سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | سبب نزول: لَا تُكَلَّفُ إِلَّا نَفْسَكَ وَحَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من تآكل الأسنان بسبب إدماني على الحمضيات، فما العلاج؟- سؤال وجواب | أعيش مشاعر الخوف من الإشارة بسبب حادث مروري
- سؤال وجواب | الخوف من الخروج من البيت وعلاقته بالمرض النفسي
- سؤال وجواب | سماع الدروس من القنوات الفضائية في المسجد
- سؤال وجواب | الأذكار والأعمال التي تكون سببا لكثرة غراس الجنة وبناء البيوت والقصور
- سؤال وجواب | كيفية نصح الصديقة ومنعها من العلاقات غير الشرعية
- سؤال وجواب | يصيبني الغثيان عند ركوب السيارة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | المصافحة باليد أثناء خطبة الجمعة
- سؤال وجواب | حكم رقية الحائض نفسها أو غيرها بالرقية الشرعية
- سؤال وجواب | القلق النفسي المرتبط بالمخاوف وما يصاحبه من أعراض عضوية.
- سؤال وجواب | بعد زواجي شعرت بحالة إجهاد مفاجئ وفقد الانتصاب
- سؤال وجواب | كيف أواجه أمي وأخبرها بأن النمص حرام؟
- سؤال وجواب | حب الأجنبية بين الحرمة وعدمها
- سؤال وجواب | الوفاء بشروط النكاح
- سؤال وجواب | متى يسن سجود التلاوة
هل الآية: "لَا تُكَلَّفُ إِلَّا نَفْسَكَ وَحَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ" في القتال فقط أم في كل أمور الدِّين والدنيا؟ جزاكم الله خيرًا..
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فقد وردت هذه الآية في القتال في سبيل الله تعالى، وهي جواب لقوله سابقًا: وَمَنْ يُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيُقْتَلْ أَوْ يَغْلِبْ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا {النساء:74}، فقد قال البغوي في تفسيره: إن النبي صلى الله عليه وسلم واعد أبا سفيان بعد حرب أحد موسم بدر الصغرى في ذي القعدة، فلما بلغ الميعاد، دعا الناس إلى الخروج، فكرهه بعضهم، فأنزل الله عز وجل: (فَقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا تُكَلَّفُ إِلَّا نَفْسَكَ)، أي: لا تدع جهاد العدو، والانتصار للمستضعفين من المؤمنين، ولو وحدك، فإن الله قد وعدك النصرة، وعاتبهم على ترك القتال، والفاء في قوله تعالى: (فَقَاتِلْ) جواب عن قوله (وَمَنْ يُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيُقْتَلْ أَوْ يَغْلِبْ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا) فقاتل، (وَحَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ) على القتال، أي: حضهم على الجهاد، ورغبهم في الثواب، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في سبعين راكبًا، فكفاهم الله القتال، فقال جل ذكره: (عَسَى اللَّهُ) أي: لعل الله ، (أَنْ يَكُفَّ بَأْسَ الَّذِينَ كَفَرُوا) أي: قتال الذين كفروا المشركين، و"عَسَى" من الله واجب، (وَاللَّهُ أَشَدُّ بَأْسًا) أي: أشد صولة، وأعظم سلطانًا، (وَأَشَدُّ تَنْكِيلًا) أي: عقوبة.
اهـ.ولكن الآية وإن كان سبب نزولها ما ذكر، فإنها عامة في كل التكاليف؛ فإن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب، كما هو مقرر في علم الأصول.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | متى يسن سجود التلاوة- سؤال وجواب | حكم من ينزل منها منذ عدة أيام قطرات دم على فترات
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من عدة النقص وأعيش حياة طبيعية؟
- سؤال وجواب | أريد أن أتزوج وأشبع رغبتي بالحلال والجميع يراني أنني صغيرة، فما السبيل؟
- سؤال وجواب | واجب ورثة من كانت تدخر من مال زوجها بدون علمه
- سؤال وجواب | هل الإنسان مجبر على الطاعة أم يفعلها مختارا؟
- سؤال وجواب | لا يفعل الله شيئا إلا لحكمة علمها من علمها وجهلها من جهلها
- سؤال وجواب | اتفقا أن يعيش زوجها بمكان إقامتها
- سؤال وجواب | الشوق للجنة ومعرفة صفة نعيمها مع ضعف الهمة أمر مفضول
- سؤال وجواب | أجمع وأصرح ما جاء في وصف الجنة
- سؤال وجواب | أشك بأن زوجي مصاب بانفصام في الشخصية
- سؤال وجواب | أريد أن أسافر للخارج ولكني أخاف أن أظلم عائلتي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تشتمل صلاة الجنازة على قيام وأربع تكبيرات
- سؤال وجواب | طفلتي تبكي لأسباب غير معروفة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | لم يُذكَر سبب لنزول سورة العصر
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا