سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الاستدلال بالآيات في غير مورد سببها. رؤية شرعية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | وجوب الأخذ بالأسباب مع التوكل على الله
- سؤال وجواب | الصناعات وأهلها مخلوقة
- سؤال وجواب | أخاف من عقوق أمي بسبب سرعة الغضب، فهل من حل له؟
- سؤال وجواب | كيف أحمي رضيعي من عدوى الديدان الدبوسية؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع التحكم بتنفسي وأشعر بالخوف وضعف التركيز. أريد علاجا مهدئا
- سؤال وجواب | نصيحة لشاب مريض يرغب في الزواج من بنت عمته بعد الشفاء
- سؤال وجواب | كيف تتصرف الزوجة عندما تعلم بأن زوجها يحادث النساء؟
- سؤال وجواب | تعامل الزوجة مع الزوج الذي يشرب الخمر، كيف يكون؟
- سؤال وجواب | مواضع رفع اليدين وحكم رفعهما عند السجود والرفع منه
- سؤال وجواب | آية الإحلال ناسخة لآية التحريم
- سؤال وجواب | أعاني من نفور واكتئاب بسبب ضعف التدين في أسرتي، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | دم الحيض والدم النازل عند فض البكارة
- سؤال وجواب | من هو السيوطي
- سؤال وجواب | كيف أنصح والدتي بالتوقف عن بعض الأخطاء؟
- سؤال وجواب | دعاء الخطيب وتأمين المستمعين
آخر تحديث منذ 9 يوم
- مشاهدة

هل يجوز استخدام الآية في غير موضعها الذي ذُكرت له، أي أن الله -سبحانه وتعالى- يقصد بها طائفة معينة -مثلا- أو شخصا معينا, فهل يجوز لي استخدامها في غير هذا الموضع، كأن أذكر آية: (والله يريد أن يتوب عليكم ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلا عظيما.

يريد الله أن يخفف عنكم وخلق الإنسان ضعيفا) فهنا يسهل الله للمسلمين -كما وضحت ما سبقتهما من الآيات- بالزواج خشية الوقوع في الزنا، فهل هناك حرج لذكرهما (هاتين الآيتين) أو غيرهما من آيات القرآن في آمر آخر موازٍ, أو موضع عام بعيد عن مقتضى ما قصدته الآية التي سأذكرها؟ وهذا طبعا عند شرح مسألة, أو نصح, أو إفادة غيري بالعلم الذي رزقني الله إياه..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإنه لا حرج في الاستدلال بآية نزلت في شيء معين على ما يمكن أن تشمله دلالتها من الأحكام؛ فإن جميع المكلفين مخاطبون بما جاء في نصوص القرآن، بغض النظر عن سبب نزولها أو من نزلت فيه، وهذا ما أكده العلماء بقولهم: العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب، وكثير من الأحكام الشرعية مبنية على هذه القاعدة، كما هو مقرر في أصول الفقه؛ قال النووي في المجموع: فالتمسك بعموم اللفظ لا بخصوص السبب على المختار عند أصحابنا وغيرهم من أهل الأصول.

انتهى.

وقال ابن الشاطّ في إدرار الشروق على أنواء الفروق: العبرة عند الفقهاء والأصوليين بعموم اللفظ لا بخصوص السبب، فيستدلون أبدا بظاهر العموم وإن كان في غير مورد سببه.

وقال ابن تيمية في الفتاوى الكبرى: فإن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب عند عامة العلماء.

وهذا الاستدلال يجوز في الأمور العامة التي يمكن أن تتناولها الآية، ويدل لهذا أن أهل العلم استدلوا بهذه الآية على قاعدة رفع الحرج، قال الشاطبي في الموافقات: إن الشارع لم يقصد إلى التكليف بالشاق والإعنات فيه، والدليل على ذلك أمور: أحدها: النصوص الدالة على ذلك؛ كقوله تعالى: وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ، وقوله: رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا.الآية، وفي الحديث قال الله تعالى: قد فعلت.

وجاء: لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا، يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ، وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ، يُرِيدُ الله ُ أَنْ يُخَفِّفَ عَنْكُمْ وَخُلِقَ الإِنْسَانُ ضَعِيفًا، مَا يُرِيدُ الله ُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ.

الآية، وفي الحديث: بعثت بالحنيفية السمحة.

وما خير بين شيئين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إثما، وإنما قال: ما لم يكن إثما؛ لأن ترك الإثم لا مشقة فيه من حيث كان مجرد ترك، إلى أشباه ذلك مما في هذا المعنى، ولو كان قاصدا للمشقة لما كان مريدا لليسر ولا للتخفيف، ولكان مريدا للحرج والعسر، وذلك باطل.

اهـ.

وللمزيد من الفائدة انظر الفتاوى التالية أرقامها:

68832�

76599�

38050.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | دعاء الخطيب وتأمين المستمعين
- سؤال وجواب | يثاب المرء على اتخاذ الأسباب التي تمنعه من الوقوع في الحرام
- سؤال وجواب | الدعاء والقدر. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | زكاة الدين الذي يسدد على دفعات
- سؤال وجواب | كفارة من نذرت ألا تنجب
- سؤال وجواب | شفيت من مخاوف الظروف الجوية وأصبت بوسواس الموت!
- سؤال وجواب | أعاني من بروز الثدي وتوسع فتحة السرة. ما الطريقة المثلى للعلاج؟
- سؤال وجواب | ما هي أضرار الجمع بين حبوب فيتامين د وب12 والكالسيوم والزراكتان؟
- سؤال وجواب | حكم الخروج أثناء الخطبة لتوصيل الطفل للبيت
- سؤال وجواب | أهلي رفضوا تزويجي من ابن الخال خشية الأمراض الوراثية
- سؤال وجواب | مسافر للغربة والدراسة في بلاد الغرب، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حكم مس الحائض القرآن بحائل
- سؤال وجواب | الواجب على من أمسك الكلب بطرف ثوبه
- سؤال وجواب | يقنت في صلاة الجمعة دون الدعاء في الخطبة
- سؤال وجواب | لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم ينسى القرآن نسيانًا كليًا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل