سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الفرق بين يمين اللغو واليمين المنعقدة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | واجب من يسكن مع من يتعاطى الحشيش
- سؤال وجواب | هل ما ينشأ عن الجروح من ماءٍ طاهر أم نجس؟
- سؤال وجواب | حكم الرد على أذية الوالد بإهانته
- سؤال وجواب | معاجم في تصحيح الأخطاء اللغوية
- سؤال وجواب | ابن خالي يسيء معاملتنا ويتعدى على حقوقنا.فكيف نتصرف معه؟
- سؤال وجواب | حكم منع الابن أباه من ظلم أمه والاعتداء عليها
- سؤال وجواب | أهلي يقللون من قيمتي ولا يعاملونني باحترام، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الفرق بين النبي والرسول
- سؤال وجواب | صحة العقد من زوجة اشترطت أو رضيت طلاق زوجها من الأولى
- سؤال وجواب | هل الزواج من امرأة أكبر مني سناً قرار صحيح؟
- سؤال وجواب | لدي خوف كبير جدا من معالجة أسناني، أرشدوني ما الذي علي فعله؟
- سؤال وجواب | هل يثبت التحريم بالرضاعة بمجرد مص الرضيع للثدي؟
- سؤال وجواب | الخلاف في رضاع الكبير هل يحرِّم أو لا؟
- سؤال وجواب | حكم الرضاعة الطبيعية وحكمتها
- سؤال وجواب | ذهبت للدراسة في أمريكا وأصابني اكتئاب، ما الحل؟
آخر تحديث منذ 6 ساعة
5 مشاهدة

عندما كنا صغارا توفي والدي، فكانت أمي تحلف علينا كثيرا، محاولة أن تسيطر علينا: والله لا تفعل كذا.

وكنا نعصي الأمر، واستمرت الحالة سنوات، وتحلف على أتفه الأمور: ولله العظيم لا تفعل.

وأغلبها لا تنفذ.

فهل هذا لغو، لأنها تحلف دون أي تفكير؟ وما الحل؟..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإنه يكره الإكثار من الحلف، لقول الله تعالى: وَلا تُطِعْ كُلَّ حَلافٍ مَهِينٍ {القلم:10}.وقد جاء في المغني لابن قدامة: ويكره الإفراط في الحلف بالله تعالى، لقول الله تعالى: ولا تطع كل حلاف مهين {القلم: 10} وهذا ذم له يقتضي كراهة فعله، فإن لم يخرج إلى حد الإفراط، فليس بمكروه، إلا أن يقترن به ما يوجب كراهته.

اهـ.وأما الأيمان التي ذكرت: فإن كانت الوالدة تجري على لسانها الأيمان من غير قصد للحلف، فلا كفارة عليها عند كثير من أهل العلم، ومنهم الشافعية والحنابلة وشيخ الإسلام ابن تيمية، وابن القيم، وابن حزم الظاهري، وهو الراجح، لقوله تعالى: لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم {البقرة: 225}.واليمين المكسوبة هي: المقصودة، أما ما يجري على اللسان فليس مقصودا، ولما أخرجه أبو داود وغيره عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: هو ـ أي يمين اللغو ـ كلام الرجل في بيته لا والله ، وبلى والله.

وصححه الألباني مرفوعا في إرواء الغليل.

ومثله رواه البخاري موقوفا عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ ولكنه في حكم المرفوع، إذ نص العلماء على أن تفسير الصحابي إذا كانت به علاقة بسبب النزول كان في حكم المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم.وأما إن كانت قصدت اليمين فإنها تلزمها الكفارة في الأيمان التي حنثت فيها إذا كانت حلفت على عدة مسائل، وراجع التفصيل في الفتويين رقم:

78035�

� ورقم:

155637

.

وكفارة اليمين سبق تفصيلها في الفتوى رقم:

107238

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل تغير حجم حلمة الثدي مؤشر لسرطان الثدي؟ أجيبوني
- سؤال وجواب | هل للزوجة منع زوجها من استعمال سيارتها
- سؤال وجواب | يضمن المضارب بإنفاقه المال على نفسه
- سؤال وجواب | إذا أرضعت طفلة فهل تكون أختًا لأولادها من زوجها الأول؟
- سؤال وجواب | إذا طلق الرجل زوجته المرضع فأرضعت بعد طلاقها بنتا فهي ابنته من الرضاع .
- سؤال وجواب | حكم شرب دم الإنسان
- سؤال وجواب | الشياطين يوحون إلى الكهنة ما يسترقونه من أخبار
- سؤال وجواب | سرُّ تخلف المسلمين في العلوم المعاصرة
- سؤال وجواب | هل يحدث دواء الزيروكسات انتكاسة بعد علاج القلق؟
- سؤال وجواب | هل إتقان اللغة العربية واجب على من يقدّم المقالات الإرشادية؟
- سؤال وجواب | خروج الدم القليل من بين الأسنان لا ينقض الوضوء
- سؤال وجواب | تحتسب العدة بعد الطلاق لا بمجرد هجر الزوج
- سؤال وجواب | حكم تكذيب الكاهن في الخبر المعين
- سؤال وجواب | رضاع الكبير لا أثر له في المحرمية
- سؤال وجواب | من أساليب الكهنة والمشعوذين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل