله عليه و سلم لما قال: المدينة حرم ما بين عير إلى ثور فمن أحدث فيها حدثا أو آوى محدثا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين.

هل الذي فعل ذنبا من الكبائر داخل المدينة المنورة ملعون عند الله ؟ أم معنى كلمة حدث ومحدث متعلق بالبدعة وفعل البدعة؟جزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالحديث المذكور متفق عليه عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، والحدث في اللغة من الحدوث وهو الوقوع والتجدد وكون الشيء بعد أن لم يكن، والحدث اسم يأتي بمعنى الأمر الحادث المنكر الذي ليس بمعتاد ولا معروف، ومنه محدثات الأمور، فـ (الحدث) المذكور في الحديث يشمل المعاصي، ومنها الكبائر ويشمل البدع.

قال الشاطبي: وهذا الحديث في سياق العموم، فيشمل كل حدث أحدث فيها مما ينافي الشرع.

اهـ وقال النووي في شرح مسلم: قال عياض: من أتى فيها إثما أو آوى من أتاه وضمه إليه وحماه.

واستدلوا بهذا على أن ذلك من الكبائر، لأن اللعنة لا تكون إلا في الكبيرة.

اهـ وقال الحافظ في الفتح: والمراد بالحدث والمحدث: الظلم والظالم على ما قيل أو ما هو أعم من ذلك.

وقال في موضع آخر: أي أحدث المعصية.

قال ابن بطال: وقد علم أن من آوى أهل المعاصي أنه يشاركهم في الإثم، فإن من رضي فعل قوم وعملهم التحق بهم، ولكن اختصت المدينة بالذكر لشرفها.

اهـ وقال الهيتمي في الزواجر عن اقتراف الكبائر: الكبيرة الرابعة والخامسة والسادسة والسابعة والثامنة والتاسعة والخمسون بعد المائة: إخافة أهل المدينة على مشرفها أفضل الصلاة والسلام، وإرادتهم بسوء، وإحداث حدث أي: إثم فيها، وإيواء محدث ذلك الإثم، وقطع شجرها وحشيشها.

اهـ وعليه، فمن ارتكب كبيرة في المدينة المنورة داخل في معنى الحدث الملعون صاحبه.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا يسقط طلب الفريضة بصلاة الضحى
- سؤال وجواب | حكم من نذر أن يسجد سجدة شكر كل يوم
- سؤال وجواب | هل مرض السكري ينتقل بالوراثة؟
- سؤال وجواب | أخذ الوالد مال ولده لغير حاجة حرام
- سؤال وجواب | توفي عن زوجة وابن وبنت وابني ابن
- سؤال وجواب | حكم الزيادة في ثمن السلعة
- سؤال وجواب | جسمي غير متناسق. فهل لذلك علاقة بالهرمونات الجنسية؟
- سؤال وجواب | أرغب بالصراخ والبكاء، وأخاف من المرض والموت
- سؤال وجواب | مدى صحة قصة عمر بن الخطاب وخدمته بنفسه وأهله لأسرة فقيرة
- سؤال وجواب | الصحابي الذي نقل مقام إبراهيم من موقعه
- سؤال وجواب | هجر الأولاد بغير سبب من قطيعة الرحم
- سؤال وجواب | سلِّم على من لقيته قبل صلاة تحية المسجد
- سؤال وجواب | هل يعطي زكاة الفطر لشخص واحد أم يوزعها
- سؤال وجواب | جماع الأمة لا يعتبر زنى
- سؤال وجواب | حكم وكيفية رد المال المسروق بعد وفاة صاحبه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل