سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أريد الزواج بثانية بسبب جفاء زوجتي وحدة طباعها، فما نصيحتكم؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | طاعته لأبيه تضر بماله فماذا يفعل؟
- سؤال وجواب | الجمع بين إثبات القضاء والقدر وبين إثبات اختيار العبد وكسبه لفعله
- سؤال وجواب | قول العلماء في حكم صلاة الجنازة
- سؤال وجواب | الأدلة على القنوت في الصبح وكونه سِرًّا.
- سؤال وجواب | الجهر في الركعتين الأوليين والإسرار فيما بقي
- سؤال وجواب | مسحت على جوربين مخرقين ثم صلت فهل تعيد صلاتها؟
- سؤال وجواب | سبب نزول قوله تعالى: (أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ)
- سؤال وجواب | إسقاط الشدة والمدة من بعض ألفاظ الفاتحة
- سؤال وجواب | صلاة التوبة لمن نام عن صلاة الصبح
- سؤال وجواب | أهل الجنة لا تفاوت بينهم في السن
- سؤال وجواب | أخاف من الفتن ولا أستطيع الزواج، فبماذا تنصحوني؟
- سؤال وجواب | إذا أوقف كتبا بدعية ، فماذا يلزمه ؟
- سؤال وجواب | هل يبطل اللحن الصلاة؟
- سؤال وجواب | تعلق الزوج بامرأة أخرى يرغب في الزواج .
- سؤال وجواب | سبب تشبيه عرض الجنة بعرض السموات والأرض
آخر تحديث منذ 24 دقيقة
5 مشاهدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا متزوج منذ سبع سنوات -والحمد لله- وعندي أطفال، علاقتي بزوجتي كانت جيدةً خلال فترة الخطبة، ولكن بعد الزواج أصبحت هناك مشاكل نفسية كبيرة كان نتيجتها الجفاء؛ وذلك لحدة طباع زوجتي، وعدم الاهتمام بالمنزل بالشكل الذي كنت أرى عليه والدتي، كما أن العلاقة الجنسية غير جيدة.

حاولت كثيرًا تعديل كل ذلك على مر السنين، ولكن لا جدوى، ودائمًا تصفني بأني غير مهتم، أو غير قادر على استيعابها، بالرغم من أني أشهد الله أني لا أخرج ولا أسهر؛ فأنا تربيت في محافظة، ومتزوج في محافظة أخرى، وليس لدي أصدقاء، فحياتي من البيت للعمل.

تقبلت الأمر أخيرًا، وأخذت بقول الله :(وعاشروهن بالمعروف فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئًا ويجعل الله فيه خيرًا كثيرًا)، وأخذت على عاتقي أن أفعل كل ما في وسعي لأساعدها على البيت، وعلى أن أتحمل طباعها الحادة.

وحدث أن قابلت فتاةً من عائلة محترمة وكبيرة، وكانت تمر بفترة صعبة في حياتها مرضيًا ونفسيًا، وبفضل الله حاولت أن أدلها على طريق الله ، وأن أقربها من الحقيقة، والصلاة، والقرآن، وقد حدث، فقد تغيرت الفتاة تمامًا، وهي الآن محافظة على صلاتها، وقراءتها للقرآن.

أحسست أن قلبي مال لها، وحاولت أن أبتعد، ولكني دائمًا أحتاجها بشدة؛ لأنها تكن لي حبًا واحترامًا شديدين جدًا لا أراه في زوجتي، وأصبح كل تصرف سيء من زوجتي أتذكر فيه أن هناك شخصًا آخر يكن لي حبًا واحترامًا كبيرًا، وأنا في شدة الاحتياج لها.

اقترحت عليّ الزواج، وكان ردي بأن كل أموالى لبيتي؛ لأني لا أستطيع أن أفتح بيتًا آخر، وكان ردها: إني ميسورة الحال، ولا نحتاج إلى أموال، ولا فرق بيني وبينك، فمالنا واحد، وما أملكه تملكه أنت، فهل الزواج في هذه الحالة مخالف لأي حكم شرعي؟ وهل عدم قدرتنا عن البعد عن بعضنا حرام شرعًا؟ وشكرًا...

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

مرحبًا بك -أخانا الكريم- في موقعك، ونشكر لك الاهتمام، وحسن العرض للسؤال، ونسأل الله أن يقدر لك الخير، وأن يصلح الأحوال، وأن يعيننا جميعًا على طاعته، ويحقق الآمال.

ليس في الشرع ما يمنع الرجل من الزواج من مثنى، أو ثلاث، ورباع (ولم يُر للمتحابين مثل النكاح)، ولكن مشروع الزوجة الثانية، أو الثالثة يحتاج إلى دراسة عميقة ومتأنية، ونحن لا نشجع بناء بيت على أنقاض آخر، خاصةً مع وجود أطفال قد يكونون ضحايا لمثل تلك المواقف السالبة التي تنتج عن غيرة، وربما نقص في الدين، أو خلل في المفاهيم.

ونقترح عليك الوقوف أولاً مع البيت الأول، وقد لفت نظرنا إشارتك إلى مشاكل نفسية أحالت الحياة بعد الزواج إلى مشكلات، فهل نستطيع أن نقول إن الزوجة الأولى مرت بأزمة نفسية؟ وماذا تقصد زوجتك بقولها لك: "أنت لم تستطع أن تستوعبني"؟ ثم ما هي الأشياء المتوقعة في حال الزواج عليها؟ وأرجو أن تعلم أن إهمال الزوجة لبيتها ولنفسها قد يكون نتيجةً لبعض الأشياء مثل: المرض النفسي، الفشل في إتمام العلاقة الخاصة مع زوجها؛ لأن ذلك يدفعها للنفور من فراشها الذي يتحول إلى أذى بالغ لها، أيضًا عدم شعورها بالأمان والحب، تأثرها بصديقاتها، أو استصحابها لتجارب أو خبرات سالبة حدثت لنساء في محيطها.

وانطلاقًا مما سبق نتمنى منك ما يلي: 1- أن تحرص على بذل كل السبل مستعينًا -بعد الله - بأهل الخبرة في تحسين وضع بيتك الأول، وهذا أمر هام في كل الأحوال، سواءً تزوجت بثانية أم لا.

2- إيقاف التواصل مع الفتاة الأخرى حتى توضع العلاقة في إطارها الشرعي.

3- دراسة مشروع الزواج الثاني من كافة الجوانب.

4- كثرة اللجوء إلى الله والتضرع بين يديه.

5- الاستمرار في المعاشرة بالمعروف، وشكرًا على استدلالك بقول الله : {وعاشروهن بالمعروف فإن كرهتموهن.}؛ فإن المعاشرة بالمعروف واجب شرعي لا يتغير حتى لو قصر الشريك أو أساء؛ لأننا نتعامل مع الذي يعلم السر وأخفى، ويجازي ويحاسب على النقير والقطمير.

وهذه وصيتنا لك بتقوى الله ، ثم بكثرة اللجوء إليه، ونسأل الله لنا ولكم التوفيق والخير والسداد..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | شاب يراسل فتاة من أجل زيادة التزامها ويرغب في الزواج بها
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في القراءة خلف الإمام
- سؤال وجواب | الأعمال التي تدخل الجنة وتبعد من النار
- سؤال وجواب | القارن يلزمه طواف واحد وسعي واحد
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف إمام يبدل حرفا بحرف في الفاتحة
- سؤال وجواب | حكم من اتصلت استحاضتها بحيضها
- سؤال وجواب | حكم خصم الدين من الزكاة
- سؤال وجواب | كيف يصلي المصاب بمتلازمة توريت
- سؤال وجواب | حكم صلاة من قرأ كلمة (الضالين) بفك الإدغام
- سؤال وجواب | هل هناك خطورة على صحة ابنتي من مرض التهاب المسالك البولية؟
- سؤال وجواب | ما سبب بروز الثدي عند الذكور في فترة البلوغ؟
- سؤال وجواب | طافت للعمرة وهي حائض متأولة
- سؤال وجواب | الزواج من الأقارب وأثره في تأخر الحمل وحدوث التشوهات
- سؤال وجواب | الطهارة من مس الكلاب الصغيرة وحكم تربيتها
- سؤال وجواب | حكم تركيب جهاز لبث الخطبة مباشرة عبر سماعات المساجد الأخرى
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل