سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مقدار الدية إن كان الخطأ مشتركا بين القاتل والقتيل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | خطيبي منفصل ويكبرني سنا ولا يتواصل معي بشكل دائم!
- سؤال وجواب | إعادة النظر في دية المرأة هو من قبيل الترف الفكري ليس إلا
- سؤال وجواب | تغير لون بشرتي خصوصا الساقين والذراعين. هل من كريمات لذلك؟
- سؤال وجواب | عمري 39 وتقدم لي رجل عمره 53 سنة ولم أتقبله. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | النهي عن إتيان الكهان
- سؤال وجواب | خسرت عملي وأهلي، وأفكر جديا بالانتحار، أفيدوني
- سؤال وجواب | الترهيب من الذهاب للدجالين والمشعوذين
- سؤال وجواب | حكم بقاء المسافرة بدون محرم
- سؤال وجواب | عصبيتي الشديدة تجعلني أصرخ في وجه والديّ وإخوتي وأعتدي عليهم بالضرب
- سؤال وجواب | أنا عازبة ونُصحت بتناول حبوب منع الحمل لغزارة الطمث، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | الاحتياطات اللازمة عند مخالطة أحد المصابين بفيروس الكبد (B)
- سؤال وجواب | طهرت ثم نزل منها دم تظنه حيضاً فتركت الصلاة ثم تبين لها خلافه فماذا يلزمها؟
- سؤال وجواب | لغز في مسألة مواريث ببيتين من الشعر
- سؤال وجواب | لا يثبت الخلع إلا بشاهدين أو إقرار الزوج
- سؤال وجواب | تجب العدة وإن كان الزوج عنينا
آخر تحديث منذ 3 ساعة
2 مشاهدة

كنت أسوق سيارة، وكنت مسرعًا قليلا عن السرعة القانونية، واصطدمت بشخص، وقد توفي.

ولكن كانت الحادثة بجانب نفق عبور مشاة، وهو لم يعبر فيه.

وهنا كان الخطأ من الجانبين، والطريق يعتبر سريعا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن الحكم في مثل هذه القضية، لا بد فيه من الإحاطة بملابسات الحادث، وأنظمة السير وقوانينه، فالمرجع فيه إلى الجهات المختصة، كما في الفتوى:

392377

.وعلى كل: فإذا كان الخطأ مشتركا بينك وبين القتيل، فإن الدية تكون بقدر نسبة الخطأ الواقع منك، وتتحملها العاقلة.وانظر الفتويين:

299503

-

144711

.والأصل في الدية أنها مئة من الإبل، واختلف العلماء في الذهب والفضة، هل هما من أصول الدية، أو هما عوض عن الإبل؟ والجمهور على أنهما أصول، ويكون مقدار الدية من الفضة: اثني عشر ألف درهم، والدرهم يزن 2.975 غرام، فيكون مقدار الدية من الفضة (35.700) كيلو غرام.وإذا أراد دفع قيمتها بالعملات الورقية، فإن المعتبر القيمة يوم الدفع، وإذا حكمت عليك المحكمة بالقيمة، فالمعتبر هو القيمة وقت الحكم، وانظر التفصيل في الفتوى:

59987.

وأما كفارة قتل الخطأ -وهي صيام شهرين متتابعين لمن لم يجد تحرير رقبة- : فهي واجبة مهما كانت نسبة الخطأ، كما سبق في الفتوى:

174969

.والمرض ونحوه من الأعذار المبيحة للفطر لا تقطع التتابع، بل تبني على ما مضى.وأما الذي يقطع التتابع ويوجب البدْء من جديد، فهو الفطر بلا عذر.وانظر الفتويين:

72212

-

43026.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الرجل الحكيم رفيق بزوجته وأبويه وأولاده
- سؤال وجواب | أرش الأعضاء يختلف حسب منفعته وحسب قدر الجناية
- سؤال وجواب | عدم القدرة على النوم بالرغم من النعاس ما سببه؟
- سؤال وجواب | أعاني من آثار حروق وجروح في اليد، مع بثور حمراء على الصدر؟
- سؤال وجواب | أرجو أن تنصحوني كي أؤدي صلاتي بطريقة صحيحة
- سؤال وجواب | هل الزواج من امرأة أكبر مني سناً قرار صحيح؟
- سؤال وجواب | حكم العدة من الزواج الذي تم بعقد فاسد أو باطل
- سؤال وجواب | حكم تناول السحور والمؤذن يؤذن
- سؤال وجواب | حكم معاشرة المطلقة
- سؤال وجواب | واجب من كانت لا تعرف ما هو الاحتلام وما يجب منه وتصلي وتصوم
- سؤال وجواب | أثر طلاء الأظافر النفاذ على صحة الطهارة
- سؤال وجواب | أسباب لاكتساب حب الآخرين ممن يعيشون حولنا
- سؤال وجواب | طاعة الوالدين في ضبط قنوات الدش
- سؤال وجواب | هل ممارستي للعادة السرية مرة واحدة بعد شهر ونصف أضاع كل جهدي؟
- سؤال وجواب | هل تسافر المرأة لزيارة أهلها أو لتعزيتهم بدون محرم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل