سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل ما حدث للنبي يوم أحد يتعارض مع شجاعته وقوته؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل عدم توثيق شروط الزواج في العقد يبيح عدم الوفاء بها؟
- سؤال وجواب | كيف أنصح المراهقين بأضرار التدخين؟
- سؤال وجواب | يجوز شراء سيف كتبت عليه آيات قرآنية
- سؤال وجواب | تسبب الإنسان في نزول المطر لا يعارض توكيل الملائكة به
- سؤال وجواب | أختي تريد أن تقف أمام زواجي من ابن خالتي. ما نصيحكتم؟
- سؤال وجواب | حكم راتب المدرس الذي لم يكمل المنهج بسبب ضيق لوقت
- سؤال وجواب | هل تتحقق أمنية الجهاد في الجنة
- سؤال وجواب | ترفض زوجته الرجوع إلى منزله حتى يكتب إيصالاً مالياً على نفسه
- سؤال وجواب | الطريق إلى جنة الفردوس
- سؤال وجواب | كيفية وعظ الوالدين ودعوتهم؟
- سؤال وجواب | كيفية نصح الأب الذي يشرب الدخان؟
- سؤال وجواب | تقديم فواتير وهمية للشركة عن أجرة السكن من الغش
- سؤال وجواب | الفرق بين الإرادة الكونية والإرادة الشرعية
- سؤال وجواب | مناقشة قول: لولا أنه أحبك ما أوجدك
- سؤال وجواب | صلت صلوات لا تعرف قدرها إلى غير القبلة
آخر تحديث منذ 9 يوم
- مشاهدة

إذا كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- أوتي قوة 40 رجلا، أو 4000 رجل.

فكيف هزمه ابن قمئة في معركة أحد؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:ففي البداءة ننبه إلى أن من منكر القول التعبير بأن النبي -صلى الله عليه وسلم- قد هُزم، كما سبق في الفتوى:

456292

.

وأما ما أصاب سيد الخلق نبينا -صلى الله عليه وسلم- يوم أحد؛ فليس فيه معارضة، أو منافاة لشجاعته، وقوته، وشدة بأسه -عليه الصلاة والسلام-، فما بارزه -صلى الله عليه وسلم - رجل، أو صارعه فغلبه مثلا، وإنما كان ما أصابه -صلى الله عليه وسلم- ناجما عن رمي، ونحوه، ومن حكمة ذلك تعظيم أجر رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

فقد جاء في سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد للصالحي: تحت عنوان: ذكر تعظيم أجر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بما فعله معه المشركون، قال رحمه الله تعالى:تكاثر المشركون على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وأرادوا قتله.

رمى عتبة بن أبي وقاص -لعنه الله - رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بأربعة أحجار، فكسر حجر منها رباعيته اليمنى السّفلى، وجرح شفته السّفلى.

ورماه عبد الله بن قمئة- بفتح القاف وكسر الميم وبعدها همزة- فشجّ وجنته، فدخلت حلقتان من حلق المغفر في وجنته، وعلاه بالسيف.

وكان عليه درعان، فوقع -صلى الله عليه وسلم- في حفرة أمامه على جنبه، وهي من الحفر التي عملها أبو عامر الفاسق، ليقع فيها المسلمون، وهم لا يعلمون، فأغمي عليه -صلى الله عليه وسلم-، كما رواه ابن جرير عن قتادة، فأخذ علي بن أبي طالب بيده، ورفعه طلحة، حتى استوى قائما، فجحشت ركبتاه، ولم يصنع سيف ابن قمئة شيئا، إلا وهن الضربة بثقل السيف، ومكث يجد وهن الضّربة على عاتقه شهرا، أو أكثر من شهر.

ورمته جماعة كثيرة بالحجارة، حتى وقع لشقّه.

وروى الطبراني عن أبي أمامة -رضي الله عنه- أن ابن قمئة لمّا رمى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، قال: خذها، وأنا ابن قمئة، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «أقمأك الله »، فسلّط الله -تعالى- عليه تيس جبل، فلم يزل ينطحه، حتى قطّعه؛ قطعة، قطعة.

وروى أبو نعيم عن نافع بن عاصم قال: الذي أدمى وجه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عبد الله بن قمئة، رجل من هذيل، فسلّط الله تعالى عليه تيسا، فنطحه حتى قتله .اهـ.وأما أنه- صلى الله عليه وسلم- أوتي قوة أربعين: فقد رواه الطبراني في المعجم الأوسط: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: أُعْطِيتُ قُوَّةَ أرْبَعِينَ فِي البَطْشِ والنِّكاحِ.

وهو حديث ضعيف، قال عنه الهيثمي -رحمه الله - في مجمع الزوائد: وَفِيهِ الْمُغِيرَةُ بْنُ قَيْسٍ، وَهُوَ ضَعِيفٌ .اهـ.وقال العراقي -رحمه الله - في تخريج أحاديث الإحياء: سنده ضعيف .اهـ.ولكنه ثبت عن أنس كما في صحيح البخاري: أنه -صلى الله عليه وسلم- أوتي قوة ثلاثين.وأما قوة أربعة آلاف: فلم يرد التصريح به في حديث مرفوع، لكن استنبطه بعض العلماء من جملة روايات، جاء في فتح الباري لابن حجر -في شرح للحديث الذي رواه البخاري عن أنس بن مالك قال: كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يدور على نسائه في الساعة الواحدة، من الليل والنهار، وهن إحدى عشرة.

قال: قلت لأنس، أوكان يطيقه؟ قال: كنا نتحدث أنه أعطي قوة ثلاثين-: ووقع في رواية الإسماعيلي من طريق أبي موسى عن معاذ بن هشام، أربعين بدل ثلاثين، وهي شاذة من هذا الوجه، لكن في ‌مراسيل ‌طاوس مثل ذلك، وزاد في الجماع، وفي صفة الجنة لأبي نعيم من طريق مجاهد مثله، وزاد من رجال أهل الجنة، ومن حديث عبد الله بن عمرو رفعه أعطيت قوة أربعين في البطش والجماع.

وعند أحمد والنسائي، وصححه الحاكم من حديث زيد بن أرقم رفعه.

إن الرجل من أهل الجنة ليعطى قوة مائة في الأكل، والشرب، والجماع والشهوة.

فعلى هذا يكون حساب قوة نبينا أربعة آلاف.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الحجامة وفائدتها لآلام الظهر
- سؤال وجواب | من قرأ سورة في آخرها سجدة
- سؤال وجواب | وجوب إدخال الكعبين في غسل الرجلين
- سؤال وجواب | استئذان الطلبة إمام المسجد أفضل
- سؤال وجواب | صلة الأرحام لمن قطعه أرحامه بسبب بعض الخلافات
- سؤال وجواب | التحايل على شروط الإقامة في بلاد الغرب .
- سؤال وجواب | الزواج بأكثر من أربع نسوة من خصوصياته عليه الصلاة والسلام
- سؤال وجواب | حكم من صلت وهي حائض معتقدة أنه دم فساد
- سؤال وجواب | المبالغة في التعامل مع المخاوف وتأثير ذلك على النفس
- سؤال وجواب | توضيح معنى: "فإقامة العدل المطلق لا تكون في الدنيا بل تكون في الآخرة"
- سؤال وجواب | ميقات العمرة لأهل جدة
- سؤال وجواب | الفرق بين الإرادة والمشيئة
- سؤال وجواب | موقف المسلم من المسلم الذي وقع في الكفر
- سؤال وجواب | حكم اشتراط الشريك انفراده بالعمل دون شريكه، وكيف تكون حصته من الربح
- سؤال وجواب | كيف يتوب من أحل حراما؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل