سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | واجب من أجهضت من الزنا بعد الأربعين يوما

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم صيام يوم تكملة لرمضان إذا اختلف الناس في صومه
- سؤال وجواب | لا حرج على الشركاء في الإذن بالتصرف بنصيبهم
- سؤال وجواب | حكم اشتراط الشركة ضمان العاملين في المال
- سؤال وجواب | هل من الممكن إعادة إنتاج بويضات مجددا بأخذ الأدوية والمنشطات؟
- سؤال وجواب | استمرار نزول اللبن مع توقف الرضاعة
- سؤال وجواب | من يتحمل دية من ماتوا بسبب انفجار محطة وقود
- سؤال وجواب | ما هو الأفضل زرع السن أم تركيب السن المتحرك؟
- سؤال وجواب | تدخر نقودا لتسديد قرض. فهل فيه زكاة
- سؤال وجواب | ضمان رأس المال في الشركة يحولها إلى قرض ربوي
- سؤال وجواب | الحكم ينبني فيما إذا امتلك المنفعة وحده أم اشترك مع غيره فيها
- سؤال وجواب | وجوب العدة على المطلقة ولو كان زوجها هجرها مدة طويلة
- سؤال وجواب | الواجب على السائق في قتلى حادث السير
- سؤال وجواب | حكم كون أحد الشركاء هو الكفيل
- سؤال وجواب | تقدمت في العمر ولم أتزوج، فهل أقبل بمتزوج؟
- سؤال وجواب | حكم الزواج عن طريق مواقع التزويج على الإنترنت
آخر تحديث منذ 8 ساعة
1 مشاهدة

لدي سؤال بخصوص فتاة مارست فاحشة الزنا قبل 8 سنوات -والعياذ بالله - ونتج عن ذلك حمل.

وتم إجهاض جنين بعمر ستة أو سبعة أسابيع تقريبا -والعياذ بالله - ثم بعد ذلك تابت إلى الله واستقامت، وذهبت إلى العمرة.

والآن تزوجت برجل آخر تقي والحمد لله..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد أحسنت هذه الفتاة بندمها على ما فعلت من فاحشة الزنا، وإقدامها على إجهاض هذا الجنين، وتوبتها إلى الله عز وجل من ذلك كله، فنسأله سبحانه أن يتقبل توبتها، فهو القائل: وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ {الشورى:25}.

وإجهاض الجنين بعد تخلقه -أي بعد مرور أربعين يوما- تلزم فيه الدية، ومقدارها عشر دية الأم، تدفع لورثة هذا الجنين، ولا ترث أمه منها شيئا، وانظري الفتوى:

130939

.ومن لم تعلم مكانه من ورثته، ولم يمكن الوصول إليه، تدفع نصيبه للفقراء والمساكين بنية التصدق به عنه.وننبه هنا إلى أن هذا الجنين لا علاقة له بالزاني ولا ينسب إليه، فلا يرثه، وكذلك قرابة هذا الزاني لا يرثونه، وإنما يرثه قرابته من جهة أمه، ونعني هنا من كانوا أحياء عند إجهاضه دون من ماتوا قبل ذلك.

وقد أوضحنا في الفتوى التي أحلناك عليها الخلاف في وجوب الكفارة، فإن كفرت فهو أحوط لها، وإن لم تفعلْ فقد أخذت بقول معتبر، فنرجو أن لا حرج عليها إن شاء الله .وننبه إلى أنها ليست ملزمة شرعا بإخبار زوجها، بل يجب عليها أن تخفي ذلك عنه، وتستر نفسها، وراجعي لمزيد الفائدة، الفتوى:

60751�

� والفتوى:

159355

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الزواج عن طريق مواقع التزويج على الإنترنت
- سؤال وجواب | التخلص من العصبية والمزاجية
- سؤال وجواب | المحرم لا يشترط إلا في حال السفر
- سؤال وجواب | إسعاف الزوجة بالدم لا يحرمها على زوجها
- سؤال وجواب | هل الأفضل الزواج من البعيدة أو القريبة ؟
- سؤال وجواب | هل للزوجة إسقاط ما اشترطه الولي على الزوج عند عقد النكاح؟
- سؤال وجواب | المعتبر في وجوب الغسل عند نزول المني للبكر والثيب
- سؤال وجواب | الورثة من الرجال والورثة من النساء
- سؤال وجواب | ما سبب خلو كيس الحمل عند زوجتي، وأعراض الحمل ما زالت موجودة
- سؤال وجواب | هل تسافر بلا محرم لتتعلم اللغة العربية
- سؤال وجواب | خيالات جنسية تجول في خاطري
- سؤال وجواب | حكم مشاركة من يقترض بالربا
- سؤال وجواب | حكم مشاركة من لا يحترز من الربا
- سؤال وجواب | ما علاج احمرار الوجه وجفافه وانتشار حبوب صغيرة فيه؟
- سؤال وجواب | تحليل الكبد، أرجو الإفادة.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل