سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | المكان الذي نزلت فيه سورة الماعون

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الدعاية للخمر إعانة على نشر أم الخبائث
- سؤال وجواب | سبب نزول قوله تعالى: (.لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ.)
- سؤال وجواب | حكم هبة الأم لإحدى بناتها دون البقية بسبب مرضها
- سؤال وجواب | الأدلة على القنوت في الصبح وكونه سِرًّا.
- سؤال وجواب | أشعر بالخوف الشديد عند الذهاب لأماكن بعيدة، فهل من علاج لذلك؟
- سؤال وجواب | أخاف من الخروج والسفر بالسيارة فما هو أفضل علاج لحالتي؟
- سؤال وجواب | هل ظهور المهدي من العلامات الكبرى أو الصغرى؟
- سؤال وجواب | الواجب في غسل أعضاء الوضوء
- سؤال وجواب | الرؤية الأخلاقية في الطلاق لمجرد كره المرأة
- سؤال وجواب | والدي يرفض أن أتزوج إلا بعد إكمال دراستي، هل أستجيب له أو أترك الدراسة؟
- سؤال وجواب | ما أسباب تشوه الأجنة. وهل يمكن أن يتكرر هذا التشوه في كل حمل؟
- سؤال وجواب | المؤمنة في الجنة. يسعى إليها النعيم والمتاع سعيا
- سؤال وجواب | كيف أبر الأم التي ظلمتني وفرقت بيني وبين إخوتي؟
- سؤال وجواب | أعاني من تشتت وحيرة في اختيار المسار الوظيفي، أرشدوني.
- سؤال وجواب | حكم منع الجدة غير المسلمة من رؤية حفيدتها
آخر تحديث منذ 9 يوم
- مشاهدة

هل كان نزول سورة الماعون، قبل فرض الصلاة، أو بعد فرض الصلاة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فجمهور أهل العلم على أن سورة الماعون قد نزلت قبل الهجرة، وأنها مكية، وقيل بعضها نزل بالمدينة.وسياق هذه السورة يدل على أنها قد نزلت بعد فرض الصلاة، بدليل الوعيد الوارد فيها بشأن السهو عن الصلاة، والتهاون بها.قال ابن عاشور في التحرير والتنوير: وهي مكية في قول الأكثر.

وروي عن ابن عباس.وقال القرطبي عن قتادة: هي مدنية.

وروي عن ابن عباس أيضا.

وفي «الإتقان»: قيل نزل ثلاث أولها بمكة إلى قوله: المسكين [الماعون: 3]، وبقيتها نزلت بالمدينة.

أي بناء على أن قوله: فويل للمصلين [الماعون: 4] إلى آخر السورة، أريد به المنافقون.

وهو مروي عن ابن عباس.

وقاله هبة الله الضرير: وهو الأظهر.

اهـ.

وفي تفسير ابن جزي: فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ ساهُونَ.

قيل: إن هذا نزل في عبد الله بن أبيّ بن سلول المنافق، والسورة على هذا نصفها مكي، ونصفها مدني.

قاله أبو زيد السهيلي.

وذلك أن ذكر أبي جهل وغيره من الكفار أكثر ما جاء في السور المكية، وذكر السهو عن الصلاة والرياء فيها، إنما هو من صفة الذين كانوا بالمدينة، لا سيما على قول من قال: إنها في عبد الله بن أبيّ.

وقيل: إنها مكية كلها، وهو الأشهر، ونزل آخرها على هذا في رجل أسلم بمكة ولم يكن صحيح الإيمان.وقيل: مدنية، والسهو عن الصلاة هو تركها، أو تأخيرها تهاونا بها.

وقال الألوسي في تفسيره: وجعل بعضهم الفاء في فَوَيْلٌ، على العطف المذكور للسببية.

وهذا الوجه يقتضي اتحاد المصلين والمكذبين، وعليه؛ قيل المراد بهم المنافقون، بل روي إطلاق القول بأنهم المرادون عن ابن عباس ومجاهد، والإمام مالك.وقال في البحر: يدل عليه الَّذِينَ هُمْ يُراؤُنَ، ويصح أن يراد بالمصلين على الاتحاد المكلفون بالصلاة ولو كفارا غير منافقين.

وبسهوهم عن الصلاة تركهم إياها بالكلية، ويلتزم القول بأن الكفار مكلفون بالفروع مطلقا.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | خطبة الجمعة تجزئ من ورقة
- سؤال وجواب | هل ينظر المصلي أمامه أم إلى موضع سجوده؟
- سؤال وجواب | حكم ترجمة الخطبة قبل صعود الإمام على المنبر
- سؤال وجواب | ولادة النبي صلى الله عليه وسلم وهل كانت في الشهر الثامن
- سؤال وجواب | حكم الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم بغير الصيغ المأثورة
- سؤال وجواب | أصحاب الرايات السود
- سؤال وجواب | الأذان لصلاة الجمعة قبل التوقيت المحدد بعشر دقائق
- سؤال وجواب | عزباء وكلما جاء خطيب ذهب ولم يرجع، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | التعامل مع الأب المسيء للدين وأهله
- سؤال وجواب | نزول السقط. نفاس أم لا
- سؤال وجواب | أهمية التعليم النظامي إلى جانب طلب العلم الشرعي لإيجاد الفرص في سوق العمل
- سؤال وجواب | لدي طفلة عصبية ونوبة الغضب لديها شديدة‘ فكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | صحة إسقاط الزوجة ما شُرِط لمصلحتها
- سؤال وجواب | أبي لا يصلي ويتلفظ بالكثير من الموبقات، فكيف أنصحه؟
- سؤال وجواب | هل يجوز الاعتماد على الأبراج لمعرفة صفات الأشخاص؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل