سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | وجه الحكمة في خواتيم بعض آيات سورة الروم وهل يتغير المعنى بالإبدال بينها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل تجب صلة زوجة أبي الزوج
- سؤال وجواب | كما أدخل في علاقة تفشل ويرفضني الرجال!
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي رجل متزوج ولديه أبناء وأنا فتاة صغيرة هل أقبل به أم أنتظر؟
- سؤال وجواب | حكم تفضيل البنات على الأبناء
- سؤال وجواب | هل يؤاخذ إن رأى من يصلي وعلى قميصه دم كثير فلم ينكر عليه
- سؤال وجواب | هل تقبل الجهات الخيرية تبرعات بائعي المخدرات
- سؤال وجواب | حكم طاعة الوالد إذا أمر بمفارقة الأصحاب
- سؤال وجواب | الاستثمار في التأمين وفي التسويق عبر الإنترنت
- سؤال وجواب | زوَّجها خالها بحضور أخيها فهل يصح العقد ؟
- سؤال وجواب | كيف أقاوم التردد وأكون صارما في اتخاذ القرارات؟
- سؤال وجواب | أشعر بخوف وهلع شديد من الجن، فهل مشكلتي نفسية؟
- سؤال وجواب | ما زال زوجي يعاني من اضطراب النظر رغم إجراء عملية الفيمتو ليزك!
- سؤال وجواب | من مات وهو يؤدي عمله في حرس الحدود هل يعتبر شهيدا
- سؤال وجواب | الطواف بأثاث الزوجة على السيارات في البلد
- سؤال وجواب | عملت عملية الغضروف في الركبة وأمارس الرياضة الطبية
آخر تحديث منذ 15 ساعة
1 مشاهدة

سؤالي هو عن سورة الروم من الآية 21 إلى 24 نرى أن في ختام الآيات يقول الله تعالى: ( لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) و (لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ) و(لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ )(لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ )..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلا شك أن لختام الآيات حكمة بليغة، وقد تلمس بعض أهل العلم حكمة ذلك.فقد جاء في تفسير الفخر الرازي: المسألة الثالثة: قال: {في ذلك لآيـات لقوم يعقلون} وقال من قبل: {لقوم يتفكرون} وقال: {للعـالمين} فنقول: المنام بالليل والابتغاء من فضله، يظن الجاهل أو الغافل أنهما مما يقتضيه طبع الحيوان، فلا يظهر لكل أحد كونهما من نعم الله ، فلم يقل آيات للعالمين؛ ولأن الأمرين الأولين وهو اختلاف الألسنة والألوان من اللوازم، والمنام، والابتغاء من الأمور المفارقة، فالنظر إليهما لا يدوم لزوالهما في بعض الأوقات، ولا كذلك اختلاف الألسنة والألوان، فإنهما يدومان بدوام الإنسان، فجعلهما آيات عامة.

وأما قوله: {لقوم يتفكرون} فاعلم أن من الأشياء ما يعلم من غير تفكر، ومنها ما يكفي فيه مجرد الفكرة، ومنها ما لا يخرج بالفكر بل يحتاج إلى موقف يوقف عليه ومرشد يرشد إليه، فيفهمه إذا سمعه من ذلك المرشد، ومنها ما يحتاج إلى بعض الناس في تفهمه إلى أمثلة حسية كالأشكال الهندسية، لكن خلق الأزواج لا يقع لأحد أنه بالطبع إلا إذا كان جامد الفكر خامد الذكر ، فإذا تفكر علم كون ذلك الخلق آية، وأما المنام والابتغاء فقد يقع لكثير أنهما من أفعال العباد، وقد يحتاج إلى مرشد بغير فكرة، فقال: {لقوم يسمعون} ويجعلون بالهم إلى كلام المرشد.

اهـ.وقال ابن عاشور في تفسيره: وقد جعلت دلالات المنام، والابتغاء من فضل الله لقوم يسمعون، لوجهين:أحدهما: أن هذين حالتان متعاورتان على الناس قد اعتادوهما، فقل من يتدبر في دلالتهما على دقيق صنع الله تعالى؛ فمعظم الناس في حاجة إلى من يوقفهم على هذه الدلالة ويرشدهم إليها.

وثانيهما: أن في ما يسمعه الناس من أحوال النوم ما هو أشد دلالة على عظيم صنع الله تعالى مما يشعر به صاحب النوم من أحوال نومه؛ لأن النائم لا يعرف من نومه إلا الاستعداد له، وإلا أنه حين يهب من نومه يعلم أنه كان نائما؛ فأما حالة النائم في حين نومه، ومقدار تنبهه لمن يوقظه، وشعوره بالأصوات التي تقع بقربه، والأضواء التي تنتشر على بصره فتنبهه أو لا تنبهه، كل ذلك لا يتلقاه النائم إلا بطريق الخبر من الذين يكونون أيقاظا في وقت نومه.

فطريق العلم بتفاصيل أحوال النائمين واختلافها السمع، وقد يشاهد المرء حال نوم غيره إلا أن عبرته بنومه الخاص به أشد، فطريق السمع هو أعم الطرق لمعرفة تفاصيل أحوال النوم، فلذلك قيل لقوم يسمعون.وجاء في تفسير الشربيني: فإن قيل: ما الحكمة في قوله تعالى هنا: {آيات لقوم يعقلون} وفيما تقدم {لقوم يتفكرون} ؟ أجيب: بأنه لما كان حدوث الولد من الوالد أمراً عادياً مطرداً قليل الاختلاف، كأن يتطرق إلى الأوهام العامية أنّ ذلك بالطبيعة؛ لأنّ المطرد أقوى إلى الطبيعة من المختلف، والبرق والمطر ليس أمراً مطرداً غير مختلف بل يختلف إذ يقع ببلدة دون بلدة، وفي وقت دون وقت، وتارة يكون قوياً وتارة يكون ضعيفاً، فهو أظهر في العقل دلالة على الفاعل المختار فقال هو آية لمن كان له عقل وإن لم يتفكر تفكراً تاماً.

اهـ.والله تعالى أعلم بمراده، وهو الحكيم العليم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عملت عملية الغضروف في الركبة وأمارس الرياضة الطبية
- سؤال وجواب | تراعى المصلحة في زيارة الأصهار العصاة
- سؤال وجواب | تضخم الطحال الناتج عن الإصابة بفيروس الكبد (B)
- سؤال وجواب | وسواس العقيدة أزعجني في كل أحوالي، كيف الخلاص منه؟
- سؤال وجواب | هل أقبل خاطباً أصغر مني رغم عدم نضجه؟
- سؤال وجواب | مقدار مسافة التي يحرم على المرأة السفر فيها بدون محرم
- سؤال وجواب | مشروعية سفر المرأة للعمرة مع الرفقة المأمونة
- سؤال وجواب | أشعر بظلم وحزن من الأمر الذي فعلته، فهل أنا ظالمة؟
- سؤال وجواب | أخو الزوج ليس من المحارم، والمرأة لا تعتبر محرما
- سؤال وجواب | قريبي ذو السنتين لديه خصية معلقة. ما المناسب في علاجها؟
- سؤال وجواب | ما هو العلاج الأفضل في مشكلة الخصية لدى ابني؟
- سؤال وجواب | حكم من استعمل قطرة الأنف ناسيا وهو صائم
- سؤال وجواب | علاج الطفح والتقيح بين أصابع القدمين
- سؤال وجواب | فارق السن بين الزوجين وعلاقته بالقدرة الجنسية بينهما
- سؤال وجواب | ينتقض الوضوء بخروج البول ممن يجد وقتا يتسع للطهارة والصلاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل