سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حديث موضوع جاء فيه : ( لا حيلة في الرزق ولا شفاعة في الموت )
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أشعر بتورم أعلى جرح العملية القيصرية. هل سيختفي مع الوقت؟- سؤال وجواب | أقبل أن يتزوج علي، ولكن لا أقبل بعلاقاته غير الشرعية!
- سؤال وجواب | تعريف اللقيط شرعا وحكم تربيته
- سؤال وجواب | لمن ينسب الولد إذا حملت المتزوجة بعد أن اغتصبت
- سؤال وجواب | أعاني من الخجل والخوف الشديدين، فما هو الحل؟
- سؤال وجواب | يحبني ويخاف الله في.هل أستمر في التحدث معه؟
- سؤال وجواب | تسمية المولود المنصف
- سؤال وجواب | من تأخّر عن الوصول لمنى بسبب الزحام الشديد إلى بعد منتصف الليل
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب والقولون العصبي، مما سبب لي مرضا نفسيا.
- سؤال وجواب | المحصنة إذا زنت نسب الولد إلى زوجها إلا إذا نفاه باللعان .
- سؤال وجواب | استثمر مالا لدى شركة ولم يتفق معها على نسبة الربح
- سؤال وجواب | مسألة الغيب المطلق والغيب النسبي
- سؤال وجواب | البهاق في الرجل والخوف من انتشاره
- سؤال وجواب | الاكتئاب أثناء الحمل وأثره على الجنين
- سؤال وجواب | لا تدري نفس متى تموت
ما صحة حديث : ( خمسة كتبت على ساق عرش الرحمن ، لا حيلة في الرزق ، ولا شفاعة في الموت ، لا راحة في الدنيا ، لا راد لقضاء الله ، ولا سلامة من ألسنة الناس ) ؟ وجزاكم الله عني خير الجزاء ..
الحمد لله.
لم نعثر على هذا الحديث في شيء من كتب أهل العلم ، سواء في كتب التفسير أم الحديث أم الفقه أم التاريخ ، ولذلك يغلب على ظننا أن لا أصل لهذا الحديث ، بل هو من المختلَقات الموضوعات على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ومن مختلَقات القرن الخامس عشر الهجري ، إذ لم يُعرف حتى في كتب السابقين المخصصة للأحاديث الموضوعة ، فالغالب أن واضعه من المعاصرين ، خاصة مع انتشار الأحاديث المكذوبة في المنتديات والمواقع الاجتماعية ، وانتشار وسائل الاتصال الحديث.
نقول هذا رغم أن المعاني الواردة في الرواية معان صحيحة ، جاء ما يشهد لها من القرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة ، ولكن ليس كل ما صح معناه جازت نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وإلا جاز لكل شخص أن يكذب على النبي صلى الله عليه وسلم ، ويختلق الأحاديث عليه ، ثم تكون حجته أن ما كذبه له شواهده من القرآن والسنة.
فالحق أنه لا يحل نسبة هذا الكلام إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، كما روى المغيرة بن شعبة رضي الله عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( إِنَّ كَذِبًا عَلَيَّ لَيْسَ كَكَذِبٍ عَلَى أَحَدٍ ، فَمَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ ) رواه مسلم في مقدمة صحيحه (رقم/4) وقد بوب الحافظ ابن حبان على حديث أبي هريرة بمعنى هذا الحديث بقوله : " فصل : ذكر إيجاب دخول النار لمن نسب الشيء إلى المصطفى صلى الله عليه وسلم وهو غير عالم بصحته " انتهى من " صحيح ابن حبان " (1/210) والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة تمويل لشراء السيارات من معارضها ومن غيرها بفائدة من أصل المبلغ- سؤال وجواب | تأخير إخراج الزكاة
- سؤال وجواب | الترقية الوظيفية لا تبيح السفر بدون محرم
- سؤال وجواب | دلالة الرؤيا بعد الاستخارة
- سؤال وجواب | هل زوال رائحة المني تعد مرضا؟
- سؤال وجواب | حكم انتساب البنت إلى زوج أمها
- سؤال وجواب | الطواف بغير طهارة بمثابة تركه
- سؤال وجواب | هل يلحق ولد الزنا بالزاني
- سؤال وجواب | مصابة بالتهاب قصبات مزمن وبحساسية شديدة وأخشى من الكورونا!
- سؤال وجواب | أعاني من رهاب اجتماعي وعدم قدرة على المواجهة مع بكاء وحزن.
- سؤال وجواب | حقوق ولد الزنا
- سؤال وجواب | هل جسر الجمرات يعد من منى؟
- سؤال وجواب | أحكام تتعلق بولد الزنا
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك في الضمان الاجتماعي في بنك ربوي
- سؤال وجواب | مشكلة نتف الرموش والحواجب عند الغضب والتوتر
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا