سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أحوال وأحكام زواجه صلى الله عليه وسلم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أنسب المطهرات والمضادات الحيوية لعلاج الدمامل.
- سؤال وجواب | هل أكون سببا في اتساع الفجوة بين أمي وأبي؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ سائق التاكسي عمولة من المحطة لقاء دلالة الزبائن عليها
- سؤال وجواب | أشعر بتبلد المشاعر نحو خطيبي، فما السبب؟
- سؤال وجواب | دعوة المرأة لرجل غير مسلم
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس قهري، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما هو مِلك اليمين ؟ وهل يشترط لمالك اليمين أن يكون متزوجاً ؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني الزواج ممن أرى فيه الدين والخلق؟
- سؤال وجواب | لماذا خلق الله أكابر المجرمين وأعطاهم القدرة على المكر والإجرام
- سؤال وجواب | إرشادات في التعامل مع الزوجة المشترطة سكناً مستقلاً مع حاجة الأم المسنة إلى الخدمة
- سؤال وجواب | من مات صغيرا فهل يكبر في الجنة أم يكون فيها كبيرا
- سؤال وجواب | الزوجة المؤمنة لآخر أزواجها في الجنة
- سؤال وجواب | حكم وضوء من ترك مسح الأذنين عمدا أو نسيانا
- سؤال وجواب | لا يوجد دعاء يستعاض به عن سجود التلاوة
- سؤال وجواب | موقف من رأى صائما يأكل ناسياً
آخر تحديث منذ 9 يوم
- مشاهدة

أرجو التكرم بشرح الآية 50-52 من سورة الأحزاب وما هو الهدف منه أن الله سبحانه وتعالى كرم الرسول عليه الإسلام بمجامعة ما يطيب له من النساء حيث إن النساء قسمت إلى أربعة أنواع.

خلاصة الفتوى: أباح الله لنبيه عليه الصلاة والسلام أن يتزوج من يشاء من النساء بعقد النكاح المعروف، وأن يطأ إماءه بملك اليمين لحكم أرادها سبحانه وتعالى.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن هذه الآيات جمعت تقرير ما كان مشروعا للنبي- صلى الله عليه وسلم- الزواج منهن وتشريع ما لم يكن مشروعا له قبل ذلك، لتكون جامعة لأحوال وأحكام زواجه – صلى الله عليه وسلم- الخاص به والذي يشترك فيه معه عامة المسلمين فذلك أوعب وأقطع للتردد والاحتمال.

وذلك لمّا خاض المنافقون في تزوج النبي صلى الله عليه وسلم زينب بنت جحش وقالوا: تزوج من كانت حليلة متبناه أراد الله أن يجمع في هذه الآية من يحل للنبي تزوجهن حتى لا يقع الناس في تردد ولا يفتنهم المرجفون .فأما تقرير ما كان مشروعا له ولغيره فذلك من قوله تعالى: إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آَتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ الله ُ عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالَاتِكَ {الأحزاب:50} فهؤلاء حلال للجميع.

وأما تشريع ما لم يكن مشروعا وخص به صلى الله عليه وسلم فذلك من قوله تعالى: اللَّاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ.

الآيةفلا يجوز له أن يتزوج من بنات عمه وبنات خاله إلا من هاجرت إلى المدينة، ولا يجوز لغيره أن يتزوج من وهبت له نفسها بدون صداق.

فذلك من خصائصه صلى الله عليه وسلم.

فهو الذي أباح الله له أن يتزوجها بدون مهر.

إذا شاء.وقد سلك النبي صلى الله عليه وسلم في الأخذ بهذه التوسعات التي رفع الله بها قدره مسلك الكمال من عباده وهو أكملهم فلم ينتفع لنفسه بشيء منها، فكان عبدا شكورا كما قال في حديث استغفاره ربه في اليوم استغفارا كثيرا.

ملخصا من التحرير والتنوير.وننبه السائل إلى أن العبارات الواردة في سؤاله لا تليق بمقام أفضل خلق الله فعليه أن ينتبه لذلك ويحذر منه إن كان مسلما.وأما قولك "هذا العطاء لم نسمعه.

فيبدو منه أنكم لم تسمعوا شيئا عن الأنبياء فكتب التاريخ والسير والأخبار تذكر أن داود عليه السلام كانت له تسع وتسعون زوجة وأكملها مائة، وأما سليمان فكانت عنده ثلاث مائة زوجة، وسبع مائة جارية.

وفي الصحيحين أن سليمان- عليه السلام- قال: لأطوفن الليلة على تسعين امرأة كل تلد غلاما يقاتل في سبيل الله فقال له صاحبه (الملك) قل إن شاء الله فنسي فطاف بهن فلم تأت امرأة منهن بولد إلا واحدة بشق غلام"وإباحة التعدد للنبي- صلى الله عليه وسلم- لها من الحكم ما لا يخفى على عاقل، وقد أجملها بعضهم في أنها تعليمية ، وتشريعية ، واجتماعية ، وسياسية.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الزواج بمن كانت ملك يمين النبي صلى الله عليه وسلم بعد موته
- سؤال وجواب | مضطر للسكن مع زملاء غير مسلمين
- سؤال وجواب | الإنسان بين التسيير والتخيير
- سؤال وجواب | أحكام الأعطيات
- سؤال وجواب | أعاني من الانطوائية والبعد الشديد عن الناس
- سؤال وجواب | حكم الثياب إذا مسها النمس بفمه أو لمست فضلاته
- سؤال وجواب | حكم السعي لإدراك صلاة الجماعة والحكمة من النهي عنه
- سؤال وجواب | حيرتي بين خاطبين، ما توجيهكم لي؟
- سؤال وجواب | الطرق المثلى لحل الخلافات بين الآباء والأولاد
- سؤال وجواب | حكم تأمين المصلي في غير الفاتحة
- سؤال وجواب | لا يقع شيء إلا بإذن الله
- سؤال وجواب | جواب تساؤل: لو لم يأت العبد بالعمل هل كان المكتوب يتغير؟
- سؤال وجواب | النفي المؤكد بالقسم وحكم الإكثار من الحلف
- سؤال وجواب | يصيبني مثل الشلل والفزع في مكان نومي المعتاد دون غيره!
- سؤال وجواب | الاقتصار على الفاتحة وتسبيحة واحدة في الركوع والسجود
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل