سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | شبهات والرد عليها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الزواج الصوري بغرض الحصول على المال
- سؤال وجواب | جربت أنواعا كثيرة من الريجيم فلم تفد. هل عملية تصغير المعدة مناسبة لي؟
- سؤال وجواب | شروط جواز شراء سلعة عن طريق البنك
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف من كل شيء، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ما سبب الإجهاض المتكرر؟ وكيف أتجنبه؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من قشرة الشعر ليكون ناعمًا وطويلًا؟
- سؤال وجواب | هل لأشقاء المتوفى أن يتعجلوا زوجة أخيهم في قسمة الميراث وهي لم تزل في العدة ؟
- سؤال وجواب | الادعاء بأن عثمان بن عفان أعطى أموال الأمة لأقاربه والرد عليها
- سؤال وجواب | حكم الراتب التقاعدي لمن كان يعمل في البنك الربوي
- سؤال وجواب | لدي حكة في فروة الرأس، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | طاعة الوالدين في طلاق الزوجة
- سؤال وجواب | حكم منع والدي الزوجة وإخوتها من دخول بيت الزوج
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب منذ سنوات، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | خدعتني بحبها وهي تكن المحبة لشخص آخر، فما العمل؟
- سؤال وجواب | حكم الصلاة في المسجد بجهاز تصريف الدم
آخر تحديث منذ 9 يوم
- مشاهدة

في هذه الأيام لاحظت انتشارا للفكر الإلحادي في مدرستنا، فقررنا أن نجمع شبهاتهم حول الإسلام ونردّ عليها، فهل بالإمكان مساعدتي؟ أولا: يقول أحدهم إن هناك خالقا للكون وهذا الخالق الكامل يتلذذ بتعذيب الناس عن طريق فرض أحكام تعجيزية على بشر ناقصين، ثانيا: لا يجد تفسيرا لحديث: إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار ـ إذا ما ربطناه بالفتنة الكبرى والقتال الذي دار بين المسلمين وفيهم بعض الصحابة المبشرين.

أضف إلى ذلك أن هذا الشخص يعتقد أن التاريخ دائما ما يحرف لصالح الفائز، أجيبوني أثابكم الله ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فجزاكم الله خيرا على غيرتكم على دينكم والحرص على الدفاع عنه، فهذا نوع من الجهاد، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: جاهدوا المشركين بأموالكم وأيديكم وألسنتكم.

رواه أحمد وأبو داود والنسائي وصححه الألباني.وهنا نود التنبيه على أن من أراد التصدي للرد على المبطلين فعليه أن يتسلح بالعلم الصحيح من الكتاب والسنة حتى يأمن على نفسه الفتنة، وراجع الفتوى رقم:

29347.

وأما كون الله تعالى هو خالق الكون، فنعم، وكون هذا الخالق له الكمال المطلق، فنعم، فله صفات الجلال والكمال والجمال ودلائل وجوده وكماله مبثوثة في هذا الكون، ولتفصيل ذلك يمكن الاطلاع على الفتاوى التالية أرقامها:

22279�

50936�

163423

.وأما ما يردده بعض الملحدين من فرض الله تعالى أحكاما تعجيزية على بشر ناقصين، ومن تلذذه بذلك!.

فهو محض افتراء وخيال، لا يعتقده إلا من لا يعرف الله تعالى، ولا يعرف شريعته وسماحتها ورفعها للحرج عن المكلفين، وعفوها عن ما عجزوا عنه، ويمكن مراجعة الفتوى رقم:

117722

، للوقوف على بيان ذلك، كما يمكن مراجعة الفتويين رقم:

115780

، ورقم:

119316

، للجواب عن أصل هذه الشبهة.وأما السؤال الثاني فجوابه أن هذا الحديث مقيد بمن قاتل لأجل الدنيا وشهواتها، قال الحافظ ابن حجر في الفتح: أخرج البزار في حديث: القاتل والمقتول في النارـ زيادة تبين المراد، وهي: :إذا اقتتلتم على الدنيا فالقاتل والمقتول في النار.ويؤيده ما أخرجه مسلم بلفظ: لا تذهب الدنيا حتى يأتي على الناس زمان لا يدري القاتل فيم قتل، ولا المقتول فيم قتل فقيل: كيف يكون ذلك؟ قال: الهرج القاتل والمقتول في النار.

قال القرطبي: فبين هذا الحديث أن القتال إذا كان على جهل من طلب الدنيا أو اتباع هوى فهو الذي أريد بقوله: القاتل والمقتول في النار ـ قلت: ومن ثم كان الذين توقفوا عن القتال في الجمل وصفين أقل عددا من الذين قاتلوا، وكلهم متأول مأجور ـ إن شاء الله ـ بخلاف من جاء بعدهم ممن قاتل على طلب الدنيا، ومما يؤيد ما تقدم ما أخرجه مسلم عن أبي هريرة رفعه: من قاتل تحت راية عمية، يغضب لعصبة أو يدعو إلى عصبة أو ينصر عصبة، فقتل فقتلته جاهلية.

اهـ.

وبذلك يتبين أن هذا الحديث لا يتناول ما جرى بين الصحابة ـ رضي الله عنهم ـ في موقعة الجمل وصفين، لأنهم كانوا في ذلك القتال مجتهدين ومتأولين، قال النووي: اعلم أن الدماء التي جرت بين الصحابة ـ رضي الله عنهم ـ ليست بداخلة في هذا الوعيد، ومذهب أهل السنة والحق إحسان الظن بهم، والإمساك عما شجر بينهم، وتأويل قتالهم، وأنهم مجتهدون متأولون لم يقصدوا معصية، ولا محض الدنيا، بل اعتقد كل فريق أنه المحق، ومخالفه يأثم، فوجب عليه قتاله ليرجع إلى الله ، وكان بعضهم مصيباً وبعضهم مخطئاً معذوراً في الخطأ، لأنه اجتهاد، والمجتهد إذا أخطأ لا إثم عليه.

اهـ.وأما اعتقاد هذا الشخص أن التاريخ دائما ما يحرَّف لصالح القوي الغالب، فهذا وإن كان قد حدث شيء منه، إلا إنه لا يعني أن التاريخ كله مزور!.

ولكن يعني أنه لا بد من تمحيص الرويات التاريخية بمراعاة قواعد المحدثين في قبولها، إذا أرادنا الاستشهاد أو الاحتجاج بها، ويتأكد هذا إذا تعلق بها حكم شرعي.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة في الإستيعاب والقرءاة والتركيز.
- سؤال وجواب | مديري في العمل ظلمني وجعلني أكره الآخرين . فهل تنصحوني بالاغتراب؟
- سؤال وجواب | حكم تقويم الأسنان وتركيب الأسنان الاصطناعية
- سؤال وجواب | حكم بيع ما لا يملكه الشخص
- سؤال وجواب | بين النفاق والمداراة
- سؤال وجواب | لا حرج في النشر في صفحة تنشر أقوال وأخبار داعية معين
- سؤال وجواب | حكم من سبق لسانه فشتم الذات الإلهية
- سؤال وجواب | حكم الوضوء وفي اليد جرح ينزف دما يسيرا
- سؤال وجواب | الضوابط في طاعة الوالدين
- سؤال وجواب | لدي نقص في فيتامين (د) وقصور بسيط في الغدة فما العلاقة بينهما؟
- سؤال وجواب | صلة الأخت المجافية والكارهة لأختها الصغرى
- سؤال وجواب | هل أقبل بالطلاق بسبب ما أعانيه من مشاكل؟
- سؤال وجواب | يُطلب منه بيع البضاعة بسعر محدد فيبيعها بأكثر ويأخذ الزيادة
- سؤال وجواب | أحكام الدم الذي تراه الحامل
- سؤال وجواب | هل يجوز عقوق الأم التي تجبر بناتها على فعل الفاحشة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل